أخبار وتقاريرالعرض في الرئيسة

صراع خفي بين “الاصلاح” و “الامارات” على نفط شبوة .. انتشار اماراتي في مديرات النفط وتأهب إصلاحي لرد التوسع باتجاه وادي جنة

يمنات

معاذ منصر

تعيش محافظة شبوة تطورات عسكرية مستمرة منذ سيطرة قوات «النخبة الشبوانية» بقيادة دولة الامارات على بعض أجزاء المحافظة، والتي قررت الدخول إليها قبل أسابيع، بهدف السيطرة عليها وحمايتها؛ ولكن تحركاتها في المناطق والمديريات التي تقع فيها حقول النفط والغاز، جعل تحركها يقرأ من زاوية أنه «احتلال»، والهدف من ورائه النفط والغاز، وليس استقرار وسلام شبوة وأبنائها، وحمايتهم من العبث.

و منذ تلك الفترة وحتى الآن، ما يزال يأخذ هذا التطور، وأبعاده وأهدافه، مساحة من الجدل السياسي والشعبي، من جهة، ومن جهة يأخذ مساحته من السباق بين قوى عسكرية وقبلية، هي الأخرى لها علاقة بفرض السيطرة على بعض المديريات، والمواقع، التي تتواجد فيها حقول نفط وغاز، وأبرز تلك القوى: القوى المحسوبة على «الإصلاح» والتي يقودها الجنرال علي محسن الأحمر.

مصادر سياسية وعسكرية في قيادة محافظة شبوة، أكدت لـ«العربي» أن «قوات النخبة الشبوانية، التي تدربت على يد قوة إماراتية أمريكية في حضرموت وقامت بالإنتشار مطلع أغسطس الماضي في غالبية مديريات المحافظة، خصوصاً تلك التي تمتلك ثروات نفطية، تواصل تحركاتها العسكرية في مديريات أخرى، تتواجد فيها حقول نفطية وأخرى غازية».

و أكدت المصادر أن قوات «النخبة» انتشرت على خط أنبوب الغاز في المناطق التي تقع تحت سيطرتها من منطقة «العقلة إلى ميناء بلحاف» بالتنسيق مع اللواء 30 مشاة، مشيرة إلى أن المديريات التي سيطرت عليها حتى الآن «النخبة الشبوانية» وتجري فيها تحركات عسكرية هي: رضوم وميفعة والروضة وحبان، وأجزاء من عتق وجردان وعرماء ودهر.

و كشفت المصادر لـ«العربي» أن هناك مديريات أخرى بعضها ما يزال تحت سيطرة قوات علي محسن الأحمر و«الإصلاح»، وبعضها لألوية عسكرية تابعة لـ«الشرعية» ولكنها جنوبية ولا تخضع لأوامر علي محسن، ومن بين تلك الألوية اللواء 19 مشاة، ويعتبر اللواء الجنوبي الوحيد الذي يقاتل في جبهة عسيلان.

و طبقاً للمصادر فإن قراراً عسكرياً اتخذ بتغيير قائد هذا اللواء بقيادي عسكري تابع لمحسن و«حزب الإصلاح»، ولكنه قوبل بالرفض من قبل قيادة اللواء التي رفضت التسليم.

وحسب المصادر، فإن المديريات التي ما تزال بعيدة عن قوات «النخبة الشبوانية» هي: مديرية الصعيد، معقل التنظيمات الإرهابية «ودخولها سيكون مكلفاً»، وإلى جانبها مديرية نصاب التي «لا أحد يحكمها أو يسيطر عليها»، ومديرية عسيلان التي تسيطر على بعض أجزائها «أنصار الله»، والجزء الآخر ألوية عسكرية موالية لعلي محسن الأحمر، وحسب المصادر فإن هذه الألوية تسيطر على حقل جنة هنت، أكبر حقل مصدر للنفط الخام في شبوة.

أما مديرية بيحان العليا، فهذه ما تزال تحت سيطرة «أنصار الله»، ومديرية عين تحت سيطرة «الشرعية»، وإلى جانبها مرخة العليا، مرخة السفلى.

و عما إذا كان هناك فرق بين سيطرة ألوية عسكرية تابعة لـ«الإصلاح» وبقيادة علي محسن الأحمر وبين ألوية تابعة لـ«الشرعية»، تفيد المصادر بالجواب: «نعم». وتوضح أنه ليس كل الألوية العسكرية تخضع للولاء المطلق للجنرال علي محسن، وأنها تعتبر تحت مظلة «الشرعية»، وحتى الآن هي تظهر بموقف المحايد، وتعتبر ذلك من باب الحرص على سلامة واستقرار المحافظة أولاً.

المصادر السياسية والعسكرية في شبوة تعتبر أن هناك حالة من «الهستيرية الجنونية» لدى «حزب الإصلاح» وعلي محسن الأحمر، بعد تحركات قوات «النخبة الشبوانية» وسيطرتها على بعض المواقع، وتقول: «لم تقف قوى الصراع الشمالية مكتوفة الأيدي تجاه التحركات الشبوانية التي تقوم بها قوات النخبة، وقامت بإرسال كتيبة عسكرية من محافظة مأرب إلى منطقة عياذ بالقرب من حقل عياذ النفطي شمال عاصمة محافظة شبوة، ويجري ذلك بتوجيه من قبل اللواء الأحمر الذي كثف حضوره وتواجده هذه الأيام في مأرب، ولكن عينه على شبوة».

وتقول مصادر إن بعض أبناء محافظة شبوة مستاؤون من تلك التحركات التي تقوم بها «مافيا الفساد النفطي التي سطت على ثورات شبوة منذ العام 1990 إلى 2017م». وتفيد معلومات «العربي» بأن هناك اتفاقات سابقة مبرمة بين الشركات النفطية وألوية عسكرية موالية لعلي محسن، وجميع أفرادها ينتمون لـ«حزب الإصلاح». ومن بين تلك الألوية، اللواء 21 ميكا بقيادة العميد جحدل حنش العتيقي، المسؤول عن حماية شركة «العقلة OMV» والكتيبة العسكرية التي أرسلت إلى مديرية عياذ بعد نزول قوات «النخبة» (أرسلت من منتسبي هذا اللواء).

صفقة

مصادر في شبوة كشفت لـ«العربي» عن وثيقة تتضمن اتفاقية سرية وقعت العام الماضي، تمنح امتيازات للتنقيب عن النفط وبيع كميات مهولة من الغاز في محافظة شبوة لرجل أعمال مقرب من علي محسن وجلال هادي، هو أحمد صالح العيسي.

الاتفاقية التي وقعت في أغسطس من العام الماضي، عقب تحرير محافظة شبوة، بين الشركة اليمنية للاستثمارات النفطية والمعدنية (وايكوم)، ويمثلها مديرها العام عبد الله عمير، وبين شركة يملكها رجل الأعمال أحمد العيسي.

وتضمنت الاتفاقية عدداً من البنود، أبرزها منح شركة العيسي حق استثمار عدد من حقول نفط في محافظة شبوة، وكذا بيع كميات ضخمة من الغاز المنزلي، تقدر بتريليون متر مكعب، من خلال إنشاء منشأة لتعبئة الغاز المحلي. كما تتضمن الاتفاقية، الاستثمار في بناء أنبوب لنقل النفط وإنشاء وتطوير محطة كهربائية، وكذا تلبية احتياجات حقول النفط المشار لها في الاتفاقية من أعمال الحفر والتصفية.

اتفاقية سرّية

وتمنح الاتفاقية شركة العيسي، نسخ كافة الدراسات الفنية، والوثائق عن حقول النفط والغاز من الشركة اليمنية.

الاتفاقية التي نصت على أن مدتها عام كامل، كان اللافت فيها تضمنها لبند ينص على سريتها وعدم إفشائها من قبل الطرفين، كما ينص بند آخر على أن تكون كافة المراسلات بين الطرفين بوسائل سرية (كتابية وتسلم باليد). وهو ما يؤكد بأن الاتفاقية مخالفة للقانون، وتخفي وراءها أسرار كثيرة، خاصة أنها لم توضح العائدات المالية للحكومة، أو حصتها منها، مقابل منح كل هذه الامتيازات لشركة العيسي، وهو ما يطرح تساؤلاً عن عائدات الحقول المشار إليها في الاتفاقية، وكذا كميات الغاز التي منحت للعيسي.

وما تجدر الإشارة إليه أن الاتفاقية وقعت بعد أسبوع فقط من «تحرير» محافظة شبوة (باستثناء مديريتي عسيلان وبيحان)، وجاء تسريب الاتفاقية بعد عام من توقيعها، دون معرفة ما إذا كان قد تم تجديدها أم لا؟ كما أن تسريب الاتفاقية، جاء أيضاً بعد أسبوع من بسط قوات «النخبة الشبوانية» المدربة من الإمارات لسيطرتها على أغلب مديريات شبوة وسيطرتها أيضاً على مواقع الشركات النفطية العاملة بالمحافظة. وهو ما يشير إلى صعوبة تجديد هذه الاتفاقية ربما.

خطوط عريضة تكشف حقيقة الصراع الجديد في شبوة، وحقيقة المساعي التي تقوم بها الإمارات، عن طريق قوات من أبناء وقبائل شبوة، والمعلومات تفيد بأن جماعة «الإصلاح» وعلي محسن الأحمر ستحاول عدم تسليم المواقع التي لا تزال تحت سيطرتها لقوات «النخبة»، الأمر الذي قد يدفعها نحو الصدام والمواجهة.

وتؤكد مصادر عسكرية وميدانية لـ«العربي» أن قوات «النخبة» تحاول الآن تدريب فريق آخر من أبناء بعض المديريات التي تريد الدخول إليها، وذلك حتى لا يكون هناك صعوبات كبيرة، لكن الأمر مفتوح على أكثر من سيناريو ويحتمل وجود صعوبات تعرقل عملية التسليم.

الملفت أيضاً هو أن التحركات العسكرية التي تقودها قوات «النخبة الشبوانية» ترافقها حملات تقديم مساعدات غذائية بشكل شبه يومي لكثير من المديريات، خصوصاً تلك التي تقرر اقتحامها ودخولها، يوم الثلاثاء نفذ «الهلال الأحمر» الإماراتي حملة تقديم مساعدات غذائية لأبناء مديرية دهر، بموازاة تحركات عسكرية واسعة من قبل قوات «النخبة» بهدف السيطرة عليها، الأمر الذي يفصح وبشكل واضح عن أن «الهلال الأحمر» عبارة عن «ورقة إنسانية» تستخدمها الإمارات في خطواتها العسكرية في اليمن، وفي خطوات السيطرة على حقول النفط والغاز، وغيرها من المدن اليمنية، التي لوحظت هذه العملية، كما في محافظة المهرة، حيث تسعى الإمارات إلى أن يكون لها تواجد وحضور، وتسعى منذ أشهر إلى تدشين حملات إغاثة بين وقت وآخر فيها.

المصدر: العربي

للاشتراك في قناة موقع يمنات على التليجرام انقر هنا

زر الذهاب إلى الأعلى