أخبار وتقاريرالعرض في الرئيسة

صحيفة بريطانية: السعوديين سخروا ثرواتهم النفطية من أجل بث الفرقة بين الأطراف اليمنية والحرب أخذت منعطفاً جحيمياً بسبب التحالف

يمنات – صنعاء

نشرت صحيفة صحيفة “فاينانشال تايمز” البريطانية، تقريراً، اوضح فيه ان الحرب في اليمن أخذت منعطفاً جحيمياً منذ أن بدأت السعودية وقواتها الجوية حربها .

وقالت صحيفة “فاينانشال تايمز”، في تقرير بعنوان “عمق الأزمة”، و ترجمته وكالة “خبر”، ان التحالف السعودي دمر ما تبقى من أفقر الدول العربية. في وقت لا يلتفت العالم الى حجم الكارثة الإنسانية داخل هذا البلد العريق، بسبب انشغاله بالمكاسب الجيوسياسية في كل من سوريا والعراق، في حين أن الوقت ينفذ.

واضاف ان السعوديين، بمساعدة الإماراتيين فشلوا في تحقيق أي تقدم على الأرض وفي إعادة نظام عميلهم عبدربه منصور هادي على الرغم من الدعم الأمريكي العرضي. ولم يستطيعوا السيطرة على صنعاء، بينما استمروا بانتظام على قصف المستشفيات والمدارس وحفلات الزفاف وقاعات العزاء والمساجد والأسواق، فضلا عن منح تنظيم القاعدة مساحة وفرصة للوجود على أرضية كبرى في شبه الجزيرة العربية.

ولفتت الصحيفة، “في حين ان غموض بن سلمان جزء من المشكلة، فإن سجل آل سعود التاريخي بأكمله مع اليمن كارثي”.

وأشارات الى ان السعوديين سخروا ثرواتهم النفطية من أجل بث الفرقة بين الأطراف الفاعلة على الساحة اليمنية، من قبائل وشخصيات، ضمن بلد يضج بالتناقضات الطائفية، والحركات الانفصالية، وتتغير خارطة التحالفات السياسية فيه على الدوام.

واضاف “على الرغم من وجود العديد من الروابط المشتركة بين السعودية وعدد من قبائل اليمن، لم تفعل شيئاً يذكر لمساعدة اليمنيين على بناء دولتهم، وركزت على بناء المساجد الوهابية، بدلا من تمويل مشروعات البنى التحتية في اليمن، البلد الذي تنفذ فيه المياه الصالحة للشرب، ويعج بالاسلحة والبنادق”.

وفي ظل ولاية دونالد ترامب، شجعت الولايات المتحدة التحالف السعودي، على أمل عزل إيران، بينما تجاهل فشل الحملة السعودية في اليمن، وتجاهل أيضا احتمال انهيار البلد.

زر الذهاب إلى الأعلى