أخبار وتقاريرإختيار المحررالعرض في الرئيسة

الاصلاح ومحسن يسعون لتعيين ضباط موالين لهم في قيادة “3” مناطق عسكرية وسط خلافات بين شخصيات نافذة على الأسماء المقترح تعيينها

يمنات

فائز الأشول

بعد نجاح حزب «الإصلاح» في إزاحة اللواء محمد علي المقدشي، من رئاسة أركان القوات الموالية للرئيس هادي، وتعيين العميد طاهر العقيلي، بدلاً عنه، يخوض الحزب معركة خلف الكواليس، مسنوداً بنفوذ اللواء علي محسن الأحمر، لتنفيذ المرحلة الثانية والمتمثلة بتكريس نفوذه على الجيش في جبهات الشمال.

مصادر موثوقة كشفت لـ«العربي»، عن توافق اللواء علي محسن الأحمر، مع رئيس الأركان العقيلي، المنتمي لـ«الإصلاح» على تعيين قادة جدد في عدد من المناطق العسكرية.

و أوضحت المصادر أن من بين القرارات المتوقع صدورها خلال الأيام المقبلة، تعيين اللواء يحيى أبوعوجا، المنتمي لـ«الإصلاح»، قائداً للمنطقة العسكرية الخامسة في ميدي، بدلاً عن اللواء عمر سجاف. وتعيين العميد مفرح بحيبح، قائداً للمنطقة العسكرية الثالثة في مأرب بدلاً عن اللواء محسن جبران، المحسوب على اللواء المقدشي. وتعيين اللواء هاشم عبدالله الأحمر، قائداً للمنطقة السادسة في الجوف بدلاً عن اللواء أمين الوائلي.

و بشأن الأخير أفادت المصادر بأن خلافاً يدور بين الأحمر من جهة، والشيخ الحسن أبكر، ومحافظ الجوف أمين العكيمي من الجهة الثانية، حيث يصر الأحمر، على تعيين هاشم الأحمر، فيما يمارس أبكر والعكيمي ضغوطاً على الرئيس هادي لتعيين اللواء منصور ثوابة، قائداً للمنطقة السادسة.

حسابات خاصة

قيادات عسكرية في القوات الموالية للرئيس هادي، أكدت لـ«العربي» أن هذه القرارات في حال صدورها فإنها ستكرّس نفوذ حزب «الإصلاح» وآل الأحمر على الجيش، كما ستعزز من النزعة المناطقية وتعيد هيمنة شمال الشمال. مشيرين إلى أن بحيبح من مأرب، وهاشم الأحمر وأبوعوجا من محافظة عمران، وثوابه من الجوف. كاشفة عن توقيف اللواء علي محسن الأحمر لكل من قائد المنطقة العسكرية السادسة اللواء أمين الوائلي، وقائد المنطقة الخامسة اللواء عمر سجاف، واستدعائهم إلى الرياض تميهداً لإقالتهم. لافتة إلى أن حالة من سخط تسود المنطقة الخامسة بسبب توقيف اللواء سجاف، ابن تهامة، ومعظم منتسبيها من محافظة الحديدة.

ترحيب إماراتي

يرحج الرئيس هادي، وبحسب مصادر «العربي»، تعيين اللواء منصور ثوابة، قائداً للمنطقة السادسة في الجوف، ويتحفّظ على تعيين هاشم الأحمر. كما لاقى مقترح تعيين يحيى أبوعوجا، قائداً للمنطقة الخامسة ترحيباً من المسؤول العسكري الإماراتي في اللجنة الثلاثية التي تضم إلى جانبه اللواء علي محسن الأحمر ومسؤول عسكري سعودي.

و بحسب المصادر، فإن اللواء أبوعوجا، يشغل حالياً أركان حرب المنطقة العسكرية الثانية، وقيادة اللواء 135 مشاة في سيئون، وأغلب منتسبيه من حزب «الإصلاح»، كاشفة أن الإمارات اشترطت للموافقة على تعيين أبوعوجا، نقل اللواء الذي يقوده من سيئون إلى ميدي.

و يهدف حزب «الإصلاح» واالواء علي محسن الأحمر، من تعيين هاشم الأحمر، قائداً للمنطقة السادسة في الجوف، إلى التصعيد ضد «أنصار الله»، واستقطاب أكبر عدد من المقاتلين من قبيلة حاشد، ومحاولة التقدّم بهم من مديرية المتون غرب الجوف إلى مديرية حرف سفيان بمحافظة عمران.

معركة شمال الشمال

ترتيبات جديدة لـ«الإصلاح» وآل الآحمر لمعركة ضد «أنصار الله» قد تعيد نفوذهم إلى شمال الشمال. ووفق الخطة التي يجري التحضير لها، فإن تصعيداً ستشهده جبهات نهم وصرواح والبقع وميدي وباقم خلال الأسابيع المقبلة، لإضعاف «أنصارالله»، فيما سيتركز الهجوم الكبير لقوات «الشرعية» على جبال حام السفلى والعليا، للتقدّم صوب حرف سفيان في عمران مسافة 30 كلم بهدف فصل صعدة عن صنعاء.

و في هذا الصدد، أفادت مصادر ميدانية «العربي» عن استقدام لواء عسكري بكامل عتاده من محافظة مأرب إلى المتون في الجوف، ونصب «التحالف» لبطاريتي «باتريوت» في منطقة الدار القريبة من مدينة الحزم، مركز المحافظة.

في المقابل، دفعت «أنصار الله» خلال الأيام الفائتة بمئات من المقاتلين إلى جبال حام العليا وحرف سفيان وشوابه وهران جنوب وغرب الجوف.

كما شددت إجراءات التفتيش في الطريق الرابط بين محافظتي عمران والجوف. وأرجعت نقاط التفتيش التابعة لها العشرات من أبناء عمران، والذين كانوا في طريقهم إلى الجوف ومأرب ورفض، حججهم في السفر إلى هناك.

 كشوفات وهمية

و قبل البدء بالتصعيد ضد «أنصار الله»، أوقف رئيس أركان قوات هادي، صرف مرتبات الجيش في مأرب والجوف وميدي لشهري مارس وأبريل 2017، والتي كان مقرراً صرفها الأسبوع الماضي، مشترطاً حصر القوة المتواجدة في خطوط المواجهات والمعسكرات وتصفية الأسماء الوهمية من السجلات. لكن قادة عسكريين موالين لـ«الشرعية» شككوا في نجاح العقيلي في مهمته، مؤكدين أن ما يقارب من ثلثي الضباط والجنود لا يتواجدون إلا لاستلام المرتبات.

المصدر: العربي

للاشتراك في قناة موقع يمنات على التليجرام انقر هنا

زر الذهاب إلى الأعلى