أخبار وتقاريرإختيار المحررالعرض في الرئيسة

ما وراء تعيين الأمم المتحدة نائبا لمبعوثها في اليمن..؟

يمنات – خاص

كشف نائب المبعوث الأممي إلى اليمن، معين شريم، عن توجه لفتح مكتب للمبعوث الأممي، اسماعيل ولد الشيخ، بمدينة عدن، جنوب البلاد.

و عينت الأمم المتحدة خلال الشهر الجاري، الفلسطيني معين شريم، نائبا للمبعوث الأممي لدى اليمن.

و جاء تعيين شريم في وقت يتعرض فيه المبعوث الأممي، اسماعيل ولد الشيخ، لانتقادات بعدم حياديته في ممارسة مهامه كمبعوث أممي، و اعلان طرفي صنعاء رفضهم التعامل معه.

و يرى مراقبون أن كشف شريم الذي كان يعمل ضمن مكتب المبعوث الأممي إلى ليبيا، عن فتح مكتب لولد الشيخ في عدن بالتزامن مع تعيينه، مؤشر على أنه من سيدير المكتب.

و لفتوا إلى أن تعيين شريم كنائب لولد الشيخ هو الآخر مؤشر على أنه من سيتعامل مع طرفي صنعاء، و ستحال إليه جزء من مهام ولد الشيخ، خاصة مع رفض طرفي صنعاء التعاطي معه.

و أكدوا أن الأمم المتحدة ارادت تجاوز مأزق رفض تعاطي طرفي صنعاء مع ولد الشيخ بتعيين نائب له للتعاطي معهما، كون تعيين مبعوث أممي أخر إلى اليمن سيضعها أمام ضغوط شديدة خاصة من دول الرباعية التي يتهم ولد الشيخ بأنه صار حاملا لاجندتها، و هو ما جعلها تتفادى تلك الضغوط بتعيين نائب للمبعوث، و هو اجراء لم يسبق أن تم مع بقية المبعوثيين الأممين.

و لم يستبعد المراقبون أن يكون تعيين شريم نائبا لولد الشيخ مقدمة لتصعيده بدلا عنه خلال الأشهر القادمة، خاصة و أن ولد الشيخ فشل في تحقيق تقدم في مسار المفاوضات منذ أكثر من عام.

للاشتراك في قناة موقع يمنات على التليجرام انقر هنا

زر الذهاب إلى الأعلى