أخبار وتقاريرالعرض في الرئيسة

حكومة هادي تحدد موقفها من تشكيل لجنة تحقيق دولية في انتهاكات الحرب في اليمن وهولندا تقدم مشروع قرار لتشكيل اللجنة

يمنات – صنعاء

كشفت حكومة هادي عن رفضها تشكيل أي لجان تحقيقٍ دولية بشأن الإنتهاكات في اليمن.

و شدد وزير حقوق الانسان في حكومة هادي، محمد عسكر، على أهمية التوصل لمشروع قرار يدعم اللجنة الوطنية للتحقيق في ادعاءات انتهاكات حقوق الإنسان، التي شكلها هادي قبل أكثر من عام.

و نقلت وكالة “سبأ” الحكومية التي تديريها حكومة هادي عن عسكر، تأكيد على تعزيز أنشطة اللجنة، والمساعدة في بناء قدراتها لتحقيق نتائج أفضل، بعيداً عن الدعوات لتشكيل لجان دولية. مؤكدا رفض حكومته تشكيل لجنة دولية مستقلة للتحقيق في الانتهاكات جملة وتفصيلاً.

و جاءت تصريحات عسكر الذي يزور امسترادام، عقب لقائه بوزير خارجية هولندا، بيرت كوينديرس.

و تتحرك هولندا في الأمم المتحدة و معها كندا لدعم المفوض السامي لحقوق الانسان في الأمم المتحدة، زيد بن رعد الحسين، الذي طالب بتشكيل لجنة دولية مستقلة للتحقيق في الانتهاكات في اليمن.

و تقدم هولند و كندا مشروع لتشكيل اللجنة، و الذي يواجه برفض سعودي و اشتراطات امريكية و بريطانية.

و لقي المشروع الهولندي الكندي دعما من قبل الصين، احدى الدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الأمن الدولي.

و يزور عسكر هولندا في محاولة لإقناع المسؤولين الهولندين بعدم تشكيل اللجنة المستقلة و الاكتفاء باللجنة المحلية التي شكلها هادي.

و سبق أن عرقلت السعودية تشكيل لجنة مستقلة في مجلس حقوق الانسان، و تمكنت من الخروج بقرار يدعم اللجنة التي شكلها هادي.

و يتضمن المشروع الهولندي إصدار قرار من مجلس حقوق الإنسان، التابع للأمم المتحدة، ينص على إنشاء لجنة دولية مستقلة للتحقيق في حصول انتهاكات باليمن، منذ بدء العمليات العسكرية التي تقودها السعودية في اليمن في 26 مارس/آذار 2015.

وكان هادي قد حاول استباق تشكيل اللجنة الدولية باصدار توجيه في 7 سبتمبر/أيلول 2017، بسرعة البت في القضايا المحالة من اللجنة الوطنية للتحقيق في ادعاءات انتهاكات حقوق الإنسان ومحاكمة مرتكبيها، و هي ذات اللجنة التي شكلها في سبتمبر 2015.

للاشتراك في قناة موقع يمنات على التليجرام انقر هنا

زر الذهاب إلى الأعلى