أخبار وتقاريرالعرض في الرئيسةحقوق وحريات ومجتمع مدني

هيومن رايتس ووتش تتهم التحالف السعودي بارتكاب جرائم حرب في اليمن وتدعو الامم المتحدة لاعادة السعودية إلى القائمة السوداء

يمنات – وكالات

اتهمت منظمة هيومن رايتس ووتش، التحالف السعودي، بارتكاب جرائم حرب في اليمن.

و قالت المنظمة، إن ضربات التحالف الجوية قتلت 39 مدنياً بينهم 26 طفلاً خلال شهرين.

و دعت المنظمة مجلس الأمن الدولي إلى فتح تحقيق دولي حول انتهاكات التحالف السعودي في اليمن.

و أوضحت أن خمس ضربات جوية أصابت أربعة منازل ومتجراً و نُفذت عمداً أو بتهوّر، ما تسبب في مقتل مدنيين من دون تمييز، في انتهاك لقوانين الحرب.

و أكدت سارة ليا ويتسن، المديرة التنفيذية لقسم الشرق الأوسط في هيومن رايتس ووتش، في بيان لها، الثلاثاء 12 سبتمبر/أيلول 2017 ، إن وعود متكررة للتحالف بقيادة السعودية بتنفيذ ضرباته الجوية بشكل قانوني لم تتحقق.

و اعتبرت أن هذا يسلّط الضوء على ضرورة أن تعيد الأمم المتحدة التحالف على الفور إلى “قائمة العار” السنوية بسبب الانتهاكات ضد الأطفال في صراع مسلّح.

و في الرابع من أغسطس أصابت طائرات تابعة لـ”التحالف” منزلاً في صعدة، ما تسبب في مقتل تسعة من أسرة واحدة بينهم ستة أطفال تترواح أعمارهم بين ثلاثة و12 عاماً.

و قالت المنظمة إن ضربة جوية للتحالف في الثالث من يوليو قتلت ثمانية من أسرة واحدة في محافظة تعز، بينهم الزوجة وابنة عمرها ثماني سنوات.

و أكدت المنظمة إنها أجرت مقابلات مع تسعة من أفراد الأسر وشهود على خمس ضربات جوية وقعت بين التاسع من يونيو والرابع من أغسطس، ولم ترصد أي أهداف عسكرية محتملة بالقرب من المواقع.

و دعت المنظمة مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة إلى فتح تحقيق دولي في الانتهاكات في جلسة سبتمبر.

و قال مفوض الأمم المتحدة لحقوق الانسان، زيد الحسين، الاثنين، إنه تم التحقق من مقتل 5144 مدنياً في الحرب باليمن أغلبهم في ضربات جوية لـ”التحالف” و أن هناك حاجة ماسة لتحقيق دولي.

للاشتراك في قناة موقع يمنات على التليجرام انقر هنا

زر الذهاب إلى الأعلى