أخبار وتقاريرإختيار المحررالعرض في الرئيسة

حصري – نقاشات في الاردن برعاية مكتب ولد الشيخ يحضرها سياسيين يمنيين لمقترح يتضمن تدويل المنافذ والبنك المركزي

يمنات – خاص

تشهد العاصمة الاردنية، عمان، لقاءات متعددة بين دبلوماسيين عرب و أجانب و شخصيات سياسية يمنية من توجهات مختلفة لمناقشة مقترح طرح من قبل اطراف اقليمية و دولية بشأن الأزمة و الحرب في اليمن، عبر مكتب المبعوث الأممي، اسماعيل ولد الشيخ، و الذي نقل مؤخرا من نيويورك إلى العاصمة الاردنية، عَمان.

و تفيد مصادر سياسية مطلعة إن شخصيات سياسية يمنية من مكونات مختلفة تزور العاصمة الأردنية، عمان، بدعوات من مكتب المبعوث الأممي، اسماعيل ولد الشيخ و الخارجية الاردنية، و جهات أخرى لم تسميها، لمناقشة المقترح.

و أكدت المصادر لـ”يمنات” أن المقترح قدم من قبل مكتب ولد الشيخ بعد جولة المبعوث الأممي الأخيرة التي شملت مسقط و الرياض و طهران.

و أوضحت المصادر أن المقترح هو توسيع لمبادرة الحديدة و المرتبات التي اعلن عنها ولد الشيخ، و الذي استوعب فيه نتائج نقاشاته في العواصم التي زارها.

و أشارت المصادر أن النقاشات التي تدور في الاردن سيتم من خلالها نتائج ما تم التوصل اليه في لقاءات برلين بألمانيا، و التي شاركت سياسيين يمنيين من مكونات سياسية يمنية مختلفة برعاية وزارة الخارجية الألمانية.

و حسب المصادر، فإنه من المتوقع أن يشارك ممثلين عن المجلس الانتقالي الجنوبي في لقاءات الاردن خلال الأيام القادمة. مشيرة إلى أن النقاشات يشارك فيها دبلوماسيين و خبرا من الولايات المتحدة و بريطانيا و روسيا و الاتحاد الاوروبي و الصين و أطراف اقليمية.

و كشفت المصادر أن المقترح يتضمن الاشراف الأممي على المنافذ اليمنية و البنك المركزي و ايجادات ادارات مستقلة لبعض المناطق اليمنية كالحديدة و عدن و مناطق اخرى، على أن توكل مهام حمايتها لقوات محايدة و بدعم و اسناد منقوات أجنبية.

و لفتت المصادر إلى أن المقترح لا يتضمن حل نهائي للأزمة و الحرب في اليمن، بقدر ما يتضمن ايجاد حلول تمهد لاطلاق عملية تفاوضية قادمة عقب الانتهاء من الحلول التمهيدية.   

للاشتراك في قناة موقع يمنات على التليجرام انقر هنا

زر الذهاب إلى الأعلى