الرئيسة / العرض في الرئيسة / تغاريد غير مشفرة (107) .. ملاحظات وتعليقات على ما سمي مبادرة مجلس النواب “3”

تغاريد غير مشفرة (107) .. ملاحظات وتعليقات على ما سمي مبادرة مجلس النواب “3”

يمنات

أحمد سيف حاشد

(1)

يريدون تسويق المبادرة خارجيا باسم الشعب وبإجماع الأعضاء الحاضرين وباسم كل الكتل البرلمانية .. فيما هي في الحقيقة مرت في إطار مشكوك فيه من حيث توفر النصاب القانوني لصحة ومشروعية الجلسة، ولم يتم السماح بمناقشتها في الجلسة، ولم توزع للأعضاء في الجلسة، وتم تمريرها خلافا للائحة، فضلا عن الأعراف والتقاليد البرلمانية، وهي تيمنن الحرب وتخلى مسؤولية دول العدوان، وتتغاضى عن جذر المشكلة، وتفرط في السيادة وتستجلب الوصاية لجهة لا نثق بها لشواهد كثيرة، كما إنها أيضا تعيد النفايات السياسية التي كانت سبب نكبة شعبنا والوطن إلى صدارة المشهد السياسي من خلال إعادة انتاجهم مجتمعين من جديد وإرجاعهم لسدة السلطة عن طريق المحاصصة..

و قد حرصت أطراف صنعاء الهروب من المسؤولية التاريخية أمام الشعب ومن استحقاقات التنازلات للغير ودول العدوان والتي تأتي على حساب الوطن حاضرا ومستقبلا..

لقد استخدمت أطراف صنعاء وربما غيرها البرلمان كقفاز وستار تتخفى خلفه رغم أن البرلمان غير مختص في الموضوع وصلاحياته محددة بالرقابة والتشريع وليس من صلاحياته أن يتعامل بهكذا موضوع مباشرة مع شخصيات الدول القانونية .. فضلا عن مصادمته للدستور والقانون واليمين الدستورية التي أقسمها الأعضاء في أول يوم مباشرة الأعضاء والمجلس لمهامهم..

 (2)

هل تم تمرير مبادرة مجلس النواب في ظل انعقاد الدورة بالنصاب المطلوب..

قال زميلي المؤتمري بلسان الواثق: أنعقد بنصاب 141 عضو أما في المرة السابقة فنقصوا عشرة من النصاب.

اعترف زميلي بالتهمة على الأمس ليدفع بها تهمة اليوم.

و لكن من يؤكد أن النِصاب توفر طالما المحضر لم يذكر أسماء الحاضرين وأسماء الغياب كما جرت عليه العاده أو كما كان يفترض..؟!

لماذا في اليوم الثاني وربما الثالث من دورة الانعقاد لم يتم توزيع المحضر خلافا للأيام التي تلتها حيث حصل كل عضو على نسخة من المحضر؟!

لماذا تم قراءة محضر يوم الانعقاد من نسخة واحدة كما فعلوا يوم قراءة المبادرة ولم يوزع لنا هذا المحضر كما جرت العادة..؟!

شاهدت أشخاص في يسار القاعة أشاهدهم للمرة الأولى .. هل هم إداريين أم نواب..؟!

(3)

المبادرة لم تأتِ فقط من خارج المجلس وبدون عنوان، بل وأيضا جاءت من خارج جدول أعمال دورة انعقاد المجلس!!

أين هي المبادرة في جدول الأعمال أيها النواب؟!!!

انظروا جدول أعمال المجلس ستجدون أن المبادرة تسللت الى المجلس من خلف ستار .. تم قراءتها في أول افتتاح وليس فيما يستجد من أعمال .. المبادرة لم يرد لها ذكر في جدول الأعمال .. جاءت كلقيط ومن دون عنوان.

لماذا تتسلل المبادرة بالمخاتلة إلى قاعة المجلس..؟!

إن وراء الأكمة ما وراءها.

(4)

لو كان هذا المجلس مهابا ويحظى بما يليق لما مرّت من تحت سقفه مبادرة تسقط وطن بهذه الخفة والاستسهال .. كل يضع نفسه حيث يشاء .. لو كان هذا المجلس جديرا بمهامه ومسؤولياته لما كنّا وصلنا إلى ما وصلنا إليه..

مبادرة مرّت من تحت سقفه يندي لها الجبين بل وحتى الحجارة.

(5)

عندما يحدد الدستور واللائحة الداخلية لمجلس النواب مهام واختصاصات المجلس فيذهب “الراعي” ونائبه “هشول” إلى تمرير ما هو غير مختص ولا يندرج في المهام ونقله عسفا إلى دائرة الاختصاص والمهام بالعنوة والاغتصاب، بل وبما يتصادم مع اليمين الدستورية التي أديناها في أول يوم، وأول دورة انعقاد لهذا المجلس.

 ماذا نسمي هذا الفعل..؟!

و في الوطنية شاهد .. سقطرى الأرض البكر، وكنز البيئة والندرة برا وبحرا، تُغتصب طولا وعرض منذ عام ونيف من قبل الاحتلال، فيما البرلمان يوغل بالتواطؤ والصمت الرهيب ولم ينطق ببنت شفة..

ماذا نسمي هذا..؟!

وماذا نسمي البرلمان..؟!

هل نسميه برلمان وطني مثلا..؟!

(6)

أتضح بحجم فضيحة أن أعضاء مجلس النواب لا يميزون بين حجم النملة والفيل، ويلتبس عليهم صبح الله بالليل الغلس، ولا يفرقون بين المبادرة والتوصية..

يتخذون من حق التوصية عذر أقبح من الذنب للعبور إلى مبادرة المستحيل، ويجهلون ما بينهما من فلك وفج عميق .. مبادرة تهدر السيادة لوعد مجهول وتسقط الوطن إلى قاع سحيق..

 التوصيات يقدمها مجلس النواب للحكومة وفقا للدستور واللائحة، فيما الممثلين بالشعب يجعلوها مبررا لإطلاق مبادرة تنتقص من الوطن وتتصادم مع الدستور وتنكث باليمين وتسلِّم اليمن إلى المجهول .. هذا على فرض إن المبادرة صنعت في المجلس وليس خارجه.

مجلس النواب مختص بالتشريع والرقابة وليس في إطلاق المبادرات فضلا عن الموانع الأخرى التي تناولناها في أكثر من موضع ومكان.

(7)

مبادرة مجلس النواب لن توقف الحرب بل تطيلها كما يطيل جشع المرابين المُدد فيضاعفون أرباحهم على حساب دمنا وجوعنا فيستبد بنا الموت وضيق اليد وعسر الحال .. هرولة دون حساب أو اكتراث .. تنازل آخر من تنازلات شتّى نقدمها للعدوان دون مقابل..

مبادرة مجلس النواب غارقة بالتنازلات على حساب الوطن، دون أن تمنحنا رجاء أو سلام، بل تجرعنا السم الزعاف ذلا وندم مثلها مثل اتفاق ظهران الجنوب ومبادرة كيري وخارطة الطريق..

كلما كانت التنازلات مغرية طمعت دول العدوان بتحقيق المزيد والمزيد من التنازلات المغرية والتي نقدمها على طبق من ذهب، وهكذا تطول الحرب وتستمر التنازلات على حساب وطن خنّاه، ومن دون مقابل، واستغلال بشع من العدوان لحاجتنا الملحة والملجئة للسكينة والسلام.

(8)

مبادرة مجلس النواب تعيد هادي رئيسا، وتعيد صالح وحزبه ومحسن وجماعته والإصلاح وأنصار الله لواجهة المشهد السياسي الجديد كشركاء في التسوية السياسية ومخرجاتها؛ وفي مقدمة تلك المخرجات وهي الأهم شركاء بالمحاصصة في السلطة القادمة..

و الأكيد إن اليمن لن تشهد في ظل هكذا حال لا استقرارا ولا تنمية ولا ديمقراطية ولا سيما إن عادت تلك الشخوص التي تسببت في تدمير اليمن إنسانا وبنية تحتية ومستقبل..

و كذا الحال يقال أيضا على الأحزاب والجماعات التي يجب أن تعيد صياغة نفسها مع إزاحة الصف القيادي الأول الذي تورط في الحرب والعمليات العسكرية واستقدام القوات الخارجية..

(9)

الجذر اللغوي للخيانة هو مادة “خان” بمعنى انتقص .. وكم من حقوق انتقصتموها وأولها حقوقنا.

الخيانة كما جاءت في ويكيبيديا، الموسوعة الحرة “هي انتهاك أو خرق للأمانة والثقة أو لعهد مفترض”..

و اليمين الدستورية التي أديناها في أول اجتماع من أول دورة انعقاد للمجلس هي عهد وقسم في عنق كل نائب.

نصت اليمين الدستورية “أقسم بالله العظيم أن أحترم الدستور والقانون، وأن أراعي مصالح الشعب وحرياته رعاية كاملة، وأن أحافظ على وحدة الوطن واستقلاله وسلامة أراضيه والله على ما اقول شهيد”.

الخيانة هي التفريط في الأمانة .. والأمانة أنكم تحترمون الدستور والقانون وتحافظون على وحدة الوطن واستقلاله وسلامة أراضيه..

فيما المبادرة تصادم الدستور والقانون وتجلب الوصاية وتنال من السيادة..

(10)

رئيس مجلس النواب قال بعد أربع أيام من تمرير المبادرة في المجلس أنه سوف يرسل رسائل بشأن المبادرة للمجلس السياسي وحكومة الإنقاذ التي لم تنقذ شيئا.

رئيس المجلس ينهض من نومه مهرولا ومستعجلا قدميه ليسلّم المبادرة للسفارة الروسية قبل أن يسلّمها للمجلس السياسي والحكومة بأربعة أيام وأكثر ـ على الأقل نظريا..؟!!

حرص رئيس المجلس أن يوصل المبادرة إلى السفارة الروسية بقدميه زاعما أن الإجماع يسنده ومسنود أيضا بموافقة الكُتل البرلمانية، رغم أن إجماعه المزعوم مخروم بوطن، فيما تصل المبادرة إلى المجلس السياسي ومجلس الوزراء عبر مراسل ومظروف إن صح زعمه.

لم نسجِّل أي اعتراض أو تعقيب أو ملاحظة لنائب بهذا الشأن .. والمحزن أن تمر الأمور في المجلس بهذه الخفة وهو ما يعني وجود خلل وأزمة في الوعي يعبر عن نفسه في عدم الاكتراث و اللامبالاة  للأعضاء،  فضلا عن خلال تكويني أعمق في تركيبة وانتماءات وثقافة الأعضاء.

(11)

تستلم راتبك وتغفل رواتب ما يزيد عن مليون موظف فضلا عن رواتب المتقاعدين والمستفيدين من الضمان الاجتماعي..

الشعب أنتخبك لتمثله لا أن تمثل به أو تمثل نفسك..

(12)

يقولون لك تعال تحدث في المجلس وقل ما عندك بدلا من الفسبكة، وعندما يريدون تمرير الأهم يصادرون حقك في الاعتراض ويغتصبون صوتك ليصنعوا الإجماع المزيف كرما للأجنبي والمحتل الذي يبرؤونه ويخلون سبيلة..

يرفضون إثبات اعتراضك على مبادرة وجدت فيها كل شيء إلا الوطن.

رفضوا اثبات رفضي للمبادرة في المحضر إلا في اليوم الرابع ومع ذلك ثبتوا الاعتراض مع ما يفسده  حيث أشاروا أن التصويت تم بالإجماع في اليوم الأول.

 (13)

عندما لم أسكت وأثرت أمر اعتراضي على الزعم في المحضر أنني لم أعترض ابتداء في اليوم الأول أراد الراعي أن أوافق على ما ورد في المحضر وقال لي من المنصة لماذا لا تصوت لإقرار المحضر فقلت له أنني معترض وبعدها انبراء هشول لقراءة منشوراتي في الفيس ثم ناغمه الراعي بإحالتي للتحقيق خلاف للائحة المجلس ودون أن يسمع لي جوابا أو ردا أو ايضاحا وهو أمر غير مسبوق أن يحال عضو في المجلس للتحقيق دون أن يسمع أعضاء المجلس رد العضو أو توضيحه أو تعقيبه..

قلت لهم في المجلس سأظل أخرم إجماعكم..

يطلبون مني الالتزام بالقانون فيما هم يركضونه كالأحصنة..

(14)

زميلي عبد الرحمن الأكوع أعترض في اليوم الثاني على المبادرة عند مناقشة محضر اليوم الأول.. ولكن لم يتم إثبات هذا في المحضر.

لماذا لم يتم إثبات هذا في المحضر؟!

لماذا يتم اعتصاب أصواتنا في المجلس من قبل هيئة الرئاسة والسكرتارية؟!

هل هو من اجل تسويق المبادرة تحت عنوان الإجماع؟

 (15)

هذا الزيف والوقار الكاذب أدعوا الناس أن يعرفوه

انزعوا عنهم الأقنعة لتكتشفوا حقيقتهم

(16)

في سابقة هي الأولى لرئيس المجلس يحيي الراعي أن يشكر باسمه وباسم المجلس قناة فضائية وإثبات ذلك في محضر رسمي لإشارتها وإشادتها بالمبادرة..

وهو ما يعكس افتقار مبادرة مجلس النواب للتأييد الشعبي والإعلامي وتسول المجلس للإشادة.

علق النائب عبد الرحمن الأكوع على ما ورد من شكر في المحظر للقناة الفضائية بأنه شكر مقصور على رئيس المجلس فقط ولا يعبر عن أعضاء المجلس.

(17)

في نكسة حزيران 1967خرج عبد الناصر وصارح الشعب وأعترف بالهزيمة واعترف بمسؤوليته عنها ولم يتخل عنه شعبه وبدأ في صناعة النصر الذي تحقق في عهد خلفه في اكتوبر 1973

هنا عليكم أن تصارحوا الناس بالحقيقة بدلا من دفن الرؤوس في التراب..

لم يصارحوا الناس؛ لأن المبادرة ليست إلا درك أسفل ومنحدر يتجه إلى هوة سحيقة ومظلمة..

(18)

“تصدق عيونك على أم جهالك”

جينا عليها..

مَثَل ينطبق على خطاب قيادة أنصار الله لأتباعهم

(19)

اليوم فجعني شاهد زور وهو أحد الأعضاء لازلت أبحث عن اسمه وهو ينسب لي قول في المجلس أنني قلت لزملائي يا كلاب..

أنا لا أعرف أقول هذا لو بلغ بي الغضب السماء..

بالله عليكم هذا ممثل شعب..

 (20)

تصوروا أن عبده بشر متحمس للمبادرة أكثر من الراعي.

عبده بشر يرد على وزير الشؤون القانونية ولكن لصالح المبادرة وكأنها بصيرة تخصه.

كثيرون هم من يخدعونكم وتعتقدون أنهم معكم فيما هم عليكم وإن دغدغوكم بتصريح

(21)

سوف أنزل للشارع أسأل الناس عن رأيهم في مجلس النواب ليسمع أعضاء المجلس رأي الناس فيهم

عندما أنزل للشارع سألتزم المصداقية عند توثيق رأي الناس في مجلس النواب ليعرف الأعضاء حقيقة صورهم في عيون الناس.

 (22)

عندما أهاجم أنصار الله بالنقد لا يعني أنني مع صالح

وعندما أهاجم صالح لا يعني أنني مع أنصار الله

وعندما أهاجم الاثنين لا يعني أنني مع هادي..

وموقفي ثابت ضد الاحتلال وضد النهب والفساد وضد القمع وانتهاك الحقوق والحريات من أي طرف كان..

أنا صاحب رأي وموقف ومبدأ أو هكذا أزعم .. وأهاجم بالنقد ما أراه خطاء من أي طرف كان..

هذا هو أنا ..

هكذا كنت ولا أزال وسأستمر..

للاشتراك في قناة موقع يمنات على التليجرام انقر هنا

Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com