أخبار وتقاريرالعرض في الرئيسة

السفير الأمريكي: المؤتمر ابدى موافقة ضمنية على مبادرة الحديدة وأنصار الله معضلة معطلة وأنوي السفر إلى اليمن للقاء طرفي الصراع

يمنات – صنعاء

قال السفير الأمريكي لدى اليمن، ماثيو تولر، إن أنصار الله “الحوثيين” هم المعضلة المعطلة للحل السياسي في اليمن.

و أكد تولر في مؤتمر صحفي عقده بمدينة جدة السعودية، الأحد 30 يوليو/تموز 2017، إن بلاده تدعم بقوة مقترح المبعوث الأممي إسماعيل ولد الشيخ أحمد، و الخاص بمحافظة الحديدة.

و أكد تولر أن المؤتمر الشعبي العام الذي يرأسه الرئيس السابق، علي عبد الله صالح، أبدى موافقة ضمنية لخطة ولد الشيخ بشأن الانسحاب من الحديدة.

و لفت إلى أن أنصار الله ما يزال لديهم “ملاحظات”. معتبرا أن تلك الملاحظات هي من تعرقل الحل.

و قال تولر: نرحب كثيرًا بمؤشرات الترحيب من بعض الأطراف، و ندعو الجميع للتوصل إلى حل يقلل من الصراع في الحديدة و ما حولها.

و أشار إلى أن بلاده تلعب دورًا قياديًا في حل الأزمة اليمنية. مؤكدا أن اليمن يمثل أولوية بالنسبة للولايات المتحدة و سياستها الخارجية في المنطقة.

و نو السفير تولر إلى استمراره في التواصل مع شخصيات يمنية في مختلف العواصم العربية. كاشفا أنه ينوي السفر إلى اليمن، سواء للقاء الحكومة (الشرعية) أو أنصار الله إذا سمحت الظروف.

 و شدد على أنه لا يمكن أن يتحقق السلام مالم يكن السلاح بيد الدولة فقط. موضحا أن تلك النقطة لا تزال المعضلة أمام جهود إنهاء الصراع.

 و اعتبر أن القاعدة وجدت في اليمن نتيجة ضعف وجود الحكومة اليمنية في بعض المناطق، منوها إلى أن استمرار الصراع لفترة أطول يجعل الأصوات المتطرفة تزداد ارتفاعا.

للاشتراك في قناة موقع يمنات على التليجرام انقر هنا

زر الذهاب إلى الأعلى