العرض في الرئيسةفضاء حر

مجلس القضاء .. الإزدواج والعشوائية في عمله تؤسس للفوضى

يمنات

القاضي جياب هزاع الحدي 

بعد أن بدأت السلطة القضائية ممثلة بمجلس القضاء بترتيب أوضاعها في عدن بعد فترة من الشتات، استبشر منتسبو السلطة القضائية خيرآ وخاصة بعد البدء في صرف مرتبات القصاة، غير ان العشوائية وكثر التجاوزات القانونية التي ترافق اعمال مجلس القضاء تدعو للاحباط بسبب عدم انسجامها مع المسار الطبيعي للإدارة المثلى للسطة القضائية، بإعتبارها الجهة المعنية بتطبيق القانون اكثر من غيرها، ومن أهم تلك التجاوزات والعشوائية التي لا يسوغها قانون ولا واقع ونذكرها على سبيل المثال لا الحصر ما أصدره المجلس مؤخرا بتعيين العديد من القصاة من خريجي الدفعة الثامنة عشر والتاسعة عشر والعشرين وتتجلى اهم المخالفات بالأتي:

-ان الجهة المخول لها منح الولاية القضائية هو رئيس الجمهورية بقرار جمهوري طبقآ لنص المادة 59 من قانون السلطة القضائية ومجلس القضاء قد اصدر تلك التعيينات بمنح الولاية دون الاستناد الى قرار جمهوري.

– ان المجلس قبل صدور هذا القرار بأيام كان قد أصدر قرار بتعيين الدفعتين التاسعة عشر والعشرين بدرجة وكيل ب تمهيدآ لصدور قرار جمهوري وبدل من الإنتصار لحين صدور القرار الجمهوري أصدر قراره قبل ذلك.

-ان المجلس قد عين القضاة الذي شملهم القرار بدرجة قاضي جزئي في حين انه لم يمض اسبوع على تعيينه للدفعتين بدرجة وكيل ب !.

– ان المجلس قد خالف ما أستقر عليه عرف السلطة القضائية لسنوات عدة والمتمثل بتعيين الدفعة المتخرجة من المعهد العالي للقضاء بقرار واحد دون انتقاء.

– القرار الصادر بتعيين الدفعتين التاسعة عشر والعشرين المشار اليه بالفقرة الثانية قد شابه العديد من المخالفات أهمها إعادة تعيين الدفعة التاسعة عشر بدرجة وكيل ب .. رغم أن المجلس قد اصدر نفس القرار عام 2014 م وعملت الدفعة سنة في الميدان على ضوء ذلك القرار.

و ختامآ ولكل ما سبق فإننا ومن هذا المنبر نطالب مجلس القضاء بتوخي الدقة في عمله نضراً لحساسية عمل السلطة القضائية المرتبط بتحقيق العدالة من خلال تطبيق القانون وأن يعيد النظر في هذه القرارات التي لا يبررها قانون ولا واقع  والناشئة عن اضطراب إداري ولامبالاة في المسؤلية ونأمل أن يكون المجلس جديرا بتحمل هذة المهمة، خاصة في ظل ظروف تستدعي اليقظة بإعتبارها خطوات تؤسس  لترتيب الدولة من جديد ومثل هذه الخطوات تأسيس للفوضى..

و ختامآ نسأل من الله للجميع التوفيق لما فيه الخير.

للاشتراك في قناة موقع يمنات على التليجرام انقر هنا

زر الذهاب إلى الأعلى