العرض في الرئيسةفضاء حر

حركات الإسلام السياسي داعشية

يمنات

علي البخيتي

-داعش تطبق الإسلام الصحيح.
-الإسلام (الموجود في كتب التراث) هو المشكلة وليس المسلمين .
-داعش تعمل وفقاً لنهج الفتوحات الإسلامية.
-مؤسس داعش الصحابي سعد بن معاذ وليس أبوبكر البغدادي.
-بدأت الداعشية في الإسلام –بحسب كتب التراث- من غزوة بنو قريظة.
-في داخل كل مسلم مؤمن بكتب التراث إرهابي كامن ينتظر التمكين.
-كل المذاهب الإسلامية داعشية –بنسب متفاوتة- وتنتظر التمكين.
-كل حركات الإسلام السياسي داعشية –بنسب متفاوتة- فقط تنتظر التمكين.
-المدارس والجامعات تُدرِس الإسلام الداعشي.
-نماذج من داعشية الإخوان المسلمين.
-نماذج من داعشية أنصار الله “الحوثيين”.
– كل ما سبق وبالأدلة ستجدونه في المقال أدنى هذا.

***

بين يدينا اسلامان، اسلام جميل في مخيلة البعض منا، وتتواجد نصوصه في القرآن الكريم، وإسلام الواقع الموجود في كتب الحديث الصحيحة وفقه أئمة المذاهب سنية وشيعية، وهو الإسلام الصحيح في نظر فقهاء وعلماء المذاهب، والذي تطبقه داعش حرفياً، وتكمن الإشكالية في أن الإسلام الجميل ليس له كتب فقهية أو نصوص ولا ندرسه في مدارسنا، إنما مجرد خيال نضحك به على أنفسنا، وجعلنا نعيش في وهم خادع، فيما نحن ندرس أولادنا الإسلام الداعشي في كل مدارسنا وجامعاتنا، ومن يؤمن منهم بذلك الإسلام يكون مشروع داعشي، ثم نسأل أنفسنا من أين كل هذا التطرف، وكل هذا المخزون الهائل من الشباب المستعدين للالتحاق بداعش وغيرها من حركات الإسلام السياسي التي لديها هي أيضاً توجهات داعشية بنسب مختلفة، وحديثي في هذا المقال هو عن اسلام التراث الفقهي لا عن اسلام القرآن الكريم.
واذا ما تحدثنا بصراحة كمسلمين فإن كثير من ما تقوم به داعش والقاعدة هو الإسلام الحقيقي، الموجود في كتب الفقه والسيرة النبوية لدى مختلف المذاهب دون استثناء، وبعض التفسيرات المتطرفة لآيات في القرآن الكريم، ومن ينكر ذلك عليه فتح تلك الكتب وسيجد داعش بشحمها ولحمها في كل الفتوحات الإسلامية حتى ما كان منها في عهد الرسول ومختلف الصراعات والحروب الداخلية المذهبية بين المسلمين.

***

هناك روايات -أشكك في صحتها- نسبت تصرفات للرسول الكريم محمد “ص” تشابه تصرفات “داعش”، لا أتحدث عن روايات أو أحاديث ضعيفة أو موضوعة، أتحدث عن أحاديث صحيحة ومتواترة ومجمع عليها بين كل المذاهب الإسلامية سنية وشيعية بدون استثناء، ومنها قصة غزوة بني قريظة، التي قادها رسول الله في السنة الخامسة للهجرة، على يهود بني قريظة في المدينة المنورة، وانتهت باستسلام بني قريظة بشرط التحكيم، فحكم عليهم سعد بن معاذ الذي طلب بنو قريظة من رسول الله أن يحكمه فيهم، لأنه كان حليفاً لهم في الجاهلية، فحكم فيهم بقتل الرجال وسبي الذراري وتقسيم أموالهم وأراضيهم على المسلمين.
وتم تنفيذ الحكم في يهود بنو قريضة، فاعدم الرجال منهم الذين وصلوا الى سن القتال، سواء اشتركوا في جريمة الغدر –التي كانت سبباً في شن الحرب عليهم- أو لم يشتركوا، ثم تم سبي النساء والأطفال وقسموا كغنائم على المسلمين المشاركين في تلك المعركة.

***

تخيلوا معي مجموعة من الأسرى قالوا لمن أسرهم نحن نُحكمك فيما صدر عنا من خطأ، ونقبل بحكمك، وبدلاً من أن يعفوا عنهم، أو يعاقبهم بعقاب شديد في أموالهم أو يصادر أراضيهم حكم عليهم بالإعدام، من شارك منهم في خيانة العهد أو لم يشارك، حتى النساء والأطفال تم سبيهم واسترقاقهم، وتحويلهم الى عبيد بعد أن كانوا أحراراً، واستبيحت النساء جنسياً بحجة ملك اليمين، مع أنه لا ذنب للنساء والأطفال بما فعله الرجال، وهذا الحكم مناقض للقرآن الكريم: “ولا تزر وازرة وزر أخرى”، لكن هذا المبدأ الداعشي الذي اعتمده الرسول –بحسب تلك الروايات- تم تعميمه في كل الفتوحات الإسلامية بعد ذلك، وتم سبي نساء كل البلدات التي تم فتحها بعد رفض حُكامها أو اعيانها أو مشايخ القبائل الايمان برسالة محمد أو دفع الجزية.

تخيلوا معي هذا المشهد: مجموعة من البشر يُحكَم على كل رجالهم الأسرى بعد استسلامهم بالإعدام، وليس هذا فحسب، فبعد تنفيذ حكم الإعدام وفي لحظة بكاء وعويل ونواح نسائهم وأطفالهم عليهم يتم تقسيمهم على المسلمين، ومن المعروف أن السبية من النساء تصبح ملك يمين ويجوز نكاحها كالزوجة، والطفل يصبح عبداً مملوكاً.

***

تخيلوا معي هذا المشهد إذا ما اسقطناه على واقع أسرة يهودية من بني قريضة مكونة من ستة أفراد مثلاً، زوج وزوجة، وشاب عمره 18 عام، وبنت عمرها 13 عام، وطفل وطفلة أعمارهم 8 و 9 سنوات، بعد أن تم تنفيذ حكم الإعدام في الزوج والأبن الأكبر، وتم اقتسام عفش منزلهم وأملاكهم وبيوتهم وأراضيهم، ثم تم سبي بقية الأسرة وتوزيعهم على المجاهدين المسلمين، الأم أخذها مجاهد من قريش، والبنت الكبيرة أخذها مجاهد من الأوس، والطفل الصغير كان من حظ مجاهد من الخزرج، والطفلة الصغيرة أخذها مجاهد من قبيلة أخرى.

تخيلوا معي حالة الزوجة التي جامعها المجاهد القرشي بعد يوم من قتل زوجها وابنها ونهب ممتلكات الأسرة، وحِرمَانها من أطفالها وتوزيعهم على مختلف القبائل التي دخلت في الإسلام، تخيلوا حال الطفلة ذات الـ13 عاماً التي نكحها وفض بكارتها المجاهد الأوسي على اعتبارها سبيته وملك يمينه وبالغة وصالحة للوطيء كما تنص الكثير من الأحاديث، وحال الطفل والطفلة اللذان ابعدا عن أمهما وأختهما الكبيرة وقتل ابوهما وأخوهما، تخيلوا معي حال هذه الأسرة التي ذبح بعض أفرادها واعتدي جنسياً على البعض الآخر ونهبت ممتلكاتهم وتم استرقاقهم وتفريقهم عن بعضهم.

هل مشهد الرعب ذلك يمثل رحمة الإسلام الذي حدثونا عنها مراراً؟، هل نُشر الإسلام بتلك الطريقة الداعشية؟، اسلم أو اعطنا جزية واذا رفضت قتلتك ونهبت مالك ونكحت زوجتك وبناتك واسترققت أطفالك؟.

***

دائماً ما نضحك على أنفسنا بعبارة “الخطأ في المسلمين وليس في الإسلام” والحقيقة أن الخطأ في الإسلام وليس في المسلمين، أتحدث عن الاسلام الموجود في كتب الصحاح وأمهات كتب المذاهب، التي تحوي الكثير من الفتاوى الداعشية، وقصص من السيرة النبوية تكررها داعش حرفياً اليوم، وأحاديث عن الفتوحات الإسلامية عندما أقرأها وكأني أقرأ فتوحات داعش في سوريا والعرق عند تعاملها مع المسيحيين والأزيديين وأتباع الديانات الأخرى بل وأتباع الاثني عشرية، علينا أن نعترف، وبدون مجاملة، أنه اذا كان الإسلام الصحيح هو الموجود في تلك الكتب، البخاري ومسلم، وكتب الأئمة الأربعة لمذاهب أهل السنة، أو في كتب الاثني عشرية مثل الكافي، أو كتب الزيدية مثل “الأحكام” للإمام الهادي، أو كتب الإسماعيلية مثل “دعائم الإسلام، فإن الإسلام هو المشكلة وليس المسلمين، لأن كل تلك المذاهب وأئمتها يقرون بشرعية اعدام اسرى بني قريضة وسبي نسائهم وذلك يتناقض مع عدة آيات من القرآن منها ” (وَلَا تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَى) ” فكيف يعدم حتى من لم يشارك في الخيانة، وكيف تسبى النساء والأطفال ولا ذنب لهن، ويقرون بشرعية حد الردة مناقضين للآية ” وَقُلِ الْحَقُّ مِن رَّبِّكُمْ ۖ فَمَن شَاءَ فَلْيُؤْمِن وَمَن شَاءَ فَلْيَكْفُرْ”، ويقرون بشرعية اجبار الناس على الإسلام او الجزية او قتالهم وسبي ذراريهم وأموالهم مناقضين للكثير من الآيات مثل ” ادْعُ إِلَى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ “.

***

علينا أن نواجه أنفسنا بالحقيقة المرة، لنتمكن من مواجهة التيار الداعشي الكامن في كل من يؤمن بإسلام كتب السيرة والحديث وأئمة المذاهب سنية أو شيعية، علينا أن نعيد التفكير في ذلك الإسلام، ونتبرأ من تلك الأفكار الداعشية ونعود للقرآن الكريم وآياته الواضحة التي لا جدال فيها، والتي تتعارض بشكل جلي مع ما ورد في تلك الكتب والآراء لأئمة المذاهب.

لو حدثت مناظرة بين داعشي وأي من العلماء المنفتحين لكنه من المؤمنين بإسلام تلك الكتب والمذاهب لتغلب الداعشي عليه، لأنه سيكون في حيرة من أمره أذا سأله الداعشي على الهواء عن تلك القصص والأحكام والفتاوى السابق ذكرها، ولن يكون أمام ذلك العالم الا خيارين لا ثالث لهما، أما أن يقر بصحة تلك الكتب وبالتالي صحة ما تقوم به داعش على اعتباره تطبيق لصحيح الإسلام، أو ينكر تلك الروايات وسيعتبر حينها مرتداً بحسب تلك الكتب أيضاً، لكن اذا ما تجرأ كبار العلماء والمؤسسات الإسلامية والجامعات الرسمية على مراجعة موروثنا الديني وتنقيحه وعرضه على القرآن الكريم عندها يمكن أن يولد الإسلام الحقيقي من جديد، ويمكننا لحظتها التمييز بين اسلام داعش واسلامنا، ويمكننا حينها القول اذا ما حدثت أي أخطاء أنها بسبب المسلمين وليست بسبب الإسلام.

لو كان في ذلك العصر توثيق واعلام وقنوات وفيس بوك وتويتر، وتم تصوير تعامل المسلمين مع يهود بني قريظة، أو تعاملهم مع المسيحيين وغيرهم من اتباع الديانات الأخرى، أثناء ما يسمى بالفتوحات الإسلامية، لقلنا ان داعش مقصرة في تطبيق الإسلام الصحيح.

***

ذلك المشهد ليس من سوريا أو العراق 2014م أو 2015م بل مشهد من السيرة النبوية ومن عهد الرسول محمد “ص” كما تنص عليه تلك الروايات المتواترة، والتي تُجمع على صحتها مختلف المذاهب الإسلامية، سنية وشيعية وبدون استثناء، بما فيها المذهب الزيدي الذي كنت أحد أتباعه قبل أن أتجاوز ذلك الانتماء بمراحل، وقد قرأت في كتاب الأحكام للإمام الهادي الى الحق يحي ابن الحسين بعض فتاوى يخجل أي زيدي من الاعتراف بها، لأنها وببساطة فتاوى داعشية بامتياز، مثل تلك الفتاوى تعج بها كل كتب المذاهب الإسلامية، الحنفي والمالكي والحنبلي والشافعي والاثني عشري والاسماعيلي، وسيقتصر حديثي عن كتب الزيدية والاسماعيلية، حتى لا يقال أني تهجمت على المذاهب الأخرى وانتقدها وتركت المذاهب الأقرب الي.

وحتى لا يكون كلامي مرسلاً، سأورد أحدى تلك الفتاوى حرفيا من كتاب الأحكام للإمام الهادي الى الحق يحي ابن الحسين أهم مراجع الزيدية ومؤسس “الهادوية”، حيث سئل عن شخص من دولة غير إسلامية، اسلم وهاجر الى دولة الإسلام، ثم فتح المسلمون تلك الدولة، فكيف يتم التصرف مع اسرة ذلك الشخص؟، وكانت فتوى يحي ابن الحسين صادمة لي، حيث قال أن أولاده الذين لم يبلغوا الحُلم وقت اسلامه لا غنيمة للمسلمين فيهم على اعتبارهم مسلمين بالأبوة، بمعنى ان يتم تسليمهم لوالدهم، ومن كان من أولاده –ذكور أو اناث- بالغاً وقت اسلام ابيهم يتم تقسيمهم وسبيهم كغنائم، بمعنى أنه لو كان لذلك الشخص بنت بالغة عمرها 13 عاماً أو أكثر أو ابن يتم تسليمهم لمجاهدين آخرين كغنيمة!!، وتنكح بنت ذلك الشخص من زميل له في الجهاد!!، ولا يستطيع منع ذلك!!، ولا يتمكن من لم شمل عائلته!!، اليست تلك فتوى داعشية؟، وهناك العشرات من الفتاوى المبكية أحياناً والمضحكة أحياناً أخرى، اليس الإمام الهادي داعشياً ان صحت تلك الفتوى عنه كما هو مثبت في كتاب الأحكام، أصح كتب الزيدية في الفقه، الجزء الثاني، الصفحة رقم 408، طبعة 1990م، الممهور بختم مكتبة اليمن الكبرى صندوق بريد 1228، في “باب القول في الحربي يُسلم ويهاجر الى دار الإسلام وله في دار الحرب أولاد ثم يظهر المسلمون على تلك الدار ما سبيل ولده”.

ومن باب الأمانة العلمية سأنقل لكم الفتوى كما وردت حرفياً في ذلك الكتاب: (قال يحي بن الحسين (ع): لو أن رجلاً من أهل دار الحرب أسلم وهاجر الى دار – الإسلام ثم ظهر على تلك الدار التي فيها ولده كان كلما ولد له لم يكن بلغ في وقت اسلام أبيه مسلماً تابعاً لأبيه لا غنيمة للمسلمين فيه، ومن كان منهم بالغاً في وقت اسلام أبيهم كان غنيمة للمسلمين).

***

ما قامت به داعش في سوريا والعراق من ذبح للمسيحين وغيرهم من اتباع الديانات الأخرى وحتى المذاهب الإسلامية التي تعتبرهم داعش كفار وسبي نسائهم ومصادرة املاكهم ما هو الا تكرار لما قام به المسلمون في عهد رسول الله نفسه بحسب الأحاديث التي روتها كتب السنة والشيعة وبالإجماع عن كيفية تعامل المسلمون مع يهود بني قريضة بعد اتهامهم بخيانة المواثيق في غزوة الأحزاب.

ما قامت به داعش في سوريا والعراق هو تطبيق حرفي لفتاوى امام الزيدية الإمام الهادي الى الحق المثبتة في كتاب الأحكام في بيان الحلال والحرام، وتطبيق لفتاوى بقية أئمة المذاهب الإسلامية الأخرى، الاثنا عشرية والمالكية والحنفية والحنبلية والشافعية، وحتى في المذهب الإسماعيلي –المسالمون أتباعه في الوقت الحاضر- وردت نفس الفتوى في كتاب “دعائم الإسلام” للقاضي أبي حنيفة النعمان بن محمد التميمي المغربي، حيث جاء في الكتاب ما نصه: (عن جعفر بن محمد أن بني قريظة نزلوا من حصنهم على حكم سعد بن معاذ، فأمر رسول الله “ص” بأن يحكم سعد، فحكم بأن تُقتل مقاتلتهم وتسبى ذراريهم، فقال رسول الله لسعد: لقد حكمت بحكم الله تعالى من فوق سبعة أرقعة)، الصفحة 349، الجزء الأول، طباعة مؤسسة النور للمطبوعات – بيروت لبنان، حارة حريك- مفرق زعرور ت/ 03/ 332167، ولا أحتاج لذكر بقية المصادر في كتب المذاهب الأخرى لأنه لا أحد يُنكرها.

***

نفس الكلام ينطبق على الكثير من افعال داعش، حيث ان هناك أساس شرعي للكثير منها في كتب الفقه والحديث، ومنها على سبيل المثال لا الحصر حد الردة، حيث اجمعت المذاهب على أن المرتد يتم اعدامه، ولكل مذهب تعريفه الخاص للمرتد، وموجبات الارتداد، وهذا الحكم تحديداً هو بوابة الإرهاب الواسعة التي عبرت منه كل المجموعات المتطرفة، وتذرعت به في كل ممارساتها داخل البلدان الإسلامية، حيث تدرجت في التكفير والاتهام بالردة، فكفرت الحُكام ثم الجيش والأمن ثم المذاهب الأخرى ثم المجتمع الذي لا يؤمن بأفكارهم، وهكذا تم تبرير العمليات الانتحارية وتفخيخ الأسواق والمساجد بالمصلين وغيرها من الجرائم الإرهابية.
وبالتالي فكل حركات الإسلام السياسي شيعية كانت أو سنية التي تؤمن بتلك الروايات والأحاديث النبوية المتعلقة بالتعامل مع الأسرى وحد الردة هي داعشية في فكرها بقدر ما تؤمن به من تلك الروايات، وكونها لم تطبق تلك الأحكام لا يعفيها ذلك من أن فكرها داعشي، لأنها لم تتبرأ من تلك النصوص، وبعضها ينتظر التمكين فقط لتظهر داعشيته.

***

ما دفعني لكتابة هذا المقال الذي قد يثير علي عاصفة وبالأخص من علماء المذهب الزيدي، والمحبين والمؤمنين بالإمام الهادي الى الحق يحي بن الحسين، هو ما جرى في عدن في 16 و 17 يوليو 2015م من اعدام لأسرى محسوبين على الحوثيين والجيش اليمني وبعض المدنيين الذين اتهمتهم فصائل جنوبية –أعلنت القاعدة ولاية عدن تبنيها للعملية- بأنهم جواسيس أو قناصين، حيث أفزعني ذلك المشهد، وجعلني أتذكر بعض ما قرأت في كتب الحديث والفقه في بداية شبابي، والتي سببت لي صدمة جعلتني أتعافا من ذلك الاسلام، وبعد مشاهدتي لتلك المشاهد المرعبة لعمليات اعدام الأسرى وأيديهم مقيدة الى الخلف كتبت كثيراً وهاجمت تلك الفصائل الجنوبية المنتمية للقاعدة بقوة، وقلت في نفسي ان أساس الإرهاب موجود في تراثنا الديني، ويجب علينا نقد الأصل، ولا نتوقف عند بعض تمظهراته فقط، ولكوني محسوب على الزيدية قبل أن أتحلل من أي انتماء مذهبي، قررت أن أكتب عن الداعشية داخل كتب هذا المذهب الذي يعتقد أتباعه أنه بعيد جداً عما فكر داعش، مع أن التاريخ يشهد على ممارسات إرهابية قام بها أئمة الزيدية ضد ذوي القربى لهم، الإسماعيلية، والمطرفية، حيث مارسوا مجازر جماعية وجرائم مروعة بحق أتباع تلك المذاهب او التيارات الفكرية الإسلامية مع أنها محسوبة على المدرسة الشيعية، وقد تحدثت في مقال قبل أكثر من عام عن ما تعرضت له الإسماعيلية، وكان عنوان المقال: متى سنعتذر للإسماعيلية؟.

***

صحيح أن أغلب الحركات المصنفة إرهابية خرجت من الوهابية الحنبلية والمدرسة الجهادية الاخوانية المصرية على يد سيد قطب وكتابه “معالم في الطريق” الذي يمكن تسميته “الطريق الى داعش”، لكن أساس ذلك الفكر موجود في كتب كل المذاهب الإسلامية المعروفة بلا استثناء، وأتحدى من ينكر تلك الروايات المتعلقة بحادثة بني قريضة وكيفية التعامل مع أسرى الحرب، وحد الردة، على اعتبار تلك الأحكام هي المدخل الأساسي لأغلب الجرائم الإرهابية.

علينا أن نعترف أنه في داخل كل مسلم مؤمن بتلك الروايات إرهابي كامن، ومتى ما تمكن خرج وأعلن داعشيته، أو متى ما تعرض هو أو طائفته لأعمال إرهابية استفز فيه الإرهابي الكامن، وخرج من باب الانتقام وردة الفعل، وهكذا تتفاعل دوامة الإرهاب وتتصاعد، وللقضاء على تلك الظاهرة علينا مراجعة تراثنا الديني ونقده وتصويبه، وبدون ذلك سيبقى الإرهاب مسلطاً على رقابنا، وينتظر الظروف المواتية أو فتن أو مؤامرات ليُكشر عن أنيابه داخل مجتمعاتنا.

وللدلالة على ذلك تهديد إخوان مصر باللجوء الى الإرهاب اذا ما تم عزل الرئيس الإخواني المنتخب مرسي، ووردت تلك التهديدات على لسان كبار قادتهم، ومنهم مصطفى حجازي الذي اطلق الكثير من التهديدات الإرهابية ضد المؤسسة العسكرية المصرية، ومحمد البلتاجي –مثلاً- يوجد له تصريح صوت وصورة ومنشور على اليوتيوب يقول فيه وبالحرف الواحد (الذي يحدث في سيناء –يقصد العمليات الإرهابية ضد الجيش والمنشآت السياحية والعسكرية- رداً على هذا الانقلاب العسكري سيتوقف في الثانية التي يُعلن فيها عبدالفتاح السيسي أنه تراجع عن هذا الانقلاب وأنه صحح الوضع ورده الى أهله وأن الرئيس يعود الى سلطاته)، بكل ثقة وقدرة على السيطرة في حديث البلتاجي أثبت بما لا يدع مجالاً للشك أن جماعته المتحكمة في تلك العمليات، حيث أكد أن الإرهاب سيتوقف في الثانية التي يتم فيها التراجع عن الانقلاب، ولا يتحدث بهكذا جزم الا قائد يؤمر فيطاع..

***

واذا ما أسقطت الحديث على حركات الإسلام السياسي في اليمن، فكلها ارتكبت جرائم إرهابية بمستويات مختلفة، سواء المنتمين للقاعدة وتفرعات الحركة السلفية الجهادية أو الإخوان المسلمين أو أنصار الله أو حتى تيار اليسار اليمني –في مرحلة سابقة- مع أنه ليس من حركات الإسلام السياسي، فممارسات الإخوان والرئيس السابق صالح في حروب المناطق الوسطى والاعدامات التي نفذوها معاً وهدم منازل المنتمين للجبهة الوطنية “اليسارية” والإخفاء القسري، كلها جرائم إرهابية لم تغب عن وعي أبناء تلك المناطق والقرى حتى اليوم، ولا يزال ملف المخفيين قسرياً يؤلم ذويهم الى اليوم، كما أن الاغتيالات التي نفذها نظام “صالح محسن الإخوان” في تسعينات القرن الماضي ضد كوادر الحزب الاشتراكي اليمني تعتبر جرائم إرهابية، والاغتيالات التي نفذها النظام في الجنوب قبل الوحدة ضد معارضيه في الجنوب والشمال إرهاب أيضاً.

***

وإذا ما تحدثنا عن الحوثيين فأن تفجيرهم لمنازل خصومهم ومراكزهم التعليمية بالديناميت يعتبر جرائم إرهابية، وقد عارضت بقوة تلك السياسات وهاجمتها سراً وعلناً قبل سنوات، وتحدثت مع الكثير من قيادات الحركة ونبهتهم قائلاً: أن الدائرة قد تدور عليكم، وكما فعلتم بخصومكم سيُفعل بكم، وكما بررتم لتلك الاعمال سيبررون لها، ونفس النصوص الشرعية التي استندتم عليها سيستندون اليها.

أتذكر بعد تفجير منزل الشيخ عبدالله الأحمر في الخمري زُورت المنطقة للاطلاع على أوضاعها، وتم نقلي الى منزل الأحمر، وعند مشاهدتي البيت دارت الأحداث التاريخية في رأسي، وحصلت لي غصة، وسبَحت قليلاً مع أفكاري، وأثناء ذلك حاول بعض أنصار الله “الحوثيين” تصويري وكنت وقتها عضواً في مجلسهم السياسي وقبلها المتحدث باسمهم في مؤتمر الحوار الوطني، ورفضت أن يتم تصويري، وقلت لمن معي وقتها أنا لا أتصور على أطلال بيوت خصومي السياسيين، وذهبت الى المنازل التي دمرها حسين الأحمر في نفس المنطقة وفي مدينة حوث تحديداً قبل سنوات قليلة من تفجير منزل والدة، وتصورت بجانبها، حيث فجر وأحرق حوالي ثلاثة منازل لأسرة من “بيت الكبير”، وهم من هاشميين المنطقة، وشعرت حيناها أن ما يحدث هو دورة عنف وانتقامات متبادلة، وقلت للكثير من أعضاء الحركة أنه لا فرق بينكم وبينهم، الا في الوقت، هم أجرموا قبلكم فقط، ونصحتهم أن لا يفجروا منازل خصومهم أو معاهدهم، حتى من ثبت اجرامهم، وطالبتهم بمصادرتها وتحويلها لأسر المتضررين منهم ليقيموا فيها حتى تستقر الأوضاع وينظر في أمرها.

***

كما ان نهب الحوثيين لمنازل خصومهم حتى التي لم تتحول الى متارس للحرب وتفجيرهم لها بالديناميت جرائم إرهابية، وهم يعرفون ذلك، ويقرون أن الهدف منها إرهاب أبناء تلك المناطق وقذف الرعب في قلوبهم حتى لا يرفع كبيرهم أو صغيرهم رأسه، بعد أن يرى منزل شيخ المنطقة أو كبيرها تم نهب محتوياته ثم تفجيره بالديناميت.
صحيح أن الحوثيين تعرضوا خلال حروب صعدة وبعدها لعدة جرائم إرهابية متعمدة، كقتل مدنيين، واغتيالات، وتفخيخ، وتدمير مساجد لهم عن عمد بالطائرات او بالقذائف المدفعية أو بالمفخخات، إضافة الى ما حصل لكوادرهم في صنعاء ومناطق متفرقة من اليمن من اغتيالات منذ مشاركتهم في مؤتمر الحوار في 2013م والى اليوم، لكن كل ذلك لا يبرر لهم ابداً تفجير منازل خصومهم أو معاهدهم أو نهب محتوياتها، وللأمانة والانصاف فلم يفجر الحوثيون مساجد كما أشيع عنهم، فقد اقتصرت تفجيراتهم على منازل خصومهم الكبار –بعد فرار ساكنيها- أو المعاهد والمدارس الدينية بحجة انها كانت متارس قتالية وأماكن لتدريب جهاديين، صحيح أن بعض تلك المدارس قد تكون فيها غرف أو قاعات للصلاة، لكن لم يتم تفجير أي مسجد مستقل، حتى التي كانت داخل اسوار تلك البيوت أو المعاهد الدينية، وهذا لا يعني أن تفجيرهم لتلك المنازل والمعاهد مبرر لأنهم لم يفجروا مساجدها المستقلة، فبالنسبة لي كلها جرائم إرهابية، الهدف منها إيقاع الرهبة والخوف في نفس الخصوم.

***

كما أنه يجب التأكيد على أن المناطق التي يسيطر عليها الحوثيين لم يحصل فيها أي تطهير مذهبي شامل، واقتصرت تفجيرات الحوثيين لمدارس خصومهم على عدد لا يتجاوز أصابع الأطراف، نتيجة لصراع مسلح مع مجموعات معينة وليس مع مذاهب بكاملها، ولا تزال عشرات المساجد والمدارس الدينية التابعة للتيار السلفي وللإخوان المسلمين في صعدة مثلاً تعمل الى اليوم، وتؤدى فيها الشعائر وصلاة التراويح ولم يمسسها أي سوء، حيث يوجد في أربع مديريات داخل محافظة صعدة تسمى مديريات “الصعيد” ذات الأراضي المنبسطة حوالي 83 مسجد ومدرسة ومعهد ديني تابع للسلفيين والإخوان، ويمكن لمن أراد التأكد زيارة تلك المناطق، وسأزوده بكشف فيه اسمائها وأماكن تواجدها، وقد زرت بعضها بنفسي –بعد أحداث دماج بأشهر- والتقيت بأئمة مساجدها.

لقد سعى خصوم الحوثيين الى تضخيم تفجيراتهم لبعض المنازل وبعض المعاهد وتم إظهارهم وكأنهم قاموا بعملية تطهير مذهبي شامل، وهذا الكلام غير صحيح والواقع يناقضه تماماً حتى هذه اللحظة، فهناك مئات الآلاف من أهل السنة مع مساجدهم ومدارسهم الدينية يعيشون الى اليوم في المناطق التي يسيطر عليها الحوثيون، بما فيها محافظة صعدة عُقر دارهم، لكن تلك العمليات التفجيرية ساهمت في اذكاء الصراع المذهبي ومكنت خصوم الحوثيين من تجنيد الآلف ضدهم، مستغلين عمليات التفجير الإرهابية التي مارسها الحوثيين بحق بعض منازل ومعاهد خصومهم الذين دخلوا معهم في صراع مسلح.

***

من يرتكب جرائم إرهابية ولو بنسبة 1 % عليه توقع أن يقوم خصومه بارتكاب جرائم إرهابية ضده بنسب أعلى بكثير وأشد ارهاباً ولا يجد من يتعاطف معه، وهذا واضح جداً اليوم حيث أصيب المجتمع المعارض للحوثيين في اليمن سواء من الاخوان أو من السلفيين أو حتى من الأحزاب اليسارية والقومية وهم بالملايين بلوثة الإرهاب، حيث أن الكثير منهم –عن وعي أو لا وعي- يدافعون ويبررون ويتعاطفون مع أعمال القاعدة الإرهابية بحق الحوثيين من ذبح للأسرى واغتيالات وتفخيخ المساجد، وهذا يستدعي أن يقوم الحوثيون بمراجعة سلوكهم الإرهابي المحدود الذي تم تضخيمه عن عمد ودفع الى كل هذا الحقد والتطرف ضدهم.

كما أن مسألة نهب الحوثيين لمنازل خصومهم وأموالهم ومصادرة بعضها على اعتبارها غنائم حرب بحاجة الى مراجعة، لأن أصحابها في الأول والأخير مسلمون، ولا تنطبق عليهم ثقافة الفتوحات الإسلامية، ولأن تلك الأموال لم تؤخذ من المتارس بعد اقتحامها، بل ذهب الحوثيون الى منازل خصومهم الخاصة وأموالهم ونهبوها، فبعد دخولهم صنعاء –مثلاً- استولوا على الكثير من أملاك بيت الأحمر وغيرهم من من خاصوا المعارك معهم، بيوت، شركات، مؤسسات، أسهم في مشاريع معينة، ولا يزالون الى اليوم ينهبونها دون أية مسوغات قانونية، مع أنهم السلطة التي تحكم صنعاء والكثير من المحافظات، وقد طالبناهم مراراً بردها لأصحابها، وبعد رفضهم ترك تلك الأملاك والأموال بحجة انها من أملاك الشعب، اقترحت عليهم أن يصادروها بقانون، أو بأحكام قضائية، أو يتحفظون عليها، حتى يستطيع أصاحبها الاعتراض أو العودة الى الدولة لتعويضه اذا كانت عملية المصادرة لم تكن قانونية ولم يتم اثبات أن تلك الأموال عامة أو خاصة تم نهبها، وبلغ ذروة خلافي معهم عند محاولتهم اقتحام منزل طليقة حميد الأحمر السابقة “انتصار شرهان” ومصادرته بما فيه بحجة أنه غنيمة، حيث بلغت المواجهة بيني وبينهم أشدها، والحمد لله نُزع الفتيل في اللحظات الأخيرة، ولم يقتحموا البيت.
***
إضافة الى أن قمع الحوثيين للحريات الشخصية والسياسية والمذهبية –بمستوى من المستويات- تصرفات داعشية طالبانية، فمنع الغناء في صعدة ومناطق أخرى ومصادرة أي سيديهات أو أشرطة أو حتى ذاكرة تلفون تحتوي على أغاني، إضافة الى قمع ومنع التيارات السياسية والدينية المختلفة معهم كالإخوان والسلفيين وأحزاب المشترك من ممارسة انشطتهم السياسية والجماهيرية والتحشيدية بحرية كاملة في المناطق التي تخضع لسيطرة الحوثيين وبالأخص في صعدة وعمران والجوف ومناطق أخرى يسيطرون عليها تعتبر تصرفات داعشية.

الشاهد مما سبق هو أن الحوثيين لا يجدون من يتعاطف معهم عندما تدك السعودية منازل بعضهم، أو المحسوبين عليهم، بل ويتشفى الكثير فيهم، ويذكرونهم بما فجروه بالديناميت من منازل خصومهم ومعاهدهم، مع أن ما قاموا به لا يبرر للسعودية ذلك مطلقاً، وان كان يبرر لخصومهم ذلك، مع أفضلية للجهات التي ترفض ثقافة الانتقام.

***

كذلك فما قام به الحوثيون من تجاوزات وأعمال يمكن وصفها بالإرهابية وتضخيم خصومهم لها، ساهم في تأجيج العصبية المذهبية، ما مكن القاعدة والإخوان وغيرها من المجموعات التي تقاتلهم من حشد الكثير في مواجهتهم، وزاد من نسبة التطرف حتى داخل الأجنحة المعتدلة في حركة الإخوان المسلمين “حزب الإصلاح” والتحق الكثير من شبابها بالقاعدة مباشرة، بل وتم تأسيس معسكرات مشتركة بين القاعدة والاخوان في عمران والجوف ومأرب وأرحب صنعاء، وكانت رايات القاعدة ترفرف علناً في الجبهات التي يخوض فيها الإخوان معارك مع الحوثيين.
صحيح أن ما قام به الحوثيون من أعمال توصف بالإرهابية لا يقارن أبداً بالإرهاب الذي مارسه خصومهم وبالأخص القاعدة –بغطاء ودعم وتمويل من الجهاز الأمني الخاص لحركة الاخوان المسلمين في اليمن وتغطية من أذرعهم في الأجهزة الأمنية والعسكرية الرسمية- التي اغتالت منهم الكثير وفجرت الكثير من المساجد بحجة أنها محسوبة على الحوثيين، مع أن مساجد اليمن ليست مقسمة كما في العراق أو غيره من البلدان الإسلامية، ولا يقارن بما قامت به بعض الفصائل في عدن قبل يومين عبر اعدام الكثير من الأسرى المحسوبين عليهم، لكن ارهابهم وقمعهم لخصومهم وبالأخص بعد 21 سبتمبر 2015م جلب المزيد من الإرهاب وساهم في اذكاء نار الفتنة المذهبية داخل اليمن وجعلها أهم عناوين الصراع، ومن المهم التذكير في هذا المقام أن تعامل الحوثيين منذ نشأتهم مع الأسرى كان راقي جداً، سواء من كانوا من الجيش أو الإخوان أو حتى من عناصر القاعدة أو من الجيش السعودي خلال حروبهم الماضية، وتم اطلاق الجميع دون أن يمسسهم سوء.

***

القمع يولد القمع، والانتقام يولد انتقام جديد، والإرهاب يولد إرهاب أشد منه وأكثر تطرف ويعطيه مبررات ووسائل تمكنه من الحشد واستقطاب البسطاء ليكونوا وقوداً في دوامة الانتقام والانتقام المضاد، والإرهاب والإرهاب المضاد.
أتمنى أن تراجع كل المذاهب الإسلامية سنية وشيعية وكل حركات الإسلام السياسي افكارها وتنقح موروثها الديني ومنهجها، وأن تعتذر عن جرائمها السابقة، وتقر بخطئها وكارثيتها على النسيج الاجتماعي للامة الاسلامية، ولأوطاننا، فذلك هو المدخل الوحيد لمعالجة الإرهاب الذي أصاب مجتمعاتنا في مقتل، أتحدث –في اليمن مثلاً- عن الحركات التي أعلنت عن برامج سياسية –قدمتها في الحوار- مثل الحوثيين والإخوان والرشاد، وقبلت فيها بالشراكة مع الآخر وبالنظام الجمهوري وبالتبادل السلمي للسلطة عن طريق الانتخابات، ولا اتحدث عن الحركات التي لا برامج لها الا القتل والإرهاب، ومتى ما راجعت الحركات المعتدلة وصححت منهجها واعتذرت عن ماضيها تمكنا من تخفيف حدة الاستقطاب المذهبي، والحد من قدرة الحركات المتطرفة على تجنيد شباب جدد، وتمكنا من رفع الغطاء عن تلك الجماعات، وبتلك الطريقة سيساهم الجميع في حرب الحركات المتطرفة بغض النظر عن انتمائهم المذهبي، وبذلك يمكننا عزل الإرهاب مجتمعياً وحصره في أضيق نطاق، بحيث لا يتمكن من إيجاد حاضنة شعبية له.

من حائط الكاتب على الفيسبوك

زر الذهاب إلى الأعلى