عربية ودولية

مسؤول قطري: نرفض أي بضاعة منشؤها الدول المقاطعة

يمنات – صنعاء

قال مصدر مسؤول في غرفة قطر، الأحد، إن “أي بضاعة منشؤها دول الحصار الأربع غير مرحب بها عند القطاع الخاص المحلي حتى لو نقلت من أي بلد آخر”.

وأضاف المصدر المسؤول، في تصريحات نقلها موقع “الجزيرة نت”، أن رجال الأعمال القطريين سيزورون كلا من الكويت وتركيا ودول أخرى في الفترة القليلة المقبلة ضمن إطار البحث عن أسواق ومتعاملين جدد.

وكشفت شركة “تكسان لوجستيك”، وهي واحدة من كبريات شركات الشحن في تركيا عن شركات سعودية مرتبطة بعقود توريد إلى قطر باستخدام الشركات التركية لنقل بضائعها.

وقال سردار أيدين وهو أحد مسؤولي “تكسان لوجيستك”، إن أوامر الشحن في الشركة قفزت بنسبة بلغت 110 % منذ بدء الحصار الذي فرضته السعودية والإمارات والبحرين على قطر.

ولفت أيدين في تقرير لصحيفة “وول ستريت جورنال” وترجمته “عربي21” إلى أن العملاء الذين يتولون حجز شحنات البضائع لقطر هم بالأساس شركات تركية لكنهم في الوقت ذاته يتفاوضون مع العديد من الشركات السعودية الكبيرة التي تحاول احترام عقودها المبرمة مع العملاء القطريين بعد أن وجدوا أنفسم وسط أزمة تمنعهم من البيع أو تسليم الطلبات بسبب الحظر المفروض من الرياض على الدوحة.

وأوضح أن شركته تتفاوض حاليا على تسليم 50-60 طنا من المنتجات السعودية إلى قطر لكن المشكلة الأساسية التي تؤخر الشحنات السعودية هي عدم الحصول على سعة في السفن أو طائرات الشحن بسبب ازدحام الرحلات المتجة لقطر.

وأضاف أيدين: “نحن نواجه مشكلة في العثور على مساحة في الرحلات الجوية لتسليم البضائع”.

زر الذهاب إلى الأعلى