فضاء حر

السعودية مالم تتحول للحوكمة فإنها الى زوال

يمنات

محمد العودي

طبيعة الدول القائمة على الأسر الحاكمة بالوراثة غالبا تبدأ قوية مع الحاكم المؤسس ثم تصل الى ذروة قوتها مع جيل الأبناء لأنهم يسيرون حسب وصية المؤسس، الا أن تلك الدول تبدأ بالوهن والتفكك مع قدوم جيل الأحفاد بسبب الصراعات التي تنشأ بين أولاد العمومة من الأسرة الحاكمة فتبدأ الانقسامات والمحاور الأسرية ويشتد صراع الأقطاب فتضعف الدولة وتتفكك ثم تقفز قوة سياسية وعسكرية لتخطف السلطة او عدة قوى فتحوز كل قوة على جزء من تركة الدولة المنتهية، وهذا ما حدث غالبا مع الأسر الوراثية التي لم تطبق الحكم الرشيد والأداء المؤسسي كالدولة الأموية والدولة العباسية و غيرهما الكثير.

يبدو ان سلمان وابنه يستعجلان الصراع على السلطة قبل وصول الحكم للجيل الثالث وبالتالي فهما يستعجلان النهاية الحتمية للأسرة الحاكمة وللمملكة كلها!

ترى من هي القوى الخفية التي استعدت وعملت في الخفاء للانقضاض على الدولة في الوقت المناسب كما فعل العباسيون والعلويون مع بني أمية؟! ومن من تلك القوى التي سترث العرش بعد أن تتخلص من حليفها كما فعل العباسيون بالعلويين؟! أم أن تلك القوى ستتقاسم التركة وتحول المملكة الى دويلات يكون لكل حليف نصيبه المتفق عليه؟!

والسؤال الأهم: ما مدى ضلوع الولايات المتحدة وبريطانيا فيما حدث وسيحدث وما علاقة ذلك بمشروع الشرق الأوسط الجديد؟!
يبدو أننا لن ننتظر كثيرا حتى نستبين الحدث القادم.

مهما حدث أو سيحدث، من كل قلبي أتمنى كل الخير والتوفيق للشعب العربي في الجزيرة العربية، وليذهب الحكام الى الجحيم.

من حائط الكاتب على الفيسبوك

زر الذهاب إلى الأعلى