الرئيسة / العرض في الرئيسة / طهران والرياض تتبادلان الاتهامات بشأن بشأن حادث بحري في مياه الخليج

طهران والرياض تتبادلان الاتهامات بشأن بشأن حادث بحري في مياه الخليج

يمنات – وكالات

تبادلت طهران و الرياض الاتهامات بخرق السيادة البحرية في مياة الخليج.

جاء ذلك ذلك عقب حادث بحري في مياه الخليج، تسبب في سقوط ضحايا، و أثار حالة من الاستنفار العسكري بين البلدين.

و أعلنت ايران مقتل صيّاد إيراني بنيران خفر السواحل السعودي، في حين قالت السعودية إنها أحبطت هجوماً بثلاثة زوارق محمّلة بالأسلحة كانت تستهدف منصّات نفطية داخل مياهها الإقليمية.

و قال مجيد آقا بابائي مدير شؤون الحدود في وزارة الداخلية الايرانية، ان قاربي صيد كانا يصطادان في مياه الخليج بدلت الرياح مسارهما. مضيفا أن خفر السواحل السعودي اطلق عليهما النار.

و قال: حتى لو كان القاربان دخلا المياه السعودية، فإن ذلك لا يعطي لخفر السواحل السعودي باطلاق النار. مؤكدا أن بلاده بصدد التحقق من  حقيقة دخول الزورقان فعلا المياه السعودية.

من جانبها أعلنت السلطات السعودية، الاثنين 19 يونيو/حزيران 2017، مصادرة أسلحة أحد ثلاثة زوارق دخلت مياهها الإقليمية، و توجهت نحو منصات نفطية. مشيرة إلى أن الزوارق الثلاثة لم تستجب لطلقات تحذيرية.

و حسب وكالة “واس” السعودية الرسمية، أكد مصدر سعودي مسئول أن 3 زوارق تحمل علماً باللونين الأبيض والأحمر، دخلت مساء الجمعة الماضية المياه الإقليمية السعودية، و اتجهت مسرعة نحو منصّات الحقل البترولي السعودي “المرجان”.

و أوضح أن القوات البحرية السعودية تصدت لهما على الفور، بعد تجاهلهما الطلقات التحذيرية. مشيراً إلى أنه تم القبض على أحد الزوارق، و اتضح أنه محمّل بالأسلحة من أجل هدف تخريبي، فيما فرّ الزورقان الآخران.

و حقل “المرجان” النفطي السعودي هو حقل مشترك مع حقل “فروزان” الإيراني في مياه الخليج.

و نقلت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية «إرنا»، عن النائب العام في مدينة بوشهر علي حسن بور، قوله إن محرّك زورق الصيادين تعرّض لعطل قرب آبار حقل فروزان النفطي الإيراني. مشيرا إلى أن حركة المياه اقتادت الزورق إلى المياه السعودية، دون إرادة من الصيادين.

و أشار إلى أنه بعد إصلاح العطل اتجه الصيادون إلى حقل فروزان النفطي، فقامت دورية تابعة لخفر السواحل السعودي التي كانت تبحث وقتها عن زورقين مجهولين بإطلاق النار على الزورق الإيراني.

للاشتراك في قناة موقع يمنات على التليجرام انقر هنا

Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com