إقتصاد

قطر تغلق مصنعين لـ إنتاج الهيليوم بسبب المقـاطعة

يمنات – متابعات

أغلقت قطر مصنعيها لإنتاج الهيليوم بسبب تعذّر تصديره إثر المقاطعة التي فرضتها عليها السعودية والإمارات والتي تضمن إغلاق الحدود البرية المنفذ الوحيد لتصدير الهيليوم .

ونقلت رويترز عن مسؤول في قطر للبترول لم تذكر اسمه إن إغلاق المصنعين اللذين تشغلهما راس غاز التابعة لقطر للبترول المملوكة للدولة جاء بسبب أن “السعودية أغلقت حدودها مع قطر وهو ما يمنع الصادرات بطريق البر” .

ونقلت أيضاً عن فيل كرونبلوث رئيس شركة كورنبلوث هيليوم كونسلتينج للاستشارات قوله إن “مصادره أكدت إغلاق المصنعين” .

وقطر هي ثاني أكبر منتج للهيليوم في العالم، وتبلغ الطاقة الإنتاجية للمصنعين ما يقرب من ملياري قدم مكعبة قياسية من الهيليوم السائل سنويا ويمكنهما تلبية نحو 25 بالمئة من إجمالي الطلب العالمي على الهيليوم وفقا لموقع راس غاز على الإنترنت .

ويستخدم الهيليوم الذي يشتق من الغاز الطبيعي أثناء معالجته في تبريد الوحدات المغناطيسية الفائقة التوصيل في أجهزة الرنين المغناطيسي ورفع المناطيد والتنفس أثناء الغوص وتبريد معدات الأقمار الصناعية .

يذكر أن السعودية والبحرين والإمارات ومصر أعلنت فجر 5 يونيو الجاري، قطع العلاقات الدبلوماسية مع قطر، واتهمت الدول الأربع الدوحة بـ “دعم الإرهاب وزعزعة الاستقرار في المنطقة” .

وفي وقت لاحق، أعلنت بعض الدول العربية والإسلامية الأخرى، قطع علاقاتها مع قطر، كما خفّض الأردن وجيبوتي مستوى التمثيل الدبلوماسي مع قطر، وكانت السنغال والنيجر وتشاد قد أعلنت استدعاء سفرائها للتشاور .

زر الذهاب إلى الأعلى