العرض في الرئيسةعربية ودولية

في ظل الأزمة الخليجية .. اتصالات بين العراق وقطر بعد أزمة نصف مليار دولار صادرته الأخيرة

يمنات – صنعاء

بدأت السلطات العراقية بإجراء إتصالات مع الحكومة القطرية تستهدف مصير مبلغ مالي  تمت مصادرته في مطار بغداد على هامش تحرير مجموعة مختطفين من أفراد العائلة الحاكمة في الدوحة.

و حسب صحيفة “رأي اليوم” الالكترونية اللندنية، يبحث الطرفان حاليا عن تسوية بخصوص هذا المبلغ الذي اثار الكثير من الضجة.

يأتي ذلك رغم إنشغال قطر بالأزمة بينها و بين السعودية و الامارات و البحرين و مصر، و التي وصلت حد قطع العلاقات الدبلوماسية.

و حسب ما أوردته صحيفة فاينناشال تايمز، تم تحميل المبلغ، و هو عبارة عن نصف مليار دولار بـ23 حقيبة. لكن حكومة بغداد صادرت المبلغ و لا يوجد ما يبرهن على انه نفسه المبلغ المقصود.

و تقول الصحافة البريطانية أن ذلك المبلغ سبب الأزمة بين السعودية و قطر، و دفع لمجموعات متطرفة في سورية و إيران متهمة بالإرهاب مقابل تحرير رهائن قطريين، و آخرين سجناء من حزب الله اللبناني.

و قالت “رأي اليوم” أن وزارة المالية العراقية صادرت النصف مليار دولار و سجلته رسميا بمحضر قانوني ضمن فئة الأموال المصادرة تحت بند “غسيل الأموال” إلى أن يحسم مصيره.

و اعترضت السفارة القطرية في بغداد على هذا الاجراء، معللة اعتراضها أن المبلغ لا يمكن تسجيله ضمن هذا الإطار، كونه يخص حكومة قطر و كان في طائرة قطرية.

و تفيد “رأي اليوم” أن الطرفين قد يتوصلا إلى تسوية تزيل توثيق المبلغ المصادر ضمن فئة غسيل الأموال و تسجله ضمن دعم مالي مباشر لمؤسسة  خيرية عراقية تعيد إعمار مشاريع في المناطق التي تم تحريرها من تنظيم داعش.

و أشارت أن هذا الخيار يمكن للدوحة أن توافق عليه حيث يشكل اتفاقا يرضي الطرفان و يعفي الجانب العراقي من الحرج.

 و رجحت الصحيفة ان حكومة حيدر العبادي قد تظهر قدرا من المرونة في التعاون مع قطر بهذا الخصوص بدعم من الحكومة الإيرانية حيث لا ترغب بغداد التدخل بالأزمة الحالية ضد قطر.

و صرح العبادي أن الأزمة الخليجية الحالية مسألة داخلية. مؤكدا أن بلاده لا تتدخل بالشئون الداخلية للبلدان المجاورة.

و حصلت إنفراجات في الإتصالات بين قطر و العراق خلال الأيام القليلة التي تم فيها اقرار الحصار على قطر، الأمر الذي يعتقد ان مسألة النصف مليار دولار العالقة  قد تستفيد منه.

للاشتراك في قناة موقع يمنات على التليجرام انقر هنا

زر الذهاب إلى الأعلى