أخبار وتقاريرإختيار المحررالعرض في الرئيسة

ولد الشيخ يغضب المواليين للتحالف السعودي بتصريحاته حول الاقاليم ويكشف عن مضامين مقترحه حول ميناء الحديدة

يمنات – صنعاء

قال المبعوث الأممي إلى اليمن، اسماعيل ولد الشيخ، أن مسالة حسم عدد الأقاليم و اختيار النظام الفيدرالي في اليمن، يمكن مناقشتها بعد توقف الحرب.

و نقلت صحيفة “القدس االعربي” عن ولد الشيخ، أن وضع الجنوب اليمني موضوع هام ويجب ألا يترك خارج الطاولة.

و أكد أنه سئل مرارا لماذا لا يتم وضع الجنوب على طاولة المفاوضات. مشيرا إلى أن الجنوب موضوع هام، و أن هناك العديد من المسائل التي أهملت لسنوات عديدة، و لم يتم مخاطبتها بالشكل الوافي في مؤتمر الحوار.

و أوضح أن مثل هذه المسائل يجب أن تبحث في الحوارات حول الدستور و حول مستقبل البلاد.

و لفت ولد الشيخ إلى أن الأولية حاليا هي لوقف الحرب، ثم الذهاب إلى المفاوضات ليتم من خلالها وضع هذه المسائل قيد البحث.

و نوه ولد الشيخ إلى أن أي تطور قد يعيق هذه الأولوية هو أمر غير مرحب به حاليا.

و قال: موقفنا أن هذه مسائل تتعلق باليمنيين ويجب أن تحل فيما بينهم وعليهم أن يقرروا عدد الأقاليم في بلدهم. مضيفا أن اختيار النظام الفيدرالي سيتم عبر حوار سلمي فيما بين اليمنيين.

و كشف أن مقترحه الذي تقدم به بخصوص ميناء الحديدة، يتضمن شقين، الأول عسكري وأمني.

و قال: عرضنا على الأطراف تشكيل لجنة من العسكريين المقبولين من الطرفين و الذين لم يكونوا جزء من القتال الدائر، لضبط الأمور الأمنية والعسكرية في الميناء.

و أضاف: الشق الثاني يتعلق بلجنة اقتصادية مالية تتعامل مع مداخيل الميناء و بإشراف غرفة التجارة و من مهماتها ضمان دخول البضائع و المساعدات الإنسانية.

و أوضح إلى أن كلا اللجنتين تتلقيان الدعم من الأمم المتحدة و من مكتبه و سيضم إليهما خبراء عسكريين و اقتصاديين و إداريين لتسهيل عملهما.

و أكد أن هذا الاقتراح يضمن الاستجابة لمطالب الطرفين، فهو يضمن للتحالف السعودي عدم استخدام الميناء لتهريب السلاح، و لطرفي صنعاء عدم تسليم الميناء لخصومهم.

و قال: أما كيف سيتصرف مجلس الأمن..؟ هل سيضع هذا المقترح في مشروع قرار أو بيان فهذا متروك للمجلس. مؤكدا أن المقترح يلقى تأييد من الدول الأعضاء بالمجلس.

و لم يشر ولد الشيخ في تصريحه إلى مدى ارتباط تسليم ميناء الحديدة بمسألة صرف المرتبات و فتح مطار صنعاء، كما سبق ان اوردته تقارير صحفية و لمح له في احاطته بمجلس الأمن الثلاثاء الماضي.

و أثار حديث ولد الشيخ عن مسألة حسم موضوع الاقاليم إلى بعد انتهاء الحرب، كثير من وسائل الاعلام التابعة للطرف الموالي للتحالف السعودي، و التي شنت هجوما على ولد الشيخ. واصفة اياه بأنه بات يتماهى مع من تسميهم بـ”الانقلابيين”، في اشارة لـ”أنصار الله” و المؤتمر الشعبي.

للاشتراك في قناة موقع يمنات على التليجرام انقر هنا

زر الذهاب إلى الأعلى