العرض في الرئيسةحقوق وحريات ومجتمع مدني

فعالية لأبناء الحديدة تؤكد سلمية محافظتهم ورفضها للعدوان وتطالب الأمم المتحدة والمجتمع الدولي بالضغط لمنع أي عمل عسكري باتجاه المحافظة

يمنات – خاص

أنس القباطي

عقد صباح الأحد 21 مايو/آيار 2017، في بيت الثقافة بالعاصمة صنعاء، مؤتمر صحفي تبنته نقابة عقال مدينة الحديدة و القرى المحيطة بها.

و عقد المؤتمر لدعم و مساندة مسيرة الغذاء و الدواء، التي دعا لها عدد من أبناء المحافظات الجنوبية، و انطلقت السبت من أمام مكتب الأمم المتحدة باتجاه مدينة الحديدة.

و في المؤتمر الصحفي أكد الشيخ محمد أبكر رئيس نقابة عقال الحديدة، مساندة أبناء الحديدة للمسيرة. مطالبا الأمم المتحدة الضغط باتجاه ايقاف الحرب، و منع وصول العمليات العسكرية إلى مدينة و ميناء الحديدة.

و أكد الشيخ أبكر أن محافظة الحديدة هي محافظة الخير و السلام، مشيرا إلى أن تهامة التي تعد مدينة الحديدة حاضرتها تعاني من تفشي المجاعة، و وصول العمليات العسكرية إليها سيفاقم من الوضع الانساني إلى مستويات متدنية.

و أكدت زكية الفقيه، رفض أبناء الحديدة للعدوان الذي يشنه التحالف السعودي على اليمن منذ أكثر من عامين. منوهة إلى أن هذه الحرب تجاوزت أعراف الحروب.

و لفت إلى معاناة المرأة في الحديدة و اليمن جراء العدوان، و التي ستترك آثار نفسية مستقبلية عليها، جراء الرعب اليومي للحرب و فقدان الأقارب.

و طالبت المجتمع الدولي بوقف الحصار و الحرب على اليمن والضغط بوقف أي عمل عسكري باتجاه محافظة الحديدة، التي وصفتها بأنها محافظة السلام.

و في المؤتمر الصحفي أكد مستشار المجلس السياسي الأعلى، عبد الحميد سلطان، أن الحديدة، هي الدواء و هي الغذاء بالنسبة لليمن.

و لفت إلى أن الحديدة محافظة مسالمة .. متسائلا: لماذا ستنقل إلى هذه المحافظة الحرب.

و نوه إلى أن الحديدة لم يأتي منها علي محسن أو حميد الأحمر و غيرهم من المتحالفين مع العدوان.

و طالب بضرورة ان تزود الحديدة بالكهرباء في هذا الصيف القائض .. و قال: في حال لم تزود الحديدة بالكهرباء فليذهب المجلس السياسي و حكومة الانقاذ إلى الجحيم.

و كرم عبد الحميد سلطان رئيس نقابة عقال الحديدة، الشيخ محمد أبكر، و أخرين لدورهم الاجتماعي الفاعل في مواجهة العدوان.

من جانبه أكد البرلماني أحمد سيف حاشد، أن الحديدة هي محافظة السلام و أهلها بسطاء مسالمين.

و قال: زرت بعض أحياء الحديدة و عدد من مديرياتها و بعض سجونها، وجدت الفقر يعشعش فيها و الازدحام الذي تعيشه السجون.

و أضاف: تهامة هي المنطقة الوحيدة التي يشتري كثير من سكانها الزيت في أغطية القناني.

و لفت حاشد إلى أن حزنه هو من يجمعه بحزن تهامة تهامة العريض، التي باتت بحاجة للالتفاف اليها، و ليس لنقل الحرب إلى مديرياتها، خاتما حديثه بالقول” “لكن في الحديدة مستقبل و سلام”.

و في المؤتمر تلى الشيخ حيدر علي راشد بيان أبناء الحديدة، أكد على دعم مسيرة الغذاء و الدواء لأبناء المحافظات الجنوبية و مساندتها.

و طالب البيان الأمم المتحدة و المجتمع الدولي الضغط على دول العدوان لوقف أي عمل عسكري باتجاه ميناء الحديدة، باعتبارها شريان الحياة. محذرا من مجاعة ستطال 18 مليون نسمة في حال اغلق الميناء.

و أكد رفض أبناء الحديدة للعدوان و ان تتحول محافظتهم إلى ساحة حرب، منوها إلى أن الحديدة كانت و لا زالت و ستظل عاشقة للسلام.

للاشتراك في قناة موقع يمنات على التليجرام انقر هنا

زر الذهاب إلى الأعلى