عربية ودولية

الفتوى التي تسمح لإيفانكا ترامب بزيارة السعودية

يمنات – متابعات

لم يكن باستطاعة إيفانكا ترامب وزوجها غاريد كوشنر، مرافقة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، إلى السعودية على متن الطائرة الرئاسية، إلا إذا حصلت على هذه الفتوى.

قال مسؤول في البيت الأبيض، إن إيفانكا وزوجها لم يذهبا إلى السعودية إلا بفتوى حاخامية تتيح لهما السفر في يوم السبت اليهودي، مؤكداً أنه وفقاً للديانة اليهودية، تُـكسر القواعد في بعض الحالات، وذلك حسبما ذكرته مجلة “بوليتيكو” الأمريكية. 

وأشارت المجلة الأمريكية، إلى أنه بسبب تزامن هذه الرحلة مع بدء شعائر السبت اليهودية، فإنه يحظر على الملتزمين بالدين اليهودي استخدام عدد من الأمور، منها التحركات وركوب الطائرات.

وتحتفل ابنة ترامب وزوجها عادة بعطلة السبت الأسبوعية كاحتفال يهودي، إذ ينقطعان عن أي تواصلٍ، بدايةً من غروبِ شمس الجمعة حتى غروبِ شمس السبت،  لكنَّهما قدما استثناءات في مناسبات قليلة، وذلك بسبب عملهما.

فخلال تنصيب، دونالد ترامب، رئيساً للولايات المتحدة، تلقت إيفانكا ترامب وزوجها غاريد كوشنر، فتوى حاخامية مماثلة للسفر بالسيارة، وهو النشاط الذي يُـحظر أيضاً على اليهود في يوم السبت.

وكتبت إيفانكا ترامب في كتابها الجديد الذي حمل عنوان “Women Who Work”، عن شعائر عائلتها في العطلة اليهودية الأسبوعية، قائلةً: “أقيم أنا وعائلتي شعائر السبت بداية من غروب شمس الجمعة إلى ليل السبت. وخلال هذا الوقت، ننقطع تماماً عن العالم، لا رسائل بريد إلكتروني، ولا تلفزيون، ولا مكالمات هاتفية، ولا إنترنت، ونتمتَّع بوقت الانقطاع معاً، إنَّه رائع”. وأضافت: “من المهم للغاية أن نبتعد ونخصِّص ذلك الوقت لبعضنا البعض، ونحن نستمتع بتناول الوجبات معاً؛ نقرأ، ونتمشى في المدينة، ونحظى بقيلولة، فقط نتنزَّه”.

زر الذهاب إلى الأعلى