العرض في الرئيسةتحليلات

الصراع الإماراتي السعودي في اليمن.. أبعد من مسألة نفوذ محلي

يمنات

يعود الخلاف الإماراتي السعودي في اليمن إلى الواجهة مجددا وبقوة هذه المرة. فعلى رغم أن هذا الصراع قديم بين الإمارات وهادي، إلا  أن الصراع بقي داخل الكواليس رغم أصدائه العالية حتى بضعة أشهر مضت. والسبب حسب  مطلعين هو محاولة إماراتية سعودية لاحتواء الوضع اليمني ومنع الشرذمة أكثر في الداخل خاصة في ظل الضعف والتشرذم الواضح للجماعات الموالية لهم، في مقابل وحدة قرار ومصير اتسم بها الحلف المقابل وعلى رأسه جماعة أنصار الله وحزب المؤتمر.

طبعا يحاول البعض حصر الخلافات ضمن الصراع على الحصص والنفوذ في الداخل اليمني، حيث تسعى كل من الرياض وأبو ظبي للضغط على هادي وفرض أزلامهم في المناصب الحكومية الإدارية والعسكرية، ولكن ورغم أن النفوذ هو من أهم محفزات هذا الصراع إلا أنه ليس المحفز الوحيد لخلاف تحول إلى انقلاب إماراتي كامل الأوصاف، مقابل صمت سعودي شبه مطبق إلى الساعة.

ويعود تاريخ بداية ظهور الأزمة للعلن إلى 12 شباط فبراير الماضي حيث عزل هادي قائد قوات حماية مطار عدن “صالح العميري” وهو أحد رجال الإمارات وما تبع ذلك من مواجهات تدخل فيها الطيران الإماراتي.

الرد السعودي أتى عبر هادي أيضا، الذي وبتاريخ 27 نيسان أبريل الماضي أقال محافظ عدن “عيدروس الزبيدي” والوزير “هاني بن بريك” وهما من أقوى أزلام الإمارات في الجنوب اليمني، فالزبيدي من قيادات الحراك الجنوبي الداعي لانفصال الجنوب اليمني، وبن بريك من القيادات السلفية الذي تعتمد عليه الإمارات في مواجهة نفوذ جماعة الأخوان المسلمين هناك.

هذا الأمر لا يمكن حصره بخلاف إماراتي مع هادي، بل هو صراع سعودي إماراتي، فهادي دمية بيد الرياض أرادت من خلاله إغاظة أبو ظبي، عبر إبعاد أزلامها من مفاصل القوة في اليمن، والذي يؤكد هذا الأمر تعيين هادي اللواء علي محسن الأحمر نائبا عاما لقائد القوات المسلحة، والأخير عضو في حزب “التجمع اليمني للإصلاح” وهو الحزب الذي يمثل الأخوان المسلمين عمليا في اليمن.

فالإمارات ترفض أي وجود للأخوان المسلمين في مستقبل اليمن، وتحارب نفوذهم بشكل قوي في الداخل اليمني ناهيك عن الداخل الإماراتي، أما السعودية فتشجع هذا الفريق وعلاقاتها به مميزة. ولذلك تستخدمه اليوم في مواجهة النفوذ الإماراتي في اليمن تحاشيا للدخول في مواجهة مباشرة مع أبو ظبي.

وبالعودة إلى قرارات هادي فيما يخص الزبيدي وبن بريك، فإن الرد الإماراتي أتى سريعا على خلاف الرد السعودي (مواجهات مطار عدن) الذي تأخر لأشهر. حيث صعد الحراك الجنوبي المتحالف مع الإمارات في خطوات وصلت إلى إصدار ما سمي بإعلان عدن التاريخي، وتشكيل مجلس سياسي انتقالي كلف عيدروس بترأسه، وبعضوية بن بريك.

وكان قد سبق هذه الخطوة زيارة لمحافظ حضرموت “أحمد بن بريك” إلى أبو ظبي أعلن خلالها تأييده للمجلس الانتقالي، في توجه واضح إلى بداية مرحلة جديدة من المواجهة المفتوحة بين الرياض وأبو ظبي عنوانها إماراتيا انفصال الجنوب اليمني وسعوديا مواجهة النفوذ الإماراتي بشكل أكثر صرامة.

كل هذه الأمور تؤكد وجود خلاف جوهري وعميق بين السعودية والإمارات، خلاف أبعد من مسألة نزاع على حصص بين المسؤولين والمدراء في حكومة هادي، خلاف يتمحور حول منهجية التفكير لدى كل من الطرفين، ويبدو أن الإمارات تملك أوراق قوة أكثر من السعودية في اللعبة اليمنية تريد أبو ظبي استغلالها بشكل كامل.

طبعا تحاول الرياض وأبو ظبي إبقاء الصراع ضمن الحلقة الأضعف أي هادي، فليس للبلدين مصلحة بالدخول في مواجهة مباشرة ومفتوحة غير  معروفة النتائج، وخصوصا بالنسبة للرياض التي لا تملك أطراف قوية ميدانيا، هذا من جهة ومن جهة أخرى فإن البرهة السياسية والعالمية تفرض على الرياض التهدئة وضبط النفس أمام الإمارات وذلك من أجل تمرير زيارة ترامب المزمعة خلال الأيام المقبلة  بهدوء، لتتمكن من قطف ثمار هذه الزيارة التي بدأ التحضير لها ولقمة بعض الزعماء العرب مع ترامب.

ختاما، المؤسف في الأمر هو أن اليمن بات ملعبا لهذا الصراع الدامي، صراع أودى بحياة الكثيرين ضمن مواجهات بين حلفاء السعودية والإمارات، واليوم الخطر أكبر من ذي قبل، إذ أن أبو ظبي أطلقت العنان بشكل فاضح لانفصال الجنوب اليمني عن شماله وهو ما يرفضه الشعب اليمني مقدما الغالي والرخيص في سبيل وحدة اليمن وحريتها خلال أكثر من عامين على العدوان المستمر.

المصدر: الوقت

زر الذهاب إلى الأعلى