العرض في الرئيسةفضاء حر

اليمن بعد عامين من الحرب .. أطراف الصراع الداخلي يتحولون تدريجيا إلى لعبة في صراع متواشج مع الصراع الدولي

يمنات

عبد الباري طاهر

يغرق اليمن شمالاً وجنوباً في ضراوة الحرب الأهلية والصراع السياسي والتوتر بين مختلف المكونات. عامان مرا ولا تزال الحرب مستعرة، والتوتر والتفكك سيدا الموقف. تغمر الحرب مناطق شاسعة من الشمال وفي الشرق والغرب، وتتأرجح الحرب بين التصعيد والخفوت، بين مد وجزر في غير جبهة.

تراجع القصف الجوي كثيراً، والذي طال في السنتين الماضيتين الكثير من القرى والأحياء السكنية في المدن والأسواق الشعبية والطرقات والجسور وقاعات الأعراس والعزاء، وطال المدارس والمستشفيات والمساجد والآثار.

باختصار، تدمير مآثر تمتد لمئات وآلاف السنين، وبنية تحتية بناها الإنسان بالكد والعرق ومساعدة الأصدقاء والأشقاء.

و تسهم الحرب الداخلية في هذا الدمار الشامل. هناك طرفان أساسيان في الحرب: طرف الشرعية ممثلاً بالرئيس عبد ربه منصور هادي وحلفائه في «التجمع اليمني للإصلاح» و«المشترك» والحراك الجنوبي، مسنوداً بالتحالف العشري الذي تقوده السعودية، وفي الشمال طرف سلطة الأمر الواقع التي تفرض سيطرتها على العاصمة صنعاء والعديد من المحافظات، وتستمر في حصار تعز، والمكونة من تحالف يضم الرئيس السابق، علي عبد الله صالح، و«أنصار الله»، وهما من قاما بانقلاب الـ21 من سبتمبر 2014.

يمكن توصيف الحالة العامة في الشمال والجنوب بالانفصال الواقعي، رغم وجود التداخل والامتداد هنا وهناك، ورغم وجود شرعية معترف بها عربياً ودولياً.

هذه القراءة النظرية والمنظورة تخفي واقعاً خبيئاً وغرائبياً إلى حد بعيد. ففي الجنوب «المحرر» تسيطر في عدن مليشيا الحراك المسلح والمكون من بقايا جيش «الإشتراكي» وشباب جدد مستقلين وتيار سلفي بعضه قادم من مدرسة مقبل هادي الوادعي، وهاتان القوتان هما من حاربا إلى جانب قوة الإمارات ضداً على جيش صالح ومليشيات «أنصار الله».

و أوضاع لحج والضالع وأبين وشبوة تُقرأ كلها في سياق «التحرر» من قوة صالح و«أنصار الله»، وإن بغياب السلفيين في الضالع، فللضالع ولحج وضع خاص مختلف إلى حد ما. الحراك المسلح والسلفيون المتحالفون مع القوة الإماراتية هم من يحكمون السيطرة على عدن، وهي سلطة أمر واقع أيضاً، وهناك سلطة أمر واقع مختلف في الضالع وبقية المحافظات.

الرئيس المنتخب عبد ربه هادي وحكومة بن دغر يواجهان صعوبات في فرض سيطرتهما في شوراع عدن، فما بالنا بالمحافظات الأخرى، وينظر إليهما كسلطة آتية من الشمال وموالية له، مما يؤكد أن ثمار ونتائج حرب 94 الكريهة ما تزال حية وفاعلة، كما أشار عالم الإجتماع، الدكتور عادل الشرجبي، في رسالته الموجهة للرئيس عبد ربه منصور هادي.

ما يجري في الجنوب لا يمكن عزله عن حرب 94 التي دمرت الوحدة السلمية الديمقراطية، وخلقت في الجنوب مزاجاً معادياً لإخوانهم أبناء الشمال، وهي مواجهة تصل تخوم العداوة بالمطلق لكل ما هو شمالي.

و حقاً فإن السلفيين والحراك المسلح ليسوا هم القوة الوحيدة في الجنوب، فللـ«الإصلاح» وجود، ولكنه مدموغ بحرب 94، شأن بقايا «المؤتمر». جراح 94 وكارثة يناير 86، رغم «التصالح والتسامح» في الجنوب بعد حرب 94، ما تزال آثارهما فاعلة.

و تجيء القرارات المرتجلة للرئيس التوافقي كما هو مقر في مبادرة التعاون الخليجي ومخرجات الحوار لتصب الزيت على نار لم تنطفئ، ولا تمت بصلة لـ«التصالح والتسامح» الذي شهدته الجنوب بعد حرب 94، ولا بالتوافق المنصوص عليه في مخرجات الحوار والقرارات الدولية.

لحضرموت وضعها الخاص، فقد نأى أبناؤها بأنفسهم عن كل هذه الصراعات المدمرة، واستطاعوا بتوحدهم طرد «القاعدة» وإعلان إقليمهم، وهم أقرب إلى الشرعية و«التصالح والتسامح» حقاً واحترام التوافق، «واقفون في منطقة أعراف»! إذن فالحديث بالمطلق عن جنوب وكأنه كتلة واحدة مصمتة خاطئ كما هو الحال في الشمال.

كما أن تجاهل أو تناسي حرب 94 والقفز عليها لا يساعد على اتخاذ القرار الصائب، وكذلكم الإستهانة بالتوافق واتخاذ قرارات مرتجلة وانفرادية لا يخدم الشرعية، ولا يساعد على حل.

لا يعني هذا أن الأخطاء كلها من نصيب الشرعية، فالحراك المسلح والسلفيون يتحملون المسؤولية عن أخطاء تهميش الشرعية، وعدم احترام قراراتها، وفرض وجودها على الأرض، ثم النزعة العدائية ضد كل ما هو شمالي، والأخطر إنكار يمنية الجنوب.

نقدر المرارات التي خلفتها الحرب الإجرامية ضد الوحدة السلمية، وضد إخواننا في الجنوب، وتدمير كيانهم الوطني، وإلغاء مشاركتهم في الحكم، والتجني على تجربتهم، والتعامل معهم كمستعمَرين عبر حرب 94 (صالح والإصلاح)، أو غزو صالح و«أنصار الله» في 2014. لكن الفعل ورد الفعل، والرد بالخطأ على الخطأ، تركة عربية وبيلة، والمنطقة العربية كلها تعيش هذه الأساليب والسياسات الحمقاء والمدمرة، وما يجري في سوريا والعراق وليبيا ومصر لا يخرج عن هذا النهج المقيت.

الحالة القائمة في الجنوب على النحو التالي: سلطة أمر واقع في عدن، وسلطة شرعية ورئيس منتخب وحكومة لا يسمح لها بمزاولة أعمالها، وقضية جنوبية هي أس القضية اليمنية وأساس في الاحتجاجات السلمية التي أوقد شعلتها الحراك الجنوبي منذ العام 1997، والاحتجاجات الحضرمية عام 1995، يجري القفز عليها وتجاهلها، و«من كان منكم بلا خطيئة فليرمها بحجر».

أما في الشمال، فالوضع أكثر خطورة. فالحرب الداخلية والخارجية ما تزال مشتعلة في غير جبهة في الشرق والغرب والشمال والجنوب، وتعز مدينة المدن اليمنية كلها تدمر بالحرب والحصار والتجويع، وتنتشر الأوبئة الفتاكة في طول اليمن وعرضها وتقتل المجاعة الفاشية أكثر مما تقتل الحرب. الحصار الداخلي يمزق اليمن ويعزل المدينة عن الأخرى والقرية عن أختها. مرتبات الموظفين لم تصرف في تعز المحاصرة والمدافعة عن الجنوب. التفكك سيد الموقف ليس بين الشمال والجنوب فحسب، وإنما داخل الجنوب وداخل الشمال، وليس بين المدن والمناطق والقرى فقط، بل يمتد التفكك إلى القبائل والأحزاب ومؤسسات المجتمع المدني والشرائح والفئات وحتى الأشخاص ويصل إلى الأحياء والأسر.

و رغم العجز الواضح لدى كل الأطراف عن حسم عسكري، إلا أن المقامرة عليه ما تزال تعشش في مخيلة الجميع، وكلهم مسكونون بالعجز، ومصابون بحمى الثأر والانتقام ووباء التدمير. يتخذ الصراع الدامي في اليمن والمنطقة العربية الأبعاد الإقليمية والدولية، ويتناسى الجميع أن جذر الصراع الأساس هو ثورة الربيع العربية. فالأطراف الداخلية المتحاربة والأطراف الإقليمية والدولية الداعمة كلها تهدف إلى اجتثاث واستئصال جرثومتها المتمثلة في الاحتجاج السلمي، ومن ثم إعادة رسم خارطة المنطقة كلها لضمان مصالحها ومصالح حلفائها، وجعل الحرب (القوة والغلبة) حقيقة الله العظمى طالما وهم من يحتكرها ويحكم بها ويحتكم إليها.

جنون الحرب والعجز عن الحسم سمتان مشتركتان، وتكادان تكونان القاسم الأعظم والمشترك. دخول إيران على الخط منذ البداية بالنسبة لـ«أنصار الله» جعل الحرب إقليمية؛ فالسعودية ودول الخليج ودول عربية ودولية وإسلامية لا يمكن أن تقبل بوجود إيراني في جنوب الجزيرة العربية وفي خاصرة السعودية والخليج. وأنموذج «حزب الله» في لبنان، والحرب في العراق وسوريا كلها قد أججت نار الحرب في اليمن، ولكل طرف من هذه الأطراف الكاثرة حساباته الخاصة. والحرب في اليمن، وإن كانت أسبابها ومسبباتها وعوامل تفجيرها الداخلية كثيرة، إلا أن البعد الإقليمي قد أصبح الأقوى والأكثر فاعلية وتأثيراً.

ما لا يدركه أطراف التصارع الداخلي أنهم يتحولون شيئاً فشيئاً إلى لعبة في هذا الصراع المتواشج مع الصراع الدولي في المنطقة، وأنهم الخاسر في هذه اللعبة المدمرة، وقد يعاد رسم خارطة المنطقة بعيداً عن حساباتهم، بما يعبر ويستجيب لمصالح الإستعماريين الحقيقيين، طغاة العصر، كما حدث في القرن الماضي، وسيبقون كما هم جلاوزة شعوبهم، ضحايا القوى الكبرى.

و يبقى السؤال منتصباً كقوس قزح: هل من مخرج..؟ هل من حل..؟

المصدر: العربي

للاشتراك في قناة موقع يمنات على التليجرام انقر هنا

زر الذهاب إلى الأعلى