العرض في الرئيسةفضاء حر

قمع صوت الجائع باستمرار أو تجاهله يخلق مجاميع من الأشباح الناقمة

يمنات

لطف الصراري

منذ اندلعت الحرب الشاملة في اليمن قبل سنتين، انحدر مستوى حرية التعبير عن الرأي إلى الحضيض. لم تكن المسافة كبيرة بين هامش الحرية الصحافية ذاك وبين الحضيض، إذ كان المناخ الصحفي قد بدأ احتضاره منذ سيطرة الحوثيين على العاصمة صنعاء.

الآن، وبعد أن تكشفت سوءة الحرب وويلاتها ومآلاتها المظلمة، فقدَ حق التعبير عن الرأي ذلك البريق الذي كان يملأ الصحافيين والنشطاء بطاقة متجددة لمراقبة مراكز القوة والنفوذ. حلّ الجوع وفقدان المأوى مكان كل شيء في أدمغة ملايين اليمنيين، هم مجموع الأرقام في الاحصائيات التي تصدرها هيئات الأمم المتحدة للتحذير من شبح المجاعة وانحدار الوضع الإنساني باتجاه الكارثة. آخر إحصائية وردت تضمنت تحذيراً من أزمة غذاء حادة طالت 19 مليون شخص على الأقل، بينما يتهدد خطر الموت جوعاً أكثر من مليونين.

طيلة ما يقارب عاماً ونصف العام من بدء الحرب، ظلّ شبح الجوع معلقاً بين السماء والأرض. كان الوضع لا يزال قابلاً لافتعال الأزمات بهدف رفع الأسعار واستغلال حاجة الناس للوقود والغذاء والدواء كأهم عوامل أساسية للبقاء. ذلك أن الدولة التي ينطبق عليها المثل: «فولة وانقسمت نصّين»، كانت لا تزال ملتزمة بمرتبات الموظفين، وهناك سيولة نقدية بأكثر من سبعين مليار ريال تدخل أسواق السلع الأساسية لتبقي الشبح عالقاً في مكانه. لكن هذه الدريئة تحطمت لأن «نصف الفولة» نقلت البنك إلى عدن، ونصفها الآخر سطت على ما تبقى فيه من نقود في صنعاء.

وبعد سبعة أشهر بلا مرتبات، بدأ الناس الأكثر تضرراً يتحولون إلى أشباح بدون حتى أن يشعروا بذلك. فقط يشعرون بالجوع وبالخوف الهستيري منه، ولا يعنيهم إن كان صراخهم للمطالبة بمرتباتهم نوعاً من الحق في التعبير عن الرأي. هم يعبّرون عن جوعهم وجوع أطفالهم، يعبرون عن فزعهم من التحول إلى أشباح ومن ثم الموت ببطون ضامرة.

وبدلاً من إنقاذهم من هذا الإنمساخ أو تهدئة هستيريا الجوع التي لم تعد مفتعلة ولا يستطيع أحد ادعاءها، جرّمت حكومة صنعاء أية مطالب بصرف المرتب واعتبرتها تأييداً للعدوان! الحكومة المهاجرة في الرياض بدورها تتعامل مع الأمر كمطلب غير ملزم لها؛ فأزمة المرتبات وحصار المنافذ البحرية والجوية والبرية سلاح لا تنوي التخلي عنه. سلاح تعتقد أنه سيفتك بالحوثيين وصالح، ولا تفكر بأنه يفتك بآلاف الأسَر منذ سبعة أشهر، مخلفاً وراءه ملايين الأشباح، الذين ذهب بن دغر قبل أيام لجمع مليار دولار باسمهم في حفل التبرع المخزي بجنيف.

آلاف الأسر دمّرتها أزمة المرتبات، ناهيك عن ضحايا سوء التغذية من الأطفال والمرضى، وضحايا العوز المتصاعد الذين شردتهم الإيجارات المتأخرة مع أولادهم في الأرصفة وقنوات تصريف السيول. أين يذهب المتعففون من مذلة السؤال وعسر الحال؟ لا يفرق الجوع بين صحافي وأكاديمي وميكانيكي وعامل نظافة… وحين يُقمع صوت الجائع باستمرار أو يطول تجاهله، لن تجد أي من الحكومتين مواطنين صالحين، بل مجاميع من الأشباح الناقمة.

المصدر: العربي

للاشتراك في قناة موقع يمنات على التليجرام انقر هنا

زر الذهاب إلى الأعلى