إقتصاد

صندوق النقد يتوقع تباطؤ نمو دول الخليج في 2017 لهذا السبب

يمنات

قال صندوق النقد الدولي إنه يتوقع تباطؤا شديدا في نمو اقتصادات دول مجلس التعاون الخليجي في 2017، بسبب تخفيضات إنتاج النفط التي اتفقت عليها أوبك مع المنتجين ِالمستقلين. 

وذكر الصندوق في تقرير آفاق الاقتصاد الإقليمي الصادر، اليوم الثلاثاء 2 مايو/ أيار، والذي يشمل توقعات نمو منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وأفغانستان وباكستان، إنه يتوقع تباطؤ النمو الكلي في دول الخليج إلى 0.9 بالمئة في 2017، من 2 بالمئة في 2016 على أن يتسارع مجددا إلى 2.5 في المئة في 2018، حسبما ذكرت “رويترز”. 

وتوصلت منظمة البلدان المصدرة للبترول وبعض كبار المنتجين خارجها إلى اتفاق على خفض الإنتاج العالمي للخام بواقع 1.8 مليون برميل يوميا لمدة ستة أشهر اعتبارا من الأول من يناير/كانون الثاني، ويميل منتجون في أوبك إلى تمديد التخفيضات حتى النصف الثاني من العام الجاري.

وتظهر بيانات الصندوق أنه من المتوقع أن يسجل ميزان المعاملات الجارية بدول مجلس التعاون الخليجي فائضا 1.8 بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي في 2017 من عجز يبلغ اثنين بالمئة في العام الماضي، على أن يصل الفائض إلى 2.1 بالمئة في 2018.

وقال الصندوق في تقريره: من المتوقع أن يؤدي ارتفاع أسعار النفط وتصحيح أوضاع المالية العامة إلى إعادة الحساب الجاري الكلي للبلدان المصدرة للنفط في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وأفغانستان وباكستان إلى وضع قريب من التوازن هذا العام.

زر الذهاب إلى الأعلى