أخبار وتقاريرالعرض في الرئيسة

حكومة هادي تعلق على تصريح مسؤول اممي حول ميناء الحديدة

يمنات – صنعاء

رحبت وزارة الخارجية في حكومة هادي، الخميس 30 مارس/آذار 2017، اعتزام منسقية الأمم المتحدة للشئون الإنسانية وضع خطة لاستخدام موانئ بديلة لإيصال المساعدات الإنسانية للمتضررين في اليمن.

و حسب وكالة “سبأ” الحكومية التي تديرها حكومة هادي، أكدت الوزارة أن ميناء الحُديدة، غرب البلاد، ما يزال يستخدم لما تتسميه تهريب السلاح وتهديد الملاحة الدولية ونهب المساعدات الإنسانية.

و أشارت خارجية حكومة هادي في بيان لها، أنه بالرغم من تدفق المساعدات الإغاثية خلال الفترة الماضية عبر ميناء الحديدة، إلا أن من تتسميهم بالمليشيات واصلوا ممارسة الابتزاز وفرض الإتاوات على التجار والمنظمات الإنسانية وفرض توزيع المساعدات وفقا لأجندتها والمتاجرة بها لتمويل آلة القتل والحرب.

و أوضح البيان أن مينائي عدن والمكلا جنوب وشرق البلاد والمنافذ البرية مع السعودية بكامل الجاهزية لاستقبال الواردات الإغاثية والتجارية. مؤكدا ان حكومةة هادي تعمل وبالتعاون مع دول التحالف السعودي لإعادة تأهيل ميناء المخا ليتمكن من استقبال المساعدات أيضا الاغاثية.

و أكد البيان أن حكومة هادي ستعمل بكل جهد لضمان المرور السلس للمساعدات من الموانئ المذكورة إلى المناطق المتضررة.

و دعا البيان منسقية الأمم المتحدة للمساعدات الإنسانية والمنظمات الاغاثية إلى اتباع آلية شفافة لأنشطتها وتوزيع المساعدات الإنسانية لضمان وصولها إلى مستحقيها.

و قال جيمي مكجولدريك منسق الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية في اليمن، الثلاثاء الماضي، أن المنظمة تدرس استخدام موانئ غير الحديدة أو إرسال قوافل برية لنقل الأغذية لنحو 17 مليون شخص يعانون من الجوع في حال مهاجمة ميناء الحديدة.

و رفضت الأمم المتحدة طلباً تقدم به التحالف السعودي للإشراف على ميناء الحديدة.

و يرى مراقبون ان التحالف السعودي يمهد لمعركة جديدة في الساحل الغربي باتجاه محافظة الحديدة.

و حذرتت الخارجية الروسية منتصف الشهر الجاري من مخطط للتحالف السعودي لاقتحام محافظة الحديدة، و دعت مجلس الامن للانعقاد لمناقشة الوضع، غير ان المجلس لم يصدر بيان عن نتائج مشاوراته.

للاشتراك في قناة موقع يمنات على التليجرام انقر هنا

زر الذهاب إلى الأعلى