أخبار وتقاريرالعرض في الرئيسةعربية ودولية

صحيفة: أميركا تعتزم بيع مقاتلات «إف-16» للبحرين

يمنات

نشرت صحيفة “واشنطن بوست” تقريراً أشار الى أن وزارة الخارجية الأميركية قد أبلغت الكونغرس بانها تدعم بيع الطائرات الحربية من طراز “F-16” الى البحرين دون وضع شرط بتحسين سجل حقوق الانسان بهذا البلد.

وقال التقرير إن الخطوة هذه تمثل تحولا كبيرا من سياسة ادارة اوباما السابقة، اذ ان هذه الادارة (ادارة اوباما) كانت قد فرضت شرطا مسبقا بالحد من انتهاكات حقوق الانسان في البحرين قبل المضي بالصفقة، التي هي عبارة عن بيع 19 طائرة بقيمة 5 مليار دولار.

التقرير أضاف إن هذا التطور يعكس “عزم ادارة ترامب على تركيز جهودها على مواجهة نفوذ ايران في المنطقة”، (بحسب تعبير التقرير). كما تابع بان وزير الخارجية “Rex Tillerson” كان قد التقى وزيري خارجية السعودية ودولة الامارات في وقت سابق من هذا الشهر، وكان قد صرح بان على الولايات المتحدة اعطاء أولوية لمصالحها الاستراتيجية، وهو ما يأتي في اطار سياسة ادارة ترامب التي تستند على قاعدة “اميركا اولاً”.

كما نبه التقرير في المقابل الى أن منظمة “هيومن رايتس ووتش” قد حثت الكونغرس على إعادة فرض الشرط المتعلق بحقوق الإنسان كشرط مسبق لاتمام الصفقة. وأشار الى ما قالته مدير “هيومن رايتس ووتش” في واشنطن “Sarah Margon” بان ازالة هذه الشروط بصفقة التسليح ستصب لمصلحة المتشددين في الحكومة البحرينية الذين يريدون “اسكات” أي أصوات معارضة والتخلي عن أي التزامات للاصلاح. كما دعت “Margon” (بحسب التقرير) الكونغرس الى استخدام صلاحياته من أجل تصحيح المسار ومنع ابرام الصفقة الا في حال أعيد فرض الشرط المسبق المتعلق بحقوق الانسان.

ولفت التقرير الى ان السيناتور الجمهوري “Bob Corker” أصدر بيانا اعتبر فيه ان “فرض مثل هذه الشروط سيكون غير منتج من ناحية التعاون الامني، وأن هناك طرقا أكثر فاعلية للسعي الى تغيير سياسات الحلفاء غير وضع شروط على صفقات التسلح”، حسب قوله.

ونبه التقرير الى أن ابلاغ وزارة الخارجية للكونغرس عن هذا الموضوع جاء في اليوم نفسه (امس الاربعاء) الذي قال فيه قائد القيادة الوسطى بالجيش الاميركي الجنرال “Joseph Votel” ان ايران تشكل تهديدا للمصالح الاميركية والاستقرار الاقليمي (على حد زعمه)، وذلك خلال شهادة أدلى بها أمام احدى لجان الكونغرس. كذلك اضاف التقرير بان “Votel” اشار خلال شهادته الى البحرين كاحدى الحلفاء التي لديها تعاون امني وثيق مع الولايات المتحدة، واعتبر ان الهواجس الاميركية حيال الانتهاكات الانسانية في البحرين ادت الى “ابطاء” صفقة الطائرات الحربية وتسببت بالتوتر في العلاقات الاميركية البحرينية.

المصدر: بيروت برس

زر الذهاب إلى الأعلى