أخبار وتقاريرالعرض في الرئيسة

قمة الاردن تختتم اعمالها بالتأكيد على الحل السياسي في سوريا ودعم التحالف في اليمن واعلان مكان القمة القادمة بعد اعتذار الامارات

يمنات – وكالات

طالب المشاركين في القمة العربية المنعقدة الاربعاء 29 مارس/آذار 2017، في العاصمة الاردنية، عمَان، وقف التدخلات الخارجية في شؤون دولهم.

و دعت القمة في ختام أعمالها الى اعادة اطلاق مفاوضات سلام فلسطينية اسرائيلية جادة و فاعلة، مجددين تمسكهم بحل الدولتين.

و جدد القادة العرب التمسك بمبادرة السلام العربية الصادرة العام 2002 والتي تنص على انسحاب اسرائيل من كامل الاراضي المحتلة حتى حدود العام 1967، مقابل اقامة علاقات طبيعية بينها وبين الدول العربية.

و أكد البيان الذي تلاه امين عام جامعة الدول العربية، احمد ابو الغيط، رفض المشاركين كل التدخلات في الشؤون الداخلية للدول العربية.

و دان البيان الذي حمل عنوان “اعلان عمان” المحاولات الرامية الى زعزعة الامن و بث النعرات الطائفية و المذهبية او تاجيج الصراعات وما يمثله ذلك من ممارسات تنتهك مبادىء حسن الجوار و القواعد الدولية و مبادىء القانون الدولي و ميثاق الامم المتحدة.

و طالب البيان دول العالم عدم نقل سفاراتها الى القدس او الاعتراف بها عاصمة لاسرائيل.

و شدد البيان على ضرورة تكثيف العمل على ايجاد حل سلمي ينهي الازمة السورية و بما يحقق طموحات الشعب السوري و يحفظ وحدة سوريا و يحمي سيادتها و استقلالها و ينهي وجود الجماعات الارهابية فيها.

و أشار البيان إلى تكليف القادة العرب مجلس الجامعة العربية على المستوى الوزاري لبحث الية محددة لمساعدة الدول العربية المستضيفة للاجئين السوريين و بما يمكنها من تحمل الاعباء المترتبة على استضافتهم.

و اعرب القادة العرب المشاركين في القمة عن مساندة جهود التحالف السعودي لدعم الشرعية في اليمن و انهاء الازمة اليمنية.

كما شددوا على ضرورة تحقيق الاستقرار الامني والسياسي في ليبيا من خلال مصالحة وطنية ترتكز على اتفاق الصخيرات.

و أكدوا دعمهم المطلق للعراق في جهوده القضاء على العصابات الارهابية و جهود اعادة الامن و الامان و تحقيق المصالحة الوطنية.

كما اكدوا على سيادة دولة الامارات على جزرها الثلاث. داعين ايران الى الاستجابة لمبادرة دولة الامارات ايجاد حل سلمي لهذه القضية من خلال المفاوضات المباشرة او اللجوء لمحكمة العدل الدولية.

و في ختام القمة التي عقدت في السويمة على شاطىء البحر الميت غرب العاصمة الاردنية، اعلن وزير الخارجية السعودي عادل الجبير استضافة بلاده القمة العربية التاسعة والعشرين في الرياض في مارس/آذار 2018، بعد اعتذار دولة الامارات العربية المتحدة.

و لم تخرج مقررات القمة العربية عن الخطاب العادي للدول العربية منذ سنوات. غير انها تميزت بحضور 15 من زعماء الدول الاعضاء، بينما شارك في القمة الاخيرة التي عقدت في موريتانيا سبعة فقط من الرؤساء و الملوك.

و غابت سوريا كما هو الحال منذ 2011، بسبب تعليق عضويتها في الجامعة العربية.

للاشتراك في قناة موقع يمنات على التليجرام انقر هنا

زر الذهاب إلى الأعلى