أخبار وتقاريرإختيار المحررالعرض في الرئيسة

هادي يحدد موقفه من الانفصال ويتحدث عن ما دار مع الامريكان والسعوديين عشية تفجير جامع الرئاسة ومعركتي صنعاء والحديدة ومن يدير اليمن في الوقت الحالي..؟

يمنات – صنعاء

اعتبر هادي أن عاصفة الحزم قرار شجاع اتخذه الملك السعودي سلمان. مشيرا إلى أنه أيضا قرار استراتيجي لا ينقذ اليمن فقط بل ينقذ المنطقة ككل من براثن ما سماه بـ”المد الفارسي”.

و تسبب عاصفة الحزم في مقتل سقوط أكثر من 30 ألف مدني يمني بين قتيل و جريح، خلال عامين من انطلاق هذه العاصفة.

عشية تفجير جامع الرئاسة

و كشف هادي أنه بعد حادثة دار الرئاسة في يونيو/حزيران 2011، اتصلت به السفارة الأميركية في صنعاء، و قالوا بأن هناك مكالمة من البيت الأبيض،. مشيرا إلى أنه تواصل مع الرئيس الأميركي السابق أوباما، وقال له بأن كل شيء تحت السيطرة.

و أكد هادي في الحوار الذي اجرته معه صحيفة الرياض السعودية، و نشرته الأحد 26 مارس/آذار 2017، الذكرى الثانية لعاصفة الحزم، إن أوباما قال له إن يد أمريكا ممدودة للتعاون، مشيرا إلى أن أوباما ابلغه أن خمس طائرات 130 من البحرين، لنقل الرعايا الأميركيين والأوربيين إلى جيبوتي.

و تابع: قلت له: هل ستنسحبون من اليمن..؟ و ستسلمونها لمن..؟ و عملياً البديل هو إيران و القاعدة إذا انسحبت السفارات من العاصمة صنعاء.

و أشار أنه أكد لـ”أوباما” أن هذا موقف غير إستراتيجي، فقال أوباما: لماذا تدخل إيران..؟، فقلت له إيران تريد اليمن وباب المندب، فعندما يمسك باب المندب ومضيق هرمز، فهو ليس بحاجة إلى أن يكون دولة نووية. فقال أوباما: تمام سنتصل بك بعد ثلاث ساعات.

و حسب ما أوردته الصحيفة على لسان هادي، أنه تواصل بالملك السعودي حينها ، عبد الله بن عبد العزيز، وطلب منه ثلاث طائرات، لتقل رئيس الوزراء و نوابه و رئيس مجلس النواب و رئيس مجلس الشورى.

و أكد هادي أنه لميذكر حينها علي عبد الله صالح فاعتقد الملك عبد الله أنه مات، فقال له: يرحمه الله، خير خلف لخير سلف، فقلت له علي عبد الله صالح سيبقى مكانه و طلبنا له طبيب حروق و طائرة.

و أشار أنه طلب من الملك عبد الله ثلاثة ملايين برميل بترول فصنعاء طافية، فقال دع المسؤولين يتواصلون مع شركة أرامكو الآن، و الطائرات سوف تأتي إليك.

و أشار هادي أنه بعد ثلاث ساعات اتصل به أوباما وقال له إن السيناريو الذي رسمه، كان أفضل من السيناريو الذي رسم في البيت الأبيض.

و حسب ما أوردته الصحيفة عن هادي، ابلغ أوباما هادي أن الدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الأمن اتفقت ألا تخرج من اليمن.

و اتهم هادي، الرئيس السابق علي عبد الله صالح بأنه الأساس في سقوط صنعاء بيد أنصار الله في سبتمبر/أيلول 2014.

معركة الحديدة

و كشف هاي أن حكومته ابلغت الأمم المتحدة إما ان تتقدم قواته حتى نتصل ميناء الحديدة و تشرف عليه كشرعية، أو تأتي الأمم المتحدة و تشرف، كون خصوم حكومته يسيطرون على المساعدات في الميناء و داخل تعز ويوزعونها فيما بينهم. مشيرا إلى أن حكومته لم تجد استجابة من قبل الأمم المتحدة.

و قال هادي للصحيفة السعودية إن حكومته استردت ٨٥٪ من مساحة اليمن، لكن السكان في الجنوب قليل مقارنة بالشمال، فالكثافة السكانية في مساحة الـ ١٥٪ كثيفة جدا، فصنعاء فقط سكانها ٢ مليون.

في الطريق إلى عُمان

و أشار هادي انه حين اتجه إلى عُمان مر من خلال سبعة ألوية كلها من الشمال، و لم يلاحظونه، ولم يكونوا يعلمون أين أنا.

و كشف انه ارتكب خطأ كاد يودي بحياته و هو في طريقه إلى المكلا، حيث اتصل بمحافظ حضرموت، وقال له: نحن في الطريق إليك جهز القصر الجمهوري.

و أوضح أن خصومه التقطوا المكالمة، و أبلغوا الوحدات بأنه في الطريق، غير أنه اغلق الهواتف و استمر في المشي حتى الساعة الواحدة صباحا.

و أوضح أنه أضاع طريق القصر، فاتصل بالمحافظ لطلب الوصف، فقال له لا تقتربوا من القصر الجمهوري لأنهم احاطوا به و أخذوا خبر قدومكم.

و تابع: بقيت أسير في السيارة ١٦٠٠ كيلو حتى السابعة صباحا، متجها إلى عُمان.

و أشار أنه اتصل بسفير اليمن في واشنطن و هو في الرياض وقال له: سنتجه لعمان. فاتصل عليه نائب السفير البريطاني في عُمان ، و سأله هل الحكومة العمانية لديها خبر فقلت له لا، و طلب منه ابلاغها، فابلغه انهم ينتظرونه على الحدود.

الانفصال وادارة البلاد

و اعتراف هادي ان التحالف السعودي هو من يدير اليمن عسكريا، غير أنه أشار إلى ان حكومته جزء من التحالف، و أنها من تدير البلاد اداريا و أمنيا.

و أشار هادي ان خيار الانفصال بات أحد الخيارات المطروحة للحل في اليمن، لكنه اعتبره ليس حلا، لأن ٨٠٪ من السكان في الشمال و ٢٠٪ في الجنوب، ومن حيث المساحة الجغرافية فإن ٢٠٪ من الأرض للشمال و٨٠٪ للجنوب، حد وصفه.

و أكد هادي أن خيار الانفصال مرفوض. مشيرا إلى الولايات المتحدة الأميركية ساندته في ذلك، كاشفا انه في سنة 2034 سوف تنفذ المياه في إقليم آزال (الهضبة)، و ليس هناك خيار للسكان بعد ذلك إلا التوجه جنوباً.

ولهذا يجب أن يكون الحل توافقي، فقمنا بعد ذلك وقسمناها إلى ستة أقاليم فيدرالية على عدة معطيات وهي ثقافية، ومذهبية وقبلية.

معركة صنعاء

و قال هادي ان معركة صنعاء لم تتأخر، و لكن قواته لا تريد إحداث حرب، فالمدن مقبرة الجيوش كما هو معروف، مؤكدا انه لا يرغب بأذية ٢ مليون و نص مواطن يمني في صنعاء.

و أضاف: ليس أمامنا إلا أن نضغط عليهم ونعزل السواحل، فنحن نتأخر لأسباب إنسانية وحتى نتجنب خسائرها وألا نكرر مأساة تعز في صنعاء.

و أعتبر أن الحسم العسكري يوصل إلى حل سياسي. مشيرا إلى أن مبادرة كيري مرفوضة لأنها تعد هزيمة سياسية، كونها تنهي المبادرة الخليجية و قرار مجلس الأمن 2216 و مخرجات الحوار، و تعيدنا لنقطة الصفر.

للاشتراك في قناة موقع يمنات على التليجرام انقر هنا

زر الذهاب إلى الأعلى