العرض في الرئيسةعربية ودولية

داعش يحذر من انهيار سد شرق سوريا وخبراء هيدرولوجين يحذرون من غرق أكثر من 60 مركز سكاني بينها مدينة الرقة

يمنات – وكالات

قالت قناة الميادين إن مصدر في منشأة سد الفرات شرق سوريا كشف لها عن خروج السد عن الخدمة مؤقتاً نتيجة المعارك والقصف في محيطه.

و حسب ما أوردته القناة طال القصف محطة التحكم الكهربائية في السد ما أدى لخروجها عن العمل.

و ذكرت القناة أن تنظيم “داعش” يدعو عبر مكبرات الصوت المدنيين الى الخروج من مدينة الرقة بسبب قرب انهيار سد الفرات، و انغلاق جميع البوابات في السد بفعل الغارات والقصف المدفعي الاميركي.

و بحسب خبراء هيدرولوجيين تحتوي بحيرة الأسد التي يحتجزها سد الفرات خلفه على أكثر من 12 مليار متر مكعب من المياه، فإذا تهدم السد، فسوف تتكون موجة ارتفاعها 9 أمتار تجري بسرعة 7.5 متر في الثانية على مساحة 119 كيلومترا مربعاً ستغرق 67 مركزا سكنيا بما فيها الرقة.

و كان تنظيم الدولة الاسلامية الإرهابي يستخدم السد إلى فترة قريبة مكاناً يلجأ إليه قادته، حيث لن تهاجمهم هناك طائرات التحالف الدولي، أو الطائرات الروسية.

و هدد التنظيم طوال السنة المنصرمة بتفجير السد إذا شعر بأن عاصمته سوف تنهار.

و ذكرت وكالة رويترز أن التنظيم الإرهابي حذّر من أن سد الطبقة في سوريا الذي تحاول قوات سوريا الديمقراطية المدعومة من الولايات المتحدة انتزاع السيطرة عليه يواجه خطر الانهيار الوشيك بسبب الضربات الجوية وارتفاع منسوب المياه.

و قال التنظيم في رسائل له إن السد توقف عن العمل وتم إغلاق كل فتحات الفيضان بحسب رويترز.

و قال تنظيم “داعش” إن السد “مهدد بالانهيار في أي لحظة نتيجة الضربات الأمريكية وبسبب الارتفاع الكبير في منسوب المياه التي يحجزها السد”.

و يقول المرصد السوري لحقوق الإنسان إنه علم من مصادره الخاصة أن السد توقف عن العمل، لكن “داعش” ما زالت تسيطر على منشآت التشغيل والتوربينات.

و حسب المرصد يمتد السد نحو أربعة كيلومترات، و تقدمت قوات سوريا الديمقراطية لمسافة قصيرة على طول السد من الضفة الشمالية للنهر لكن تقدمها بطيء بسبب الألغام الكثيرة التي زرعها “داعش” في المنطقة.

للاشتراك في قناة موقع يمنات على التليجرام انقر هنا

زر الذهاب إلى الأعلى