أخبار وتقاريرالعرض في الرئيسةحقوق وحريات ومجتمع مدني

الصليب الأحمر يدين استهداف سفينة قبالة سواحل الحديدة والتحالف السعودي يعلن تعرض بوارجه لهجوم زواق قرب ميدي واعتراض صاروخ باليستي

يمنات – وكالات

دانت اللجنة الدولية للصليب الأحمر قصف تعرضت له سفينة مدنية تحمل حوالي 150 شخصاً، بينهم نساء و أطفال، قبالة ميناء الحديدة، غرب اليمن.

و دعت اللجنة في بيان صحفي، الجمعة 17 مارس/آذار 2017، إلى أجراء تحقيق فوري في هذا الهجوم.

و أعربت اللجنة الدولية للصليب الأحمر، عن إصابتها بالصدمة جراء ‏الهجوم الذي شن الليلة الماضية على السفينة المدنية الذي خلف 33 قتيلاً و29 جريحاً، بينما لا يزال ركاب آخرون في عداد المفقودين.

و أشارت إلى أن موظفو ‏اللجنة الدولية للصليب الأحمر وصلوا الجمعة إلى ميناء الحديدة، لمساعدة الناجين و تقديم الدعم للمستشفيات المحلية.‏

و قال مندوب اللجنة الدولية يريك كريستوفر ويس الذي وصل إلى مكان الحادث: “لقد كان مشهداً يدمي القلوب رأيت العديد من الرجال والنساء ‏والأطفال ما بين قتيل ومصاب بجروح خطيرة”.‏

و دان مدير دائرة العمليات باللجنة الدولية دومينيك ستيلهارت الهجوم بشدة . و قال: “نشعر بالأسى لوقوع هذه الخسائر ‏الأليمة في الأرواح”. داعيا إلى ‏إجراء تحقيق فوري فيما حدث.‏

و كان مصادر صحفية تحدثت الليلة الماضية عن استهداف بوارج التحالف السعودي سفينة مدنية قبالة سواحل الحديدة، كان على متنها لاجئين افارقة، ما ادى إلى سقوط قتلى و جرحى كانوا على متنها.

و شنت بارجات التحالف في البحر الأحمر، الليلة الماضية قصفا مكثفا على سواحل مديريات الخوخة و التحيتا و الدريهمي.

و عقب ادانة الصليب الأحمر للحادثة، أعلنت قوات التحالف السعودي مساء الجمعة، اعتراض قواتها البحرية 3 زوارق، قالت انها تابعة لجماعة أنصار الله “الحوثيين” كانت تنوي مهاجمة سفن تابعة للتحالف قبالة سواحل شمال غربي اليمن.

كما اعلن التحالف السعودي اعتراض دفاعاته الجوية صاروخ باليستي أطلقه “أنصار الله” صوب مدينة جيزان جنوبي السعودية.

و في التفاصيل، قال التحالف السعودي في بيان صدر عنه إن قواته البحرية اعترضت مساء الخميس، ثلاثة زوراق تابعة لما سماها البيان “المليشيات الحوثية” قبالة ميناء ميدي شمال غربي اليمن، حاولت تنفيذ هجوم ضد سفن التحالف التي كانت تنفذ مهامها اليومية، حسب وكالة “واس” الحكومية السعودية.

و ذكر بيان التحالف إنه تم تدمير أحد القوارب و إيقاف الآخر و القبض على من فيه، بينما تمكن ثالث من الفرار.

و أشار إلى أنه يجري حاليًا التحقيق مع من تم القبض عليهم و متابعة البحث عن الزورق الثالث.

و وفقا لوكالة “واس” تم اعتراض صاروخ باليستي اطلق باتجاه مدينة جيزان و تم تدميره بدون أي أضرار، فيما بادرت قوات التحالف الجوية في الحال باستهداف موقع إطلاق الصاروخ، دون تحديد موقع إطلاقه.

و أعلن الاعلام الحربي في صنعاء، الجمعة، إطلاق صاروخ باليستي متوسط المدى على مدينة جيزان. مشيرا إلى أنه استهدف شركة أرامكو النفطية السعودية و أنه أصاب هدفه بدقة.

للاشتراك في قناة موقع يمنات على التليجرام انقر هنا

زر الذهاب إلى الأعلى