العرض في الرئيسةفضاء حر

فرص الحسم العسكري التي أتيحت أمام “عاصفة الحزم” انتهت إلى طريق مسدود

يمنات

عبدالخالق النقيب
 
قيادة التحالف الذي تتزعمه العربية السعودية خاضت عملياتها العسكرية في اليمن بلا مسوغات حقيقية، وباتت الآن تعرف في قرارة نفسها أنها قد انزلقت في أتون حرب استنزاف كئيبة ومضنية ، وأنها لم تتمكن من استشراف مراحل الصراع وعملت وفق اتكالية استراتيجية ، فيما فوجئت بصمود اليمنيين وبأسهم الصلب في وجهها الذي أطاح برهاناتها رغم استنفاذها كل الحيل والخطط الحربية المسنودة بصنوف التطور الحديث في التسليح العالمي ..! وفي النهاية لا شيئ سيحدث مما خططت له “عاصفة الحزم” وليس بإمكانها أن تعيد الحاكم الذي وضعته خياراً من بين خياراتها ..!!
 
الواقع مختلف جذرياً عن حديث الانتصارات الأخيرة في الساحل الغربي ، الحقيقة الوحيدة هي أن الحرب سلكت شعاباً متداخلة ، وكل فرص الحسم العسكري التي أتيحت أمام “عاصفة الحزم” انتهت إلى طريق مسدود ، ولم يعد اليمن مكاناً للفوز الذي تبحث عنه منذ عامين..!
سيكون من الأفضل لـ”عاصفة الحزم” أن تواجه وضعاً حديداً يسمح لها بالانسحاب التكتيكي ، أداؤها يتراجع والانتصارات الإعلامية لا تصمد غير ساعات وتنتهي، العاصفة لم تنجز وعودها القديمة التي وعدت بها في الأيام الأولى لإعلانها الحرب، بينما الجيش اليمني المسنود باللجان الشعبية يسيطر على المناطق التي يتكدس فيها غالبية السكان اليمنيون، ويستمر في مقارعة صفوف المرتزقة وقوات التحالف المتعدد الجنسية في جبهات متعددة ومفتوحة للحرب الواسعة والأكثر جرأة في ممارسة الانتهاكات بحق الإنسانية والتمدن، عشرات الغارات الجوية التي تصبها مقاتلات التحالف على رؤوس مقاتلي الجيش واللجان الشعبية يومياً دون أن تتمكن زحوفات العاصفة من اختراق تحصيناتهم ودخول العاصمة صنعاء .. ما يوحي أن اليمنيين أكثر إدراكاً وقدرة على صد محاولات الحسم العسكري التي لم تكف عن الضخ العسكري المأهول على أكثر من جبهة وصعيد ويفشل تحكمها في سير المعارك براً وبحراً وجواً، وظلت عاصفة الحزم في الوقت نفسه تتلقى ضربات قاسية على شاكلة قصف البوارج والفرقاطات البحرية وصواريخ الـ”توشكا” ، والإسقاط المتكرر لطائرات الـF16 ومروحيات الأباتشي، واختراق سياج حدود العرببة السعودية ..!!
كل ما استطاعت أن تفعله الحرب الأكثر كلفة حتى الآن هو تدمير اليمن والقضاء على هياكله الأساسية إما من باب السياسة والتلاعب بالمشاعر المذهبية بقليل من البروبجاندا والدعاية السوداء كجزء من أزمة المنطقة التي يتم إغراقها بالصراع السني والشيعي، أو من باب الحقد العصي على التعريف والزاحف باتجاه جنوب الجزيرة العربية ..!
التوازن العسكري على الأرض مازال حاضراً بقوة رغم الفوارق الهائلة، ومن جانب آخر فإن “عاصفة الحزم” قد قفزت إلى ماهو أبعد من التركيز على تحقيق انتصارات تنقذها في ما تبقى من هذه الحرب، ففي جنوب الجنوب يسقط قادة برتب عسكرية عليا تم الدفع بهم واستخدامهم للقتال في مناطق بعيدة عن مشروع الجنوب التقسيمي واستنزاف طاقاته وقواته خارج ساحة معاركه الحقيقية وانجراره تحت تأثير الارتزاق واستهلاكه كأداة مناوئة داخل هذا الصراع ..!
وبناء على التحولات السلبية لـ”عاصفة الحزم” فقد بات معسكرها منقسماً على نفسه بين السعودية والإمارت وهو ما يعكس جنون الارتياب الذي كان أساس صنع السياسات السعودية بشأن اليمن وموقعها الجيوسياسي، المملكة السعودية ظلت ومازالت تعاني من جنون الشكـ إزاء اليمنيون أنفسهم وخاضت حربها الشرسه تحت مفعول الهاجس والارتياب الإيراني وهي اليوم لا تتوانى في توسيع الشرخ وتعميقه في جسد معسكر عاصفتها ارتياباً من نوايا الإماراتيين وطموحاتهم في جنوب اليمن وخليج عدن ..!
وبدلاً من تشبيك مصالح دولتي التحالف “السعودية والإمارات” أخذت تتباين مصالحها وتتعارض توجهاتها، ويصاحبها إخفاق متواصل للتحركات العسكرية الأخيرة لما سمي بـ”معركة الرمح الذهبي” التي جاءت لاستعارة انتصار محتمل لا يمكن تمريره من خرم إبرة ..! رغم حالة الاستنفار وتكثيف عمليات الهجوم والزحف العسكري في الساحل الغربي الذي تحول لاحقاً إلى بؤرة اصتطياد لجنودها وآلياتها العسكرية ..!!
زر الذهاب إلى الأعلى