أسرار ووثائقإختيار المحررالعرض في الرئيسة

صراع اماراتي سعودي في حضرموت .. المحافظ يقيل مدير مطار سيئون لرفضه أوامره بعدم التوريد إلى عدن ودفع مرتبات موظفي مطار الريان

يمنات – صنعاء – خاص

اقال محافظ حضرموت، اللواء أحمد بن بريك، مدير مطار سيئون بوادي حضرموت، على خلفية رفضه صرف رواتب و مستحقات مطار الريان بالمكلا ساحل حضرموت.

و يسير و يستقبل مطار سيئون رحلات جوية، فيما مطار الريان متوقف عن العمل منذ سيطرة القاعدة على المكلا في بداية ابريل/نيسان 2015، و حولته القوات الاماراتية إلى مقر لها و انشأت بداخله معتقل منذ دخولها المكلا و مدن ساحل حضرموت في ابريل/نيسان 2016.

و تداول ناشطون صورة من الوثيقة التي وجهها ابن بريك إلى مطار سيئون يأمره فيها بدفع مرتبات موظفي مطاري الريان و سيئون، إلى جانب صرف المكافأت و الحوافز اللازمة لموظفي مطار سيئون و 50% لموظفي مطار الريان.

كما تضمنت الوثيقة المؤرخة بتاريخ 1 مارس/آذار 2017، عدم توريد ايرادات المطار إلى البنك المركزي بصنعاء أو البنك المركزي بعدن. مؤكدا أن أي مسألة تتم عبر المحافظ.

و اعتبر مدير مطار سيئون، حسن الكثيري، قرار المحافظ باقالته مخالف لقانون الطيران المدني رقم 12 لعام 1993.

و أكد الكثيري إن الأسباب الرئيسية التي دفعت محافظ حضرموت لإصدار قرار الإقالة هو عدم انصياعه لصرف مرتبات منتسبي مطار الريان, و إيقاف توريد إيرادات المطار إلى عدن.

و أوضح الكثيري في بيان صدر عنه إن مطالب المحافظ غير قانونية و مخالفة لأنظمة هيئة الطيران.

و لفت الكثيري إلى أن الهيئة العامة للطيران المدني تتبع وزارة النقل و تتمتع بالشخصية القانونية الاعتبارية، و هي السلطة المختصة رسميا بتنظيم وادارة و تطوير جميع شؤون و مرافق الطيران المدني وفقا لنص المادة ( 27) من قانون الطيران المدني رقم 27 لعام1993.

محافظ حضرموت يمنع التوريد الى عدن

و أعتبر مراقبون ان اقالة الكثيري يندرج في اطار الصراع الاماراتي السعودي الذي يدور عبر القوى المحلية في جنوب و شرق اليمن، حيث تسيطر الفصائل الموالية للامارات على ساحل حضرموت، في حين أن الفصائل الموالية للسعودية و المحسوبة على “هادي” تسيطر على معظم وادي و صحراء حضرموت.

للاشتراك في قناة موقع يمنات على التليجرام انقر هنا

زر الذهاب إلى الأعلى