أخبار وتقاريرأسرار ووثائقالعرض في الرئيسة

“وثيقة” شرط جديد لحكومة هادي لصرف رواتب موظفي الدولة في المحافظات خارج سيطرتها

يمنات – صنعاء

كشفت مذكرة موجهة من وزير خارجية حكومة هادي، عبد الملك المخلافي، إلى المبعوث الأممي عن شرط جديد لتسليم مرتبات موظفي الدولة في المحافظات التي تسيطر عليها حكومة الانقاذ.

و بحسب المذكرة المؤرخة بتاريخ 4 مارس/آذار 2017، افصح المخلافي ان حكومته لن تسلم رواتب الموظفين في المحافظات خارج سيطرتها إلا بالتزام من تسميهم بـ”الانقلابيين” بتوريد ايرادات المحافظات الواقعة تحت سيطرتهم إلى البنك المركزي بـ”عدن”.

و كانت حكومة هادي التزمت أمام المصارف الدولية في اكتوبر/تشرين أول 2016، بدفع رواتب موظفي الدولة، عقب قرار هادي بنقل البنك المركزي إلى عدن.

و عقب وصول الدفعة الأولى من العملة المحلية التي طبعت في روسيا بداية العام الجاري، اشترطت حكومة هادي لتسليم روات بموظفي المحافظات الواقعة خارج سيطرتها بتسليم من تسميهم بـ”الانقلابيين” كشوفات رواتب موظفي الدولة.

و سلمت حكومة الانقاذ بصنعاء خلال الأسبوع كشوفات موظفي الدولة عبر الاتحاد العام لنقابات عمال الجمهورية إلى مكتب الأمم المتحدة بصنعاء، غير أن حكومة هادي فاجأت الجميع بشرط جديد، ما يكشف انها تقوم بتوظيف أقوات الناس في الصراع السياسي.

و توقفت رواتب موظفي الدولة منذ سبتمبر/أيلول 2016، منذقرار نقل البنك المركزي إلى عدن.

و منذ 7 أشهر و جميع موظفي الدولة في المحافظات الواقعة خارج سيطرة حكومة هادي بدون مرتبات، في حين يتسلم موظفي المحافظات الواقعة تحت سيطرتها رواتبهم.

و يتركز الثقل السكاني في المحافظات التي تسيطر عليها حكومة الانقاذ، و هو ما سيزيد الوضع الانساني سوءا، جراء استمرار انقطاع رواتب الموظفين في هذه المحافظات.

و يبدو أن حكومة هادي باتت تخير الناس في المحافظات الواقعة تحت سيطرة حكومة الانقاذ، بين الموت جوعا أو الانتفاض على حكومة صنعاء.

يأتي ذلك في ظل صمت المجتمع الدولي و الأمم المتحدة عن الوضع الكارثي الذي تسير نحو البلاد، و الذي بات منذرعا بمجاعة كبرى.

و اعترف رئيس حكومة الانقاذ بصنعاء، أمام البرلمان قبل يومين بعجز حكومته عن صرف رواتب الموظفين، مؤكدا ان حكومته لم يتبقى لديها أقل من 10% من الموارد، رغم وعده قبل أكثر من 3 أشهر بتسليم روات بالموظفين بشكل منتظم بدءا من نهاية يناير/كانون ثان 2017.

و تعتمد الموازنة العامة في تمويلها على 70% من انتاج و تصدير النفط، حيث صارت جميع الحقول النفطية تحت سيطرة حكومة هادي.

المرتبات المخلافي1

المرتبات المخلافي2

للاشتراك في قناة موقع يمنات على التليجرام انقر هنا

زر الذهاب إلى الأعلى