أسرار ووثائقإختيار المحررالعرض في الرئيسة

كاتب اماراتي مقرب من حكام أبو ظبي يقول ان حرب اليمن تستنزف دول الخليج ويقدم مقترحا للحل السياسي بعيدا عن الانفصال بمشاركة طرفي صنعاء

يمنات – صنعاء – خاص

اعتبر كاتب اماراتي مقرب من الأسرة الحاكمة في أبو ظبي بالامارات المتحدة، أن حرب اليمن أصبحت خسارة كبرى و إستنزاف لدول الخليج ماديا و بشريا و عسكريا. مؤكدا ان استمرارها سيأتي بنتائج كارثية لكل المنطقة.

مقترح القاسمي3

و قدم القاسمي على حسابه في “تويتر” مقترحا لحل ما سماها “المشكلة اليمنية” من عدة نقاط.

و تضمن مقترح القاسمي إيقاف الحرب من جميع الأطراف المتصارعة في وقت زمني معين و تحت رقابة دولية، و دعوة المهندس خالد بحاح رئيس الحكومة السابق، لإدارة العمل السياسي المؤقت و جمع كافة الأطراف في مكان يتفق عليه الجميع للتوصل إلى حلول فورية بإشراف خليجي و أممي.

و يشمل مقترح القاسمي تخيير “الحوثيين” بين تسليم أسلحتهم و الإندماج في العمل السياسي أو الحرب ضدهم بلا هوادة حتى الرضوخ للحل السلمي و تسليم كافة الأسلحة.

مقترح القاسمي1

كما تضمن مقترح القاسمي أن يتم دمج جيش “الشرعية” مع جيش “عفاش” و تكوين جيش وطني موحد، تكون عقيدته و ولاءه لليمن و ليس لفئة معينة، على أن يوزع جغرافيا حسب اقاليمه التي ينتمي إليها، و اقرار الدستور وفق النظام الذي يرتضيه كافة اليمنيين لشكل الدولة الجديدة سواءا كانت أقاليم أو إقليم أو نظام كونفدرالي بين دولتين.

و يؤكد مقترح القاسمي على الدعوة لإنتخابات مبكرة و بإشراف خليجي و أممي لإختيار رئيس الدولة و الحكومة و مجلس النواب.

و يتضمن مقترح القاسمي أن يتم الإعداد خليجيا و في ظل الحكومة اليمنية الجديدة لضم اليمن لمجلس التعاون الخليجي و بدء عملية وضع القوانين و التشريعات بهذا الخصوص.

مقترح القاسمي2

و قال الدكتور خالد القاسمي الذي يعد من المقربين لولي عهد أبو ظبي، الامير محمد بن زايد، إن وقف الحرب أصبح أفضل من الإستنزاف المستمر في حرب المستفيد الوحيد منها من سماهم “جماعة الإصلاح الإرهابية” التي تسعي لصوملة اليمن و تفكيكها.

مقترح القاسمي4

و لم يشر القاسمي إلى انفصال الجنوب، الذي ظل يردده طيلة الفترة الماضية، و ينشر علم دولة الجنوب السابقة إلى جانب علم بلاده، أو حتى الاشارة إلى حل القضية الجنوبية.

و كان القاسمي هاجم خلال الشهر الماضي حكومة هادي و هادي شخصيا، و استخدم ألفاظ نابية في تحقير هادي و رئيس حكومته احمد بن دغر، متهما الاخير بالتسول.

للاشتراك في قناة موقع يمنات على التليجرام انقر هنا

زر الذهاب إلى الأعلى