أسرار ووثائقإختيار المحررالعرض في الرئيسة

المواجهات تعيق التحركات وسلطات المطارات تعتقل البعض وتمنع سفر أخرين .. حكومة هادي تعيق فتح مطار صنعاء وتدعي انتظام الرحلات في مطارات أخرى

يمنات – صنعاء

تناقل ناشطون مذكرة صادرة عن وزارة خارجية حكومة هادي، تؤكد رفضها فتح مطار صنعاء.

و جاءت المذكرة الموجهة من خارجية حكومة هادي إلى بعثاتها الدبلوماسية في الخارج، بعد اثارة موضوع مطار صنعاء في مجلس الأمن الدولي في اجتماعه الأخيرة يوم 26 يناير/كانون ثان الجاري.

و تطالب المذكرة البعثات بالتحرك للتوضيح بابقاء المطار مغلقا كونه بات معرضا للخطر لوقوعه في منطقة اشتباكات عسكرية.

الحقائق على الأرض تدحض ما ذهبت اليه حكومة هادي في مذكرتها، حيث لا تزال المواجهات في منطقة بعيدا عن المطار.

و لا تزال الأعمال في محيط سلسلة جبال يام، شمال شرق مديرية نهم، من اتجاه مفرق الجوف، على بعد أكثر من 70 كم.

و المطار مغلق منذ أكثر من عام بسبب رفض التحالف السعودي فتح المطار، و تهديده باستهداف اي رحلة مدنية إليه.

و فيما يخص انتظام الرحلات في مطارات عدن و الريان و سيئون، التي اشارت اليها مذكرة حكومة هادي، فإن المواجهات العسكرية في أكثر من محافظة تعيق تحركات المواطنيين في الطرق الرئيسية الرابطة بين المحافظات، ما يجعل وسائل النقل تستخدم طرق ترابية وعرة للوصول إلى تلك المطار.

الخارجية اغلاق مطار صنعاء

و حول انتظام الرحلات التي اشارت اليها حكومة هادي في مذكرتها، فإن السفر عبر مطار عدن بات خطرا على بعض المواطنين من المحافظات التي تسيطر عليها حكومة الانقاذ في صنعاء، حيث يتعرض البعض للاعتقال و يمنع أخرون من السفر، و أخر حادثة في هذا الجانب منع سفر الدكتور سلطان الصريمي إلى القاهرة الأسبوع الماضي.

سلطات مطار عدن توقف الشاعر سلطان الصريمي أثناء مغادرته للعلاج في القاهرة

أما مطار الريان بالمكلا، فلا يزال مغلقا منذ سيطرة القوات الموالية للتحالف السعودي على المدينة في ابريل/نيسان 2016، و تحول المطار إلى ثكنة عسكرية و معتقل للقوات الاماراتية، و لا تسمح الا برحلات خاصة لمسئولين في حكومة هادي مقربين من الامارات.

أما مطار سيئون، فقد علقت الرحلات الجوية منه و اليه جراء اضراب الموظفين عن العمل، لعدم صرف مستحقاتهم منذ أشهر.

و عوضا عن ذلك فإن السفر من صنعاء إلى سيئون، بات فيه صعوبة كبيرة، نظرا لانقطاع طريق مأرب – صنعاء، و اضطرار السائقين لسلوك طرق ترابية و جبلية عبر محافظة البيضاء، فضلا عن وجود قطاعات في الطريق الرابط بين مأرب و الخشعة بحضرموت، إلى جانب تعرض المسافرين لعمليات اعتقال و ابتزاز في نقاط تتبع طرفي الصراع.

للاشتراك في قناة يمنات على التليجرام انقر هنا

زر الذهاب إلى الأعلى