أسرار ووثائقالعرض في الرئيسة

حكومة هادي تقول انها ستصرف مرتبات موظفي القطاع المدني في المحافظات التي لا تسيطر عليها عبر مصرف الكريمي وتنشر شيكان بدون تاريخ قيمتهما لا تتجاوز رواتب تربويي أمانة العاصمة

يمنات – صنعاء – خاص

قالت حكومة هادي انها وقعت مع مصرف الكريمي على اتفاق يقضي بتحويل المبالغ المالية المستحقة كرواتب لموظفي الدولة في أمانة العاصمة و المحافظات التي تسيطر عليها حكومة الانقاذ بصنعاء.

و حسب وكالة “سبأ” الحكومية التي تديريها حكومة هادي، فإن صرف الرواتب سيتم للقطاع المدني في تلك المحافظات و في مقدمتها مرتبات القطاع التربوي بأمانه العاصمة الذي سلم كشوفاته.

و نشر ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي صورة من الاتفاق بين وزارة المالية في حكومة هادي و مصرف الكريمي، و يتضمن الاتفاق ان يقوم المصرف بتحويل رواتب الموظفين في محافظات (أمانة العاصمة و صنعاء و عمران و صعدة و ذمار و المحويت و الحديدة و البيضاء و تعز و حجة و ريمة).

اتفاق حكومة هادي والكريمي بصرف الرواتب

كما نشر ناشطون صورة شيكين صرفتها الحكومة لمصرف الكريمي، الشيك الأول بمبلغ مائة و ستون مليون و 239 ألف و 420 ريال و 97 فلس، و الشيك الثاني بمبلغ مليار 419 مليون و 854 ألف و 12 ريال و ثمانية و ثامنون فلس.

و تبلغ قيمة الشيكان مليار و 580 مليون و 93 ألف 433 ريال و 85 فلس، ما يشير إلى أن المبلغ لا يغطي رواتب موظفي القطاع المدني المدني في تلك المحافظات، الذي يتجاوز عدد الموظفين فيها 60% من اجمالي الموظفين في القطاع المدني.

 و تبلغ قيمة المبالغ المستحقة كرواتب للموظفين التربويين في امانة العاصمة فقط، مبلغ و قدره مليار و 381 مليون و 810 ألف و 546 ريال، حيث يصل عدد الموظفين فيها إلى 21 ألف و 712 موظف، حسب ما ورد في مذكرة عبد الغني جميل، امين العاصمة المعين من هادي، الموجهة لرئيس حكومة هادي، أحمد بن دغر.

شيكان برواتب تربويي العاصمة

ما يعني ان المبلغ الذي سيتم صرفه عبر الكريمي، فقط للموظفين التربويين في ديوان وزارة التربية و التعليم و مكتبها في أمانة العاصمة، فقط.

و كانت حكومة هادي قد اعلنت في 21 يناير/كانون ثان الجاري أنها ستصرف رواتب تربويي أمانة العاصمة عبر بنك التسليف “كاك بنك” و نشرت مذكرة موجهة من أحمد ابن دغر إلى وزير المالية، يقضي بتحويل رواتب التربويين إلى حساباتهم في البنك عبر فروعه في عدن.

و قبلها كان وزير التربية و التعليم في حكومة هادي، اعلن ان رواتب التربويين في امانة العاصمة سيتم صرفها السبت الماضي، غير أنه مر 5 أيام دون أن يتم الصرف.

و كان وزير الدولة في حكومة هادي، صلاح الصيادي، اتهم أنصار الله بتهديد شركة الكريمي، و منعتهم من تحويل رواتب الموظفين.

و من خلال الاتفاق المنشور يتضح أن تصريحات الصيادي كانت كاذبة، و أن حكومته كانت تبحث عن اعذار، و تريد فقط توظيف الرواتب في صراعها مع حكومة الانقاذ الوطني.

و لم توقع حكومة هادي الاتفاق مع شركة الكريمي الا يوم أمس الثلاثاء 24 يناير/كانون ثان 2017، ما يكشف كذب التصريحات السابقة، و هو ما جعل البعض يشكك في مصداقيتها بأنها ستقوم بالصرف، خلال الفترة القليلة القادمة، و ما يزيد من التشكيك عدم اظهار تاريخ استحقاق الشيكان المصروفة قيمتها لمصرف الكريمي.

للمزيد

حكومة هادي تعلن صرف رواتب موظفي التربية والتعليم بأمانة العاصمة عبر “كاك بنك”

للاشتراك في قناة يمنات على التليجرام انقر هنا

زر الذهاب إلى الأعلى