أخبار وتقاريرالعرض في الرئيسة

معركة الساحل الغربي .. حكومة هادي تعلن السيطرة على المخا والدفاع بصنعاء تنفي السيطرة على معسكر بالمخا وتؤكد أن الاشتباكات لا تزال بين المخا وذو باب

يمنات – صنعاء – خاص

تمكنت القوات الموالية للتحالف السعودي من الوصول إلى مناطق الجديد و الكدحة و واحجة بمديرية المخا الساحلية، غرب محافظة تعز، حسب ما تظهره تسجيلات مرئية نشرتها وسائل اعلام بعضها موالية لحكومة هادي.

و تقول قيادات في القوات الموالية للتحالف السعودي، إنها باتت على بعد 4 كم من مدينة المخا الساحلية و مينائها. مشيرة إلى أن ما يؤخر تقدمهم، كثافة الألغام المزروعة في الطرقات و المداخل المؤدية إلى مدينة و ميناء المخا، حسب ما نشرته و سائل اعلام مقربة من حكومة هادي.

واحجة المخا

و أظهرت تسجيلات مرئية لقناة الجزيرة القطرية، كميات من الألغام التي نزعها من الطريق الساحلي، و اظهرت فرق نزع الألغام و هي تقوم بعمليات البحث عن الألغام في جانب الطريق الاسفلتي.

الغام في المخا

و ظهر في التسجيل المرئي اللواء هيثم قاسم طاهر مع عدد من الضباط الموالين قرب آليات عسكرية، و هو يلوح بيده بالرفض لمراسل الجزيرة، الذي يبدو أنه طلب منه التصريح للقناة.

قرية الجديد بالمخا

و نقلت وسائل اعلام مقربة من حكومة الانقاذ الوطني بصنعاء، عن مصدر عسكري في وزارة الدفاع بصنعاء، نفيه الأنباء المتداولة عن سيطرة القوات الموالية للتحالف السعودي على معسكر الدفاع الجوي في المخا.

 أكد أن الاشتباكات دارت أمس الأحد في منطقة الجديد شمال مدينة ذو باب. منوها على أنه و بالرغم من كثافة الغارات الجوية لطيران التحالف السعودي، تمكن الجيش اليمني و اللجان من كسر الزحف و دحره في أطراف منطقة الجديد بين المخا و ذوباب.

هيثم قرب المخا

إلى ذلك قالت حكومة هادي إن قواتها المسنودة من التحالف السعودي، سيطرت الاثنين 23 يناير/كانون ثان 2017، على مدينة المخا غرب محافظة تعز بالكامل.

و حسب وكالة “سبأ” الحكومية التي تديريها حكومة هادي، ابلغ نائب رئيس هيئة الأركان العامة اللواء احمد سيف اليافعي، اليوم الاثنين باتصال هاتفي، الرئيس عبدربه منصور هادي، أن قواته و المقاومة الشعبية تمكنت من السيطرة على مدينة المخا بالكامل بعد معارك عنيفة.

ساحل المخا

و لم نتمكن من التأكد من حقيقة من ما اعلنته حكومة هادي، جراء عدم قدرة مصادرنا الوصول إلى مناطق المواجهات، جراء استمرار المعارك، في المناطق الواقعة بين ذو باب و المخا.

كما لم نتمكن من التأكد من تأمين القوات الموالية للتحالف السعودي على المناطق التي نشرت وسائل اعلام موالية للتحالف تسجيلات مرئية منها.

للاشتراك في قناة يمنات على التليجرام انقر هنا

زر الذهاب إلى الأعلى