أخبار وتقاريرإختيار المحررالعرض في الرئيسة

مصادر تكشف عن بعض مضامين اتفاق توزيع العملة المحلية المطبوعة في روسيا

يمنات – خاص

كشفت مصادر مطلعة أن روسيا افرجت عن العملة المحلية التي طبعتها شركة روسية بعد التوصل الى اتفاق بين طرفي الصراع.

و أوضحت ان الاتفاق تضمن أن تخصص تلك المبالغ لصرف المرتبات وفق ميزانية 2014 فقط، و صرف النفقات التشغيلية لللخدمات المجتمعية أبرزها القطاع الصحي.

و نوهت إلى أن طرفي الصراع التزما أيضا بعدم تجيير أي مبلغ لصالح القتال الذي يدور في البلاد منذ أكثر من 21 شهرا.

و لفتت إلى الـ”400″ مليار ريال يمني، تم استكمال طباعتها، نهاية سبتمبر/أيلول 2016، أي بعد أقل من اسبوعين من قرار هادي بنقل البنك المركزي إلى عدن.

و أوضحت أن الحكومة الروسية طلبت من الشركة التي قامت بالطباعة بعدم تسليمها إدارة البنك المعينة، حتى يتم التوصل إلى اتفاق بشأنها.

و كشفت أن زيارة منصر القعيطي، محافظ البنك المعين من هادي، إلى روسيا، و كذا قيادة وفد أنصار الله، كان بهدف التوصل إلى اتفاق حول توزيع المبالغ.

و قالت المصادر إن الترتيب للاتفاق تم أثناء الزيارة التي قام بها المبعوث الأممي إلى اليمن، اسماعيل ولد الشيخ، إلى روسيا، في نوفمبر/تشرين ثان 2016.

و أكدت أن الاتفاق الذي تم التوصل اليه، تم برعاية روسية امريكية، و ساهمت عُمان في التحضير و التهيئة له.

و نوهت إلى أن هناك بنود لم يتم الكشف عنها من الاتفاق، مشيرة إلى أن كل طرف طلب عدم الكشف عن بنود محددة، و تم الاتفاق بين الطرفين و الرعاة على ذلك.

و أوضحت أن عملية الصرف ستتم عبر لجنة مشتركة، لا يستبعد أن تضم قيادتي البنك في صنعاء و عدن. لافتة إلى أن رعاة الاتفاق سيتولون الفصل في أي خلافات تحصل أثناء عملية الصرف.

و طبقا لما أوردته المصادر فإن الاتفاق تم بمعرفة البنك و الصندوق الدوليين، و الذان ضغطا على الطرفين في الوصول إلى اتفاق لتوزيع المبالغ.

و وصلت قبل يومين 200 مليار ريال يمني إلى مطار عدن بطائرة روسية خاصة، و تم نقلها إلى البنك المركزي بـ”عدن”.

و نشرت وسائل اعلام صورة للعملة الورقية الجديدة من فئة ألف ريال، و التي تحمل توقيع محافظ البنك، محمد بن همام، الذي أقاله هادي منتصف شهر سبتمبر/أيلول الماضي. غير أنه لم يتم التأكد من حقيقة هذه الفئة النقدية من مصادر رسمية.

للاشتراك في قناة موقع يمنات على التليجرام انقر هنا

زر الذهاب إلى الأعلى