العرض في الرئيسةفضاء حر

فجوة الأحزاب في اليمن بين المؤسسية وعمل الحوانيت..؟!

يمنات

مكرم العزب

أعتقد أن الصورة السلبية التي خطها النظام السابق للأحزاب اليمنية جميعا ستظل مرسومة في واقعنا لقرون قادمة,  إن لم تجد شباب واعي يسعى للتغيير إيمانا بقول الله تعالى: (لن يغير الله ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم)  ويستطيع تصحيح المفهوم الحزبي والعمل السياسي في بلادنا.

 ففي ظل سيطرة شللية لعصابات نفعية داخل الأحزاب اليمنية, مع جهل الكثيرين بأبسط مفاهيم العمل الحزبي والسياسي الوطني, يجعلنا نفقد أملنا بالتغيير الجذري وانتاج قيادات في كل المستويات تؤمن بالعمل المؤسسي, وبالعلاقات الموضوعية بين المنتمين للكيان السياسي,  وبالشفافية.

والأهم من ذلك كله التغيير في الهياكل التنظيمية للأحزاب ومأسستها, بحيث نوجد فصلا حقيقيا للسلطات الثلاث داخل المؤسسة الحزبية السلطة التنفيذية المنتخبة من القواعد العريضة على كل المستويات, والسلطة التشريعية,  والسلطة الرقابية المستقلة بكل امكاناتها وموازناتها, وكذلك السلطة الإعلامية الداخلية للحزب, غير إعلام الحزب الموجه من السلطة التنفيذية.

والمتفحص للبنى التنظيمية لكل الأحزاب اليمنية مع دراسات مقارنة لبعض الهياكل التنظيمية للأحزاب في بعض الدول الغربية. سيجد أن الهياكل التنظيمية لأحزابنا في اليمن تكرس وتعزز مبدأ السيطرة الفردية والعمل الشللي بعيدا عن العمل المؤسسي.

هذا الوضع المؤسسي المتخلف داخل الأحزاب في بلدنا, يكرس لظهور الديكتاتوريات و استمرار حكمها  في بلدنا, بدلا عن الديمقراطية, ويخلق الشخص المستبد داخل الحزب, و يصبح الشرفاﺀ والصادقون داخل الأحزاب مهمشين وبعيدين عن الأضواﺀ, بل يصبحون غرباﺀ, بمقابل ذلك يظهر النفعيون والمتملقون والمخبرون والمرتبطون بقوى أجنبية او بقوى معادية للتوجهات الوطنية الصادقة.

كذلك هذا الوضع المزري داخل الأحزاب يغري الشخصيات الفاشلة تعليميا ووطنيا في الولوج بالعمل الحزبي لتغطية العجز والفشل فتجدهم بين ساعة وضحاها. قد قفزوا إلى مواقع قيادية لا يستحقونها, وبالمقابل نجد الشخصيات التي تحمل مقومات القيادة والنجاح وسلامة الفكر وصدق التوجه تعزف بنفسها عن العمل السياسي والحزبي وتبتعد فجأة لما شاهدته من سلبيات واكتشفته من عورات العمل الحزبي, وكم شاهدنا من ناس نجحوا بأعمالهم وفي دراستهم وفي مجتمعاتهم بينما هذه الأحزاب كانت مشغولة بالتشكيك والتخوين بهم..؟!

تظهر في كل الأحزاب غير المؤسسية في بلدنا ظاهرة التشكيك, ونشر الشائعات والتدليس بغرض التشويش على الشخصيات الوطنية واعاقة وصولها إلى مراكز قيادية متقدمة والمشاركة في صنع القرار, وتحديث البنية المؤسسية للأحزاب للوصول إلى نمذجة العمل الحزبي,  ومؤسسته ليكون  فاعلا ومشرفاً, وإذا فشلت الشلل النفعية والمصلحية داخل الأحزاب بإقصاﺀ تلك الشخصيات,  ربما يلجأون للتخلص منه بطرق أخرى قد تصل  إلى التصفية الجسدية او الوشاية به إلى النظام وتسليمه لتأديبه.

في الأحزاب غير المؤسسية تظهر العلاقات القروية والمناطقية والجهوية والطائفية,  وتتحكم بمصير تلك الأحزاب وتكون سببا في تشطيرها وتقسيمها إلى كيانات صغيرة,  كما يسهل على الاخريين اختراق البنية الحزبية والسيطرة عليها من خلال الشراﺀ بالمال وتقديم الاغراﺀات المادية لمن يتحكمون بمصير تلك الأحزاب.

في مثل هذه الأحزاب ينمو الفساد ويعيش ويكبر ليصبح بحجم الوطن كله ..  ولن تستطيع أي قوة او مضادات أن تنهيه,  لأن الفساد ارتقى من داخل مؤسسات وأصبح فساد مؤسسي لا يؤمن بالوطن بقدر إيمانه بالشلة والجماعة وأصحاب القرية,  وأصحاب المصلحة. 

و إذا كان هذا وضعنا في أحزابنا فإننا لا نؤمل عليها خيرا,  فكما قيل فاقد الشيء لا يعطيه وستظل أحزابنا في اليمن أحزاب دكاكين يستغلها البعض كمحل دكان يبيع فيه ما يريد وكيفما يريد, ولدينا من أمثلة ما يحدث في هذه الدكاكين الكثير,  لكن نتركها لك عزيزي القارئ لتعرفها وتستنتجها بنفسك.

للاشتراك في قناة موقع يمنات على التليجرام انقر هنا

زر الذهاب إلى الأعلى