إختيار المحررالعرض في الرئيسةحقوق وحريات ومجتمع مدني

لجنة حقوق الطفل الأممية تدين انتهاكات السعودية لحقوق الفتيات والأطفال والضربات الجوية ضد أطفال اليمن

يمنات – وكالات

دعت لجنة حقوق الطفل التابعة للأمم المتحدة، الجمعة 7 أكتوبر/تشرين أول 2016، السعودية لوضع نهاية لما وصفته بالتمييز “الشديد” ضد الفتيات، و لإلغاء القوانين التي تسمح برجم و بتر أطراف و جلد و إعدام الأطفال.

و قالت اللجنة ان نتائج مراجعتها لسجل المملكة فيما يخص التزامها بمعاهدة الأمم المتحدة لحماية حقوق الطفل كشفت إن الأطفال فوق 15 عاما يحاكمون مثلهم مثل البالغين و يمكن إعدامهم “لأن المحاكمات تفتقر لضمانات تكفل مراعاة الإجراءات القانونية السليمة و توفير محاكمة عادلة.”

و تعرف معاهدة الأمم المتحدة الأطفال بأنهم كل من هم دون الثامنة عشرة من العمر.

و قال جورج كاردونا، و هو أحد أعضاء اللجنة في إفادة صحفية أن “إمكانية فرض عقوبة الإعدام على الأطفال لا تزال قائمة و هو ما يثير قلقا عميقا .. لكن هناك أيضا إمكانية فرض عقوبات و إساءة معاملة بما يشمل التعذيب مثل إمكانية الجلد و تطبيق عقوبات أخرى قاسية بشكل خاص”.

و قال رئيس اللجنة بنيام مزمور إن اللجنة تلقت تقارير متواصلة عن تطبيق عقوبة الإعدام على من ارتكبوا جرائم و هم دون الثامنة عشرة.

و أدانت اللجنة المؤلفة من 18 خبيرا مستقلا الضربات الجوية التي ينفذها التحالف العسكري الذي تقوده السعودية في اليمن و التي تقول إنها أسفرت عن قتل و تشويه مئات الأطفال.

زر الذهاب إلى الأعلى