العرض في الرئيسةفضاء حر

مستقبل الجنوب بعد مبادرة كيري للحل في اليمن

يمنات

فتحي بن لزرق

بعد الخطة التي طرحها “جون كيري” للحل في اليمن اعتقد ان هاشتاج #قادمون_ياصنعاء مات وقبرناه..

قال “كيري” أن جماعة الحوثي المهيمنة في اليمن يجب أن توقف قصفها عبر الحدود مع السعودية وأن تتخلى عن أسلحتها وتشارك في حكومة وحدة مع خصومها المحليين.

وقال: “وافقنا على نهج جديد للمفاوضات مع مسارين سياسي وأمني يعملان بالتزامن من أجل توفير تسوية شاملة.

“الاتفاق النهائي .. سيشمل في المرحلة الأولى تشكيلا سريعا لحكومة وحدة وطنية وسحب القوات من (العاصمة) صنعاء ومناطق أخرى ونقل جميع الأسلحة الثقيلة ومنها الصواريخ البالستية من الحوثيين والقوات المتحالفة معها إلى أطراف ثالثة.”(رويترز) – اقتباس

بمختصر مفيد الخطة الدولية للحل في اليمن طبخت وباتت جاهزة وسيتم الجلوس لتناولها خلال الأسابيع القادمة بس للأسف الجنوبيين مالهمش في “الزربيان”.

طبعا ملامحها هي كالتالي:

– لا دخول عسكري إلى صنعاء ولا إسقاط لها و لا فتح ولا تحرير..

– الحوثيون وصالح سيشاركون في الحكومة القادمة وسيكونون جزء من العملية السياسية المقبلة.

– صالح والحوثيون لن يسلموا أسلحتهم إلى حكومة هادي وسيكون التسليم لطرف ثالث ووفق قاعدة “سلم رصاصة وخبًي مدفع” .

– إذا روسيا – أمريكا والخليج قرروا ان الحرب في اليمن يجب ان تنتهي وهي فعلا ستنتهي وفق ما يريدونه.

– زيارة “عيدروس الزبيدي” إلى الرياض كان الهدف منها ان السعوديين اردوا ان يسمعوا الزبيدي بصفته كبير “الجنوبيين” بعض تفاصيل وملامح المشهد السياسي خلال الفترة القادمة.

و أكيد انهم قالوا له اسمع يا “الزبيدي” شفنا توصلنا مع الامريكان والروس لحل للحرب في اليمن والان كيف تشوف من اصحابك..؟

– زيارة علي محسن الأحمر اليوم إلى شبوة كانت في هذا الإطار ولكسر الإطار الذي حاولت القوى الجنوبية رسمه للجنوب خلال الفترة الماضية وللتأكيد على ان هناك مشروع سياسي بموافقة الحكومة الشرعية لا يتضمن خطوط شطرية. وللعلم زيارة علي محسن كانت بموافقة من الطرفين.

– علي محسن الأحمر تحرك إلى شبوة بعد يوم من انتهاء زيارة الزبيدي للسعودية وفي نفس يوم إعلان كيري.

– المشهد بعد تصريحات “كيري” بدأ واضحا “الجنوب” لاوجود له ضمن أي تسوية سياسية يمنية مقبلة والتسوية هي بين أطراف الشرعية والاصلاح والحوثي وصالح.

– السؤال الاكثر اهمية ما هو موقف المقاومة الجنوبية والقيادات الجنوبية التي باتت جزء من السلطة الحاكمة اليوم..؟؟ والقيادات التي باتت لديها شاصات وصرفة هل سترفض..؟ أم ستقبل ان تكون أداة بيد كل هذه الأطراف لتمرير الاتفاق.

– مرات كثيرة قلنا انه يجب على الجنوبيين الا يضعوا بيضهم في سلة واحدة –لا سلة التحالف – ولا سلة الشرعية ولا أي سلة أخرى اعملوا لكم سلة خاصة بكم .. حقكم يا اخوة والمؤسف انه مجرد ان تحاول تقييم الوضع في الجنوب تطاردك تهم العمالة والخيانة.

هيا تفضلوا الحل الدولي بموافقة التحالف والحكومة الشرعية جاهز – تشكيل سريع لحكومة وحدة وطنية – سحب القوات من صنعاء ومناطق أخرى – نقل جميع الأسلحة الثقيلة -إلى أطراف ثالثة”.

– الأمل الأخير الباقي للجنوبيين هو الموقف الذي ستظهر به قياداتنا من هذا الاتفاق – الرفض التام له – العودة لصفوف المقاومة – إعلان ان الجنوب غير ملزم بهذه التسوية. لكن السؤال هل سيحدث هذا..؟

ولنفترض انهم عملوها ورفضوا..؟

كل هذا لن يتم بوجود قوة جنوبية عسكرية مشتركة مشكلة من جميع مناطق الجنوب واهل الجنوب اسمها جيش الجنوب – المقاومة الجنوبية سمها ما تريد المهم ان الجنوب فيها كتلة عسكرية واحدة لا يمكن تجزئتها او شراء ولاء طرف ضد طرف.

عرفتم الآن انا ليش قلت في منشور سابق اليوم و قلناه قبل اشهر إننا مش مع تشكيل القوات العسكرية في الجنوب على أساس مناطقي و ليش قلنا نريد وحدات عسكرية تتبع المنطقة العسكرية الرابعة والامن العام مش فتيان السلاحف وابطال النينجنا والقوة الخامسة لأنه وبكل سهولة.

– من شكلها مشتتة ومتناثرة ومقسمة جهويا – سيسهل عليه ضربها – تفكيكها – في حال ما رفضت القيادات أي طبخة حل جاهزة للحل في اليمن بعكس لو كانت هذه القوات مشكلة من كل الجنوب وكتلة واحدة.

لو كان الجنوب شكلت قواته – ألوية عسكرية تابعة للجيش على سن ورمح وقوات أمنية صحيحة .. والله العظيم ولا اكبر كبير يقدر يفرض عليك شيء.

عرفتم كيف الناس تفكر لبعيييييييييييييييييييييد ونحن نفكر لتحت ارجولنا..

الناس مش هبل وعندهم استراتيجيات يمشون عليها ووالله العظيم الواحد قلبه يوجعه لما تفكر تكتب شيء مفيد يطلع لك كم “بغل” يخونك ويسفهك ويلعنك، ترجع تقول انا وش عليا من الناس وش على الناس مني .. اموري ماشية زي الفل خلي ابوهم يحرقوا بجاز بس في الأخير تتذكر ان هذه الأرض ارضك وهؤلاء وان جهلوا “اهلك”..

هذه دول وخبراء ومخابرات ومراكز دراسات وووو وكله مايجي من فراغ وكل خطوة تتخذ بعناية كبيرة.

عفوا طولت عليكم بالمنشور بس والله يقهر وضعنا ويقهر لما تشوف العامة مش لاقيه حد ينور لها الطريق.

من حائط الكاتب على الفيسبوك

زر الذهاب إلى الأعلى