العرض في الرئيسةفضاء حر

ما تقوم به بعض الجماعات الاسلامية غباء مركب

يمنات

محمد طاهر أنعم

ما تفعله بعض الجماعات الاسلامية اليوم في بلاد عربية متعددة من التطرف في عداء الحكومات او الدول او الجماعات والاحزاب الاخرى هو غباء مركب وعدم توفيق من الله بسبب الظلم الداخلي كما يبدو.

الموقف في مصر، وجمع كل جماعة الاخوان في سلة واحدة وبموقف متشدد بدون خط رجعة او تقسيم ادوار مع نظام دكتاتوري بوليسي قوي، وبدون مراجعات سريعة ومصالحات هو خطأ كبير وتاريخي وغير مدروس.

وهذا يذكرني بموقف ماكانت تسمى الجماعة الاسلامية في مصر، وهي ذات توجه سلفي جهادي، قامت باغتيال السادات سنة 1980 ودخلت في مواجهات قاتلة مع السلطات، ثم بعد عشرين سنة في السجون والمعتقلات، راجعوا انفسهم وتراجعوا، واعلنوا ان قتل السادات كان تهورا وجريمة ليس لها مبرر شرعي مقبول!!!

وهناك مواقف مشابهة اليوم في الاخذ بمواقف سياسية متطرفة وقطع خطوط الرجعة في علاقة بعض الجماعات الاسلامية المحلية بالسلطة، مثلما يحصل بالامارات، و بالمكونات المحلية الاخرى مثلما يحصل في اليمن، ضد المؤتمر وانصار الله والحراك الجنوبي.

هذه مواقف سيئة ومتطرفة وغير مدروسة، وتعرض شباب الجماعة ومكتسباتها الدعوية والاقتصادية والمؤسساتية للضياع والخطر، بسبب التطرف السياسي والاندفاع وقطع طريق العودة والتراجع.

نسأل الله ان يهدي اخواننا لما فيه الخير والهداية.

من حائط الكاتب على الفيسبوك

زر الذهاب إلى الأعلى