العرض في الرئيسةحقوق وحريات ومجتمع مدني

الرياض لم تقدم أدلة كافية لإزالة التحالف السعودي نهائيا من القائمة السوداء بسبب قتل وتشويه أطفال اليمن

يمنات – صنعاء

قالت مصادر دبلوماسية في الأمم المتحدة الاثنين 1 أغسطس/آب 2016 لوكالة رويترز الانجليزية، إن الرياض لم تقدم أدلة كافية من شأنها أن دفع الأمم المتحدة تزيل التحالف السعودي نهائياً من القائمة السوداء، بسبب قتل وتشويه الأطفال في اليمن.

و قال أحد المصادر، إن مسئولين دوليين يخططون السفر إلى الرياض للحصول على مزيد من التفاصيل حول مختلف القضايا، مثل قواعد الاشتباك.

و قال التقرير السنوي للأمم المتحدة حول الأطفال والنزاع المسلح، إن التحالف الذي تقوده السعودية مسؤول عن 60٪ من وفيات وإصابات الأطفال في اليمن العام الماضي، مما أسفر عن مقتل 510 وإصابة 667.

و كان الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، أزال التحالف من القائمة السوداء – مؤقتاً – بعد ان هددت المملكة العربية السعودية بقطع التمويل عن المنظمة الدولية.

و من المقرر أن يطلع بان كي مون مجلس الأمن الدولي على التقرير (الثلاثاء 2 أغسطس/آب 2016).

و قال مصدر دبلوماسي في الأمم المتحدة، إن بان كي مون ينوي أن يخبر المجلس المؤلف من 15 عضواً، أن الأمم المتحدة ستواصل العمل مع المملكة العربية السعودية في هذه القضية.

و قال مراقبو لجنة العقوبات في الأمم المتحدة في يناير/كانون الثاني الماضي، إن قوات التحالف التي تقودها السعودية استهدفت المدنيين في اليمن، وإن بعض الهجمات قد ترقى إلى جرائم ضد الإنسانية، ما أثار دعوات من جانب جماعات حقوق الإنسان تجاه الولايات المتحدة وبريطانيا لوقف مبيعات الأسلحة إلى المملكة العربية السعودية.

المصدر: وكالة خبر

زر الذهاب إلى الأعلى