إختيار المحررالعرض في الرئيسةحقوق وحريات ومجتمع مدني

الأمم المتحدة تتراجع عن قرار إدراج التحالف السعودي على لائحتها السوداء لقتل الأطفال والسعودية تؤكد إنه القرار نهائي

يمنات – وكالات

قالت الأمم المتحدة، الاثنين 6 يونيو/ حزيران إنها رفعت اسم التحالف الذي تقوده السعودية في اليمن مؤقتا من قائمة سوداء بشأن حقوق الأطفال.

وأوضحت الأمم المتحدة أن الرفع المؤقت لاسم التحالف من القائمة السوداء يأتي انتظارا لمراجعة مشتركة تجريها الأمم المتحدة والتحالف بشأن حالات الوفاة والإصابة بين الأطفال في الغارات على اليمن.

لكن السفير السعودي لدى الأمم المتحدة عبد الله المعلمي أكد أن قرار رفع اسم التحالف السعودي من قائمة منتهكي حقوق الأطفال في اليمن نهائي.

وصرح المعلمي “علمنا مسبقا أن لا أساس للادعاءات التي وردت في حق التحالف”.

وكانت المنظمة الأممية قد أدرجت، الجمعة 3 يونيو/حزيران، التحالف السعودي الذي تقوده السعودية في اليمن، في اللائحة السوداء للدول والجماعات المسلحة التي تنتهك حقوق الأطفال في النزاعات والحروب.

وورد في تقرير المنظمة الأممية أن التحالف مسؤول عن 60% من وفيات وإصابات الأطفال العام الماضي وقتل 510 وإصابة 667 طفلا، مضيفا في هذا الصدد، أن التحالف نفذ نصف الهجمات التي تعرضت لها مدارس ومستشفيات اليمن.

وأفاد التقرير أن الانتهاكات الصارخة ضد الأطفال زادت بشكل كبير جراء احتدام الصراع في اليمن، موضحا أن معدل الانتهاكات المنسوبة لطرفي النزاع في اليمن قد سجل ارتفاعا، ولهذا فقد اتخذت المنظمة قرارا بإدراج جماعة أنصار الله والتحالف السعودي في القائمة السوداء بسبب القتل والتشويه والهجمات على المدارس والمستشفيات.

وكان المعلمي قد طلب من المنظمة الدولية أن “تصحح على الفور” تقريرها.

وقال السفير السعودي في تصريحات صحافية إن نشر هذا التقرير قد يسيء إلى مفاوضات السلام الجارية في الكويت بين الحكومة اليمنية والحوثيين.

وأكد عبد الله المعلمي أن نسبة 60 بالمئة مبالغ فيها كثيرا، مضيفا “قد تكون حصلت أضرار جانبية من وقت لآخر، لكن هذا ما يحدث خلال الحروب”.

زر الذهاب إلى الأعلى