العرض في الرئيسةحقوق وحريات ومجتمع مدني

الأمم المتحدة تحدد موقفها من استخدام التحالف السعودي قنابل عنقودية في محافظة حجة اليمنية

يمنات – وكالات

قال المتحدث باسم مفوضية الأمم المتحدة لحقوق الإنسان، روبرت كولفيل، إن هناك معلومات “مثيرة للقلق حول ادعاءات باستخدام الذخائر العنقودية من قبل قوات التحالف في محافظة حجة باليمن”.

وأضاف أنه خلال زيارة ميدانية لقرية في مديرية حرض، وجد فريق مفوضية الأمم المتحدة لحقوق الإنسان مخلفات 29 ذخيرة قرب مزارع للموز والمانجو.

و وفقاً للشهود فقد تضررت عدة قرى أخرى بنفس المنطقة، وجمع عدد من المزارعين بعض الذخائر غير المنفجرة.

و وثق فريقنا استخدام القنابل العنقودية في عدد من المقاطعات الأخرى، كما التقى الفريق جريحين أفيد بإصابتهما في حادثين منفصلين”.

و أعرب مكتب الأمم المتحدة لحقوق الإنسان عن القلق البالغ إزاء استمرار سقوط الضحايا من المدنيين في اليمن، مشيراً إلى أن الصراع، الذي تصاعد في اليمن في 26 مارس /آذار عام 2015، أسفر عن مقتل وإصابة أكثر من 8 آلاف مدني من بينهم 2700 قتيل.

و لفت المسؤول الأممي، خلال تصريحات صحفية، إلى أنه “خلال شهر ديسمبر/كانون الأول، أفادت التقارير بمقتل 62 مدنيا على الأقل جراء القصف الجوي المنسوب إلى قوات التحالف بقيادة السعودية، يزيد هذا بمقدار الضعف عن عدد المدنيين، الذين لقوا مصرعهم في شهر نوفمبر/تشرين الثاني.

و في 28 ديسمبر / كانون الأول، وعلى سبيل المثال، وردت ادعاءات عن مقتل 18 مدنيا في عمليتي قصف جوي ضربتا منزلا مدنيا في صعدة”.

و أعرب مكتب حقوق الإنسان عن القلق بشكل خاص إزاء الوضع الإنساني في تعز، التي تشهد اشتباكات عنيفة منذ أكثر من ثمانية أشهر، مشيراً إلى أن “السيطرة المشددة على جميع نقاط الدخول إلى مدينة تعز من قبل اللجان الشعبية الموالية للحوثيين أدت إلى الحد من توصيل المواد الأساسية بما فيها الغذاء، مما جعل الظروف صعبة للغاية بالنسبة للسكان المدنيين.

و واصل الوضع الصحي في المحافظة تدهوره، وقد أجبر مستشفى الروضة وهو أحد أكبر المستشفيات العاملة هناك، على عدم استقبال المرضى”.

زر الذهاب إلى الأعلى