الرئيسة / أخبار وتقارير / موقع مقرب من الاخوان: تجميد نشاط اللجنة العسكرية الأممية المشكلة في مفاوضات سويسرا لوقف إطلاق النار في اليمن
اللواء محمد علي المقدشي

موقع مقرب من الاخوان: تجميد نشاط اللجنة العسكرية الأممية المشكلة في مفاوضات سويسرا لوقف إطلاق النار في اليمن

يمنات – صنعاء

قال موقع “العربي الجديد”، المقرب من التنظيم الدولي للاخوان المسلمين، إن قراراً اتخذ بتجميد نشاط اللجنة العسكرية التي شكلتها الأمم المتحدة إبان مفاوضات سويسرا اليمنية منتصف ديسمبر الماضي.

و نقل الموقع، عن ما سماها “مصادر سياسية يمنية” إن قراراً غير معلن، صدر أخيراً بتعليق نشاط اللجنة العسكرية التي شكّلها المبعوث الأممي إلى اليمن، إسماعيل ولد الشيخ أحمد، في ختام محادثات بييل السويسرية السبت ما قبل الماضي.

و حسب الموقع، الذي يقال إن دولة قطر تموله، إن إيقاف اللجنة عملها، جاء بعد قيام رئيسها، و هو ضابط لبناني، يدعى “العميد سليم رعد” بالاتصال قبل أيام برئيس هيئة الأركان اللواء محمد علي المقدشي، المعين من هادي، بعد نشوب القتال في اليمن، و طالبه بإيقاف فوري لإطلاق النار.

و طبقا لما ورد في الموقع، هدد الضابط اللبناني، المقدشي، في حال عدم الالتزام بتقديمه لمحاكمة دولية.

و أفاد الموقع، أن المقدشي رفع مذكّرة للرئاسة اليمنية ورئاسة وفد الحكومة في المفاوضات، يشكو فيها من تهديد رئيس اللجنة، الأمر الذي اعتبره الطرف الرسمي اليمني تجاوزاً لصلاحيات الضابط اللبناني، و تصرفاً غير لائق، و رفعت شكوى بذلك إلى المبعوث الأممي.

و لفت الموقع، إلى أن رئيس اللجنة أنكر أن يكون وجّه تهديداً لرئيس الأركان اليمني، موضحا أن المقدشي قدّم تسجيلاً صوتياً للمكالمة بينهما، ما جعل “ولد الشيخ أحمد” يقوم بتعليق عمل اللجنة العسكرية الأممية على أمل عودتها لممارسة مهامها.

و أشار الموقع، أنه لا يستبعد تعيين شخص آخر في رئاسة اللجنة.

و اللجنة المذكورة، و التي سرى الحديث عن تشكليها في مفاوضات سويسرا، لم يعلن عنها رسميا من قبل الأمم المتحدة، باستثناء تسريبات صحفية عن إيكال رئاستها لضابط لبناني لم يذكر اسمه.

و لم يعرف أعضاء اللجنة من طرفي الصراع في اليمن، كون التسريبات الصحفية، أشارت يومها إلى أن طرفي الصراع سيمثلان في عضوية اللجنة.

و جاء الحديث عن تجميد اللجنة، متزامنا مع اعلان قوات التحالف السعودي، انتهاء الهدنة في اليمن، على الرغم من عدم وجود هدنة، حيث تشهد البلاد قتالا متواصلا منذ أكثر من “9” أشهر، فضلا عن عدم توقف الغارات السعودية على اليمن، منذ بدء الحرب نهاية مارس من العام الماضي.

Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com