العرض في الرئيسةتحليلات

المؤشرات الجديدة لاستراتيجية التحالف في الجنوب و ماوراء تسليم أبين للقاعدة؟

يمنات – صنعاء

محمد المشرع

حدث تسليم ابين للقاعدة ينضوي تحته عدة إفتراضات وتساؤلات في مثل هذا التوقيت بالذات، لكن يبدو أن للتحالف إستراتيجية جديدة في إطار خطط الحرب والمواجهات الذي يخطط لها التحالف دون الإكتراث بحجم المخاطر الذي ستحدق بالسكان في المحافظات لأن قرار تسليم المحافظات الجنوبية للقاعدة في ظل إستقدام قيادات من داعش سوريا والعراق لتتولى أمور القيادة للعناصر المحلية والخارجية وذلك لخلفيتها في تنظيم الكتائب وقيادة المواجهات.

أبناء المحافظات المستهدفة يبدو أنهم لم يدركوا مبكرا مثل هذه التحذيرات الذي حذرت منها قيادات وطنية وسياسية لخطورة الوصول إلى مثل هذا الأمر.

و لعل القول يجدر بأهالي المحافظات الجنوبية رفض مثل هذا الأمر البالغ للخطورة على حياة أبناء الجنوب ومستقبل قضيتهم الذي ضاعت في أدراج الرياض في ضل سكوت قيادات الحراك الجنوبي وتماهيهم في مثل هذا الأمر.

و نحن لا نهول الأمر كثير بقدر ما ننقلهم صورة مقربة من الوضع في سوريا و العراق و ما نتج للسكان من مآس جمة وخلفها بعد ذلك ضربات جوية سيتضرر منها الأرض قبل الحيوان والإنسان.

طبعا اليمن مستهدفة بشكل عام من قبل دول تحالف العدوان السعودي ولكن الجنوب مستهدف على وجه خاص بسبب أحداث تاريخية سابقة.

و سوف أذكر هنا بعض النقاط والمرشرات لدول التحالف في حدث تسليم أبين للقاعدة:

1 – يهدف تسليم أبين للقاعدة وداعش على غرار تسليم حضرموت لنفس الكابوس وذلك بهدف جذب اللجان الشعبية والجيش الى النزول إلى محافظة ابين لتخفيف الضغط عن جبهة تعز وجبهات نجران وعسير المشتعلة هذه الأيام.

2 – يهدف أيضا في نفس الوقت لتبرير بقاء هادي في عدن للحكم ولإعطائة فرصة لترتيب أوراقه وتخدير الجنوبيين من معارضته بحجة بقاءه لمحاربة الحوثيين إذا فتحت جبهت أبين وخاصة مع ظهور تناقضات جمة مع حكومة بحاح.

3 – يهدف تسليم المحافظة لغرض إستدراج اللجان والجيش الى النزول إلى الجنوب مرة أخرى وذلك لإسفزاز ابناء عدن وأبين ولحج ومن ثم تكون محطة لتجنيدهم والتضحية بهم لفتح معارك متواصلة وإرتدادية باتجاه الشمال وتعز.

4 – من أهدافه أيضا تسليم الجنوب لداعش والقاعدة ماعدى محافظة عدن وخاصة محافظات النفط والغاز ومن ثم طلب تدخل دولي لضرب داعش والذي ستنفذ من خلاله أطماع الخارج وسياسته الإستغلالية.

5 – من أهداف التحالف السعودي الدينية تصفية للمراكز ولمشائخ الصوفية كما حدث للشيخ العيدروس بحضرموت سابقا بالإضافة الى هدم ماستقوم به من هدم للقبور والأضرحة والاثار التاريخية.

6- من اهدافه أيضا تصفية الاشتراكية الشوعية في الجنوب ومفكريها كمقدمة للوهبنة واللحاق بالتبعية الفكرية والسياسية للتحالف مستقبلا وللتمهيد للانفصال.

7 – قد يكون هناك هدف دولي وهو جر القاعدة وداعش الى أبين لأجل أقلاق الحركة الملاحية والتجارية الدولية في البحر الأحمر والخليج العربي في ظل وجود تعزيزات روسية مكثفة وصلت المنطقة والذي ماسيبرر للتدخل الروسي لضرب داعش لاحقا.

زر الذهاب إلى الأعلى