مواقف وأنشطة

هيئة الظل الشعبية بجبهة الانقاذ تزور جهاز الرقابة والمحاسبة لمتابعة الاجراءات المتخذة في تقارير فساد رفعتها الهيئة قبل أكثر من عام “تقرير مفصل”

يمنات – المركز الاعلامي لجبهة الانقاذ

فيما منعت وسائل الاعلام من الدخول
زارت هيئة الظل الشعبية بجبهة الانقاذ، اليوم الأربعاء، الجهاز المركزي للرقابة و المحاسبة، لمتابعة الاجراءات التي اتخذها الجهاز في تقارير فساد وثقتها لجان الظل الشعبية في عدد من الوزارات و المصالح و المؤسسات الحكومية، و سلمت نسخ منها للجهاز قبل أكثر من عام.
و في الزيارة التقى النائب أحمد سيف حاشد رئيس الجبهة و بعض أعضاء لجان الظل برئيس الجهاز القاضي أبو بكر حسين السقاف و عدد من المختصين في الجهاز.
و في الاجتماع تم مناقشة ما ورد في الوقائع التي وثقتها التقارير و طبيعة الاجراءات التي اتخذت بشأنها من قبل الجهاز.
و أكد النائب أحمد سيف حاشد، أن التقارير التي سلمت للجهاز مرت عليها مدة طويلة تصل إلى أكثر من عام، و أن ما ورد فيها يمس المال العام، مشيرا إلى أن تلك التقارير دعمت بما يثبت الوقائع التي وردت فيها، و التي يجب التعامل معها بشكل سريع بما يضمن الحفاظ على المال العام.
و نوه المحامي نجيب الحاج، عضو اللجنة القانونية في الهيئة، إلى أن ما ورد في تلك التقارير تعد بلاغات عاجلة للجهات الرقابية، و ما ورد فيها ينبغي التعامل معه بجدية، باعتباره يمس المال العام، خاصة في ظظل الوضع الاقتصادي المتردي للبلاد.
و لفت عبد الوهاب الشرفي، عضو اللجنة المالية، إلى أهمية أن يكون الجهاز حاضرا في الزام المرافق الحكومية بالتعامل بشفافية مع المال العام في الجوانب التشغيلية أو الإيرادية، بما يضمن سهولة الحصول على المعلومة و تفعيل دور المجتمع المدني في الرقابة.
و أكد القاضي أبو بكر السقاف أن الجهاز يعمل بمبدأ السرية وفقا للقانون، مشيرا إلى أن الجهاز يرفع توصيات بالتجاوزات و الاختلالات في الجهات التنفيذية، و في حال عدم تنفيذ التوصيات من قبل الجهات التنفيذية، يخول القانون للجهاز احالتها إلى الجهات القضائية المختصة.
و لفت إلى أن قانون شغل شاغلي الوظائف العليا للدولة يمثل عائق أمام الاجراءات التي يتخذها الجهاز وفقا لقانون انشائه، و هو ما يطول الاجراءات و يجعلها تأخذ مدة طويلة.
و أكد أحد المختصين في الجهاز أن تقارير لجان الظل التي سلمت للجهاز حوت عددا من قضايا الفساد و الاختلالات و الفساد في الجهات الحكومية التي استهدفتها التقارير.
و أشار أن عملية فرز و تبويب قام بها المختصون لتلك التجاوزات و يجري استكمال دراسة البعض منها تمهيدا للتعامل معها وفق للقانون.
و نوه إلى أنه خلال شهرين يمكن الانتهاء من التعامل مع ما ورد في تلك و اتخاذ الاجراءات وفقا للقانون.
و ذكر أن ما ورد في تقارير لجان الظل بخصوص عجز الموازنة، تتحمل مسئولية الحكومة بكامل اعضائها، و بالتالي فإن الاجراءات في هذا الجانب تظل منتقصة.
و كشف أنه بإصلاح الوعاء الضريبي و الجمركي في الدولة، يمكن تجاوز عجز موازنة الدولة، مشيرا إلى أن هناك عملية تهرب ضريبي و تعليق للرسوم الجمركية، ما يستدعي وجود عملية اصلاح لهاتين المصلحتين.
و أشار إلى أن حساب التربتك، الذي تم تحويله من حساب خاص إلى حساب عام، جزء من تلك الإصلاحات لمصلحة الجمارك.
و كانت جبهة الانقاذ قد أثارت موضوع “التربتك” خلال العام الماضي، و كشفته للرأي العام، و نشر المركز الاعلامي للجبهة وثائق تتعلق بالفساد في بند التربتك الذي ظلت عملية تحصيل رسومه غير قانونية، لعدة سنوات.
و كانت هيئة الظل الشعبية قد تقدمت بطلب لرئيس الجهاز طالبت فيه اطلاعها ومنحها صورة بما تم اتخاذه من اجراءات من قبل الجهاز بشأن تقارير هيئة الظل الشعبية المسلمة للجهاز، و المتضمنة أبرز الاختلالات ووقائع الفساد في عدد من الوزارات والهيئات الحكومية.
و كشف الطلب عن تسليم الجهاز “6” تقارير معززة بالوثائق و المستندات بفساد في عدد من الوزارات على النحو التالي:
1- في تاريخ 26/ 8/ 2013م سلم تقرير متكامل ومفصل مدعماً بالوثائق والمؤيدات عن أبرز وقائع الفساد والاختلالات المالية و الادارية التي شابت أداء وزارة التربية والتعليم منذ تشكيل حكومة الوفاق الى حين صدور التقرير.
2- في تاريخ 21/ 9/ 2013م تم تسليم تقرير مفصل ومتكامل مدعماً بالوثائق المستندات المؤيدة لأبرز وقائع الفساد وجوانب القصور والاختلالات التي شابت أداء وزارة الشئون القانونية منذ تشكيل حكومة الوفاق الى تاريخ صدور تقرير اللجنة.
3- في تاريخ 1/12/2013م تم تسليم تقرير مفصل ومتكامل مدعماً بالوثائق و المستندات المؤيدة لأبرز وقائع الفساد وجوانب القصور والاختلالات التي شابت أداء وزارة المالية منذ تشكيل حكومة الوفاق الى تاريخ صدور التقرير.
4- في تاريخ 25/ 2/ 2014م تم تسليم تقرير مفصل ومتكامل مدعماً بالوثائق المستندات المؤيدة لأبرز وقائع الفساد وجوانب القصور والاختلالات التي شابت أداء وزارة النفط والمعادن منذ تشكيل حكومة الوفاق الى تاريخ صدور تقرير اللجنة.
5- في تاريخ 22/ 4/ 2014م تم تسليم تقرير مفصل ومتكامل مدعماً بالوثائق و المستندات المؤيدة لأبرز وقائع الفساد وجوانب القصور والاختلالات التي شابت أداء وزارة التعليم الفني والتدريب المهني منذ تشكيل حكومة الوفاق الى تاريخ صدور التقرير.
6- في تاريخ 28/10/2013م تم تسليمكم تقرير مفصل ومتكامل مدعماً بالوثائق و المستندات المؤيدة لأبرز وقائع الفساد وجوانب القصور والاختلالات التي شابت أداء وزارة الاعلام منذ تشكيل حكومة الوفاق الى تاريخ صدور تقرير اللجنة.
يذكر أنه تم منع وسائل الاعلام من دخول مبنى الجهاز و تغطية لقاء هيئة الظل مع قيادة الجهاز.
و كانت اللجنة زارت أمس الثلاثاء النيابة العامة و التقت النائب العام و محامي عام الأموال العامة لمتابعة بلاغات و وقائع فساد رفعتها هيئة الظل الشعبية، و تم تحويلها إلى النيابات المختصة.
و يوم أمس الأول زارت هيئة الظل بالجبهة، الهيئة الوطنية العليا لمكافحة الفساد، و التقت رئيسة الهيئة لمتابعة الاجراءات المتخذة من قبل الهيئة في تقارير فساد سلمت لها قبل أكثر من عام.
و اتضح من خلال الزيارات الثلاث وجود عملية تباطؤ في اتخاذ الاجراءات تجاه وقائع الفساد و الاختلالات التي وردت في تقارير الفساد، و كذلك الاجراءات المتخذة في بعض البلاغات التي سلمت إلى النيابة.
و يبرر مسئولي تلك الجهات الرقابية تباطؤ السير في الاجراءات لكوابح تشريعية تقيد عمل تلك الجهات، غير أنه لم تلمس جدية في التعامل مع ما ورد في تقارير الفساد وفق ما هو متاح و حسب القوانين المنظمة لعمل تلك الجهات.
و في الزيارتين الاخيرتين للنيابة العامة و الجهاز المركزي للرقابة و المحاسبة، منعت وسائل الاعلام من الدخول.

زر الذهاب إلى الأعلى