مواقف وأنشطة

“وثائق” أكثر من (9) ملايين ريال صرفتها كبار المكلفين الضريبيين مكافآت على أعمال تعتبر اعتيادية التي يتم القيام بها أثناء الدوام الرسمي.

يمنات – المركز الاعلامي لجبهة الإنقاذ
حصل المركز الاعلامي لجبهة انقاذ الثورة السلمية على وثائق تكشف عن فساد مهول في صرفيات الادارة العامة لكبار المكلفين بمصلحة الضرائب من حساب حافز لجان التحصيل.
وحسب الوثائق التي هي عبارة عن نسخة من تقرير الجهاز المركزي للرقابة والمحاسبة الخاص بنتائج مراجعة الحساب الختامي للعام 2012م بلغ إجمالي موارد الحساب الجاري (حافز لجان التحصيل)خلال العام المالي 2012م مبلغ (29.171.868) ريال في حين بلغ اجمالي الاستخدامات المنصرفة من الحساب (28.515.985) ريال .
وكشف التقرير عن القيام بصرف مكافآت شبه شهرية وبصورة ثابتة تحت مسمى مستحقات اللجنة الفنية والإشرافية المتمثلة ( بقيادات المصلحة وبعض العاملين بالمصلحة ) بحجة تنفيذ قانون الضريبة العامة على المبيعات وقانون ضرائب الدخل دون وجود مبرر لصرف لتلك المكافآت وباسم اللجنة الفنية وقد بلغ إجمالي المنصرف خلال العام مبلغ (9.145.500) ريال مع العلم أن الأعمال التي يتم إنجازها من قبل المستفيدين وباسم اللجنة الفنية يعتبر من ضمن المهام والواجبات الوظيفية الاعتيادية التي يتم القيام بها أثناء الدوام الرسمي.
وأشار الى القيام بصرف مكافآت دون وجود المستندات المؤيدة لصحة وقانونية الاستحقاق والصرف لتلك المكافآت حيث يتم الاكتفاء فقط بالعرض على رئيس المصلحة بطلب صرف مكافأة نظرا للجهود المبذولة ، وقد بلغ ما أمكن الوقوف علية مبلغ (6.635.000) ريال.
والقيام بصرف مبالغ مالية مقابل (مساعدات ومكافآت و نثريات وتذاكر وغيرها) كان يتوجب صرفها من اعتمادات الموازنة العامة للمصلحة حيث بلغ إجمالي المنصرف على ذلك النحو خلال العام مبلغ وقدره (6.173.385) ريال.
ونوه الى صرف مبالغ مالية كعهدة على أمين صندوق المصلحة (حسن العراسي) حيث يتم صرف العهدة بمبلغ (500000) ريال تحت مسمي نثريات مكتب رئيس المصلحة بموجب استمارة صرف واحدة خلال العام دون توضيح إخلاء العهدة السابقة أو إرفاق ما يؤيد إخلائها ، وإنما يتم صرف العهدة بموجب عرض أمين الصندوق لرئيس المصلحة بصرف العهدة الخاصة بالمكتب نظراً لنفاذ العهدة السابقة ، وبناء على ذلك توجيه رئيس المصلحة بالصرف ، وقدبلغ ما امكن الوقوف علية بصرف على ذلك النحو مبلغ (5.000.000) ريال.

زر الذهاب إلى الأعلى