حوارات

مواجهة ساخنة بين حوثي وإصلاحية

المستقلة خاص ليمنات

بدور الفقيه : الحوثيون يريدون فرض آرائهم بالقوة  وهذا يتنافى مع الدستور والسياسة

علي البخيتي  :  الإصلاح لا يتحرج من الوصايا الأمريكية  والسعودية ويستقوي بها على المواطنين

بسريان مضمون المبادرة الخليجية وفرضها كأمر واقع باعتبارها حلاً سياسياً أعقب ثورة الشباب السلمية كما يرى الموقعون عليها، برز خلاف متعدد الجوانب بين حزب الإصلاح وجماعة الحوثي، واتخذ خطاب الطرفين اتجاهين متصادمين، وبدأ أن العلاقة المتوترة بينهما أخذت أبعاداً مختلفة سياسية ومذهبية، محلية وإقليمية، إدارية وقبلية، مدنية وعسكرية.. وبالرغم من مشاركة الطرفين في مؤتمر الحوار، إلا أن التوتر والاتهامات المتبادلة والتشكيك بنوايا الآخر رافقتهما إلى قاعات وجلسات وفرق وأعمال المؤتمر، وخصوصاً فيما يتعلق بقضية صعدة والفريق المتخصص بمناقشتها.. حول هذه العلاقة المتأزمة والمواقف المتمترسة بالآخر أجرت المستقلة مواجهة بين اثنين من القيادات الشابة لدى الجانبين، وهما الأخت بدور الفقيه عضو مؤتمر الحوار عن حزب الإصلاح، والأخ علي البخيتي عضو مؤتمر الحوار عن جماعة الحوثي والناطق الاعلامي باسمها، واللذان تطرقاً إلى ابرز المواقف الشائكة بين الطرفين وقدما قراءة لواقع العلاقة وآفاق مستقبلها..

< الأخت بدور الفقيه – عضو مؤتمر الحوار الوطني عن حزب الاصلاح بعد أكثر من عامين من اندلاع ثورة الشباب …اين هي الثورة من تحقيق اهدافها؟وما التغييرات التي احدثتها الثورة سلبا وايجابا؟

حققت الثورة جزءاً من أهدافها أهمها سقوط علي عبدالله صالح وإزاحته من الكرسي ووقف التوريث بالإضافة إلى هيكلة الجيش ووصول القوى المناصرة للثورة إلى مواقع صُنع القرار ولو جزئية ومنع انهيار الدولة والحفاظ على أمن واستقرار اليمن وعدم الانزلاق به في حروب أهلية ولو أن هناك بعض القصور في الانفلات الأمني في بعض المناطق وهذا أمر متوقع ولكنه أخف الضرر ، ودخول جميع المكونات في حوار وطني والرضا بالحوار الوطني كمخرج وحيد للخروج بالبلاد من أساليب العنف هو أهم مخرجات الثورة والذي سيرسي في بناء دولة اعتقد أن جميع اليمنيين تواقون ومتفقون على أسس البناء والتنمية.

< تعتبر قضية صعدة واحدة من اكثر القضايا الشائكة في مؤتمر الحوار الوطني..برأيك ما طبيعة هذه القضية ؟هل سياسية؟ أم حقوقية؟ أم ماذا؟

قضية صعدة قضية مركبة جداً اختلطت فيها الأوراق الداخلية والخارجية بحيث يصعب تصنيف أو تسمية هذه القضية سياسية أو مذهبية أو حقوقية واعتقد انه من كل هذه التصنيفات الثلاث تأخذ قضية صعدة بعداً من أحد هذه الأبعاد وخاصة في مراحلها الأخيرة ورغبات بعض أطراف الصراع أن يكون لقضية صعدة بعد سياسي ومذهبي والصورة تتجلى بشكل واضح عند النظر أو البحث إلى بداية أو جذور القضية وخلاصة ذلك أن النظام السابق بدأ بهذه اللعبة يريد من خلالها التهرب من وعوده الانتخابية أولاً “ انتخابات 2006 “ بالاضافة إلى تصفية جيش كان يخشى منه أن يقف ضد التوريث فأراد بذلك ضرب عصفورين بحجر والطرف الآخر أحب أن يلعب دور الضحية لفترة مـا حتى يصل إلى نهاية المشهد ويحصل على سلطة ونفوذ وهذه المسرحية كان التمثيل فيها بصورة قذرة راح ضحيتها آلاف من الجنود الأبرياء وكذلك من أبناء صعدة وأعتقد -أنا شخصياً- أن السياسة تبيح كل شيء عندما يكون هدف النظام التوريث حيث يمكن أن تستخدم كل الأساليب القذرة.

< تعتبر لجنة قضية صعدة من أكثر اللجان التي تشهد إشكالات بين أعضائها وصلت الى حد ان قدم بعض اعضائها استقالتهم ..ترى لماذا هذه الاشكالات برأيك؟

أهم الإشكالات هي:

1 –  عدم رغبة بعض الأطراف بصورة شفافة وصادقة في بحث جذور القضية.

2 –  القضية معقدة إلى حد كبير.

3 –  المكونات الممثلة في القضية تلعب أدواراً غير نزيهة وغير شفافة وغير وطنية وبالمفهوم البسيط تحدث عملية مقايضة بين الحراك وأنصار الله.

< يتهم الحوثيون حزب الاصلاح بالسعي الى عرقلة سير عمل اللجنة…كيف تنظرون إلى هذا الاتهام لحزبكم؟

الاتهام لابد أن يكون بأدلة واضحة وصريحة وتحليل صادق لمواقف الاصلاح من القضية حتى نستطيع أن نحكم أن الاصلاح يعرقل أم لا أو نفند هذا الاتهام ويستطيع الجميع أن يقيم موقف الاصلاح هل هو المعرقل أم أن هناك أطرافاً أخرى هي التي تعرقل.

< ما رؤيتكم في حزب الاصلاح لحل قضية صعدة؟ وكيف تقيمين لنا رؤية الحوثيين لحل القضية؟

ما توصل إليه المشاركون في قضية صعده تخص الجذور ولن تصل بعد مشاركتهم في القضية إلى الحلول كما أننا لا نستطيع تقييم رؤية الحوثيين لحل القضية حيث إنه لازال الجميع يخوضون بالجذور ولم يصلوا بعد إلى حل القضية.

< تشهد العلاقة بين حزب الاصلاح وجماعة الحوثي تدهورا ملحوظا مع كل يوم يمر.. فما طبيعة خلافكم مع الحوثيين؟

رغم أن الاصلاح كان ضد حرب صعدة وأصدر بيانات وأعلن موقفاً رسمياً بأن هذه الحرب مفتعلة من النظام السابق ولكن الحقيقة اليوم أن رأس النظام السابق “ المخلوع “ لديه مصلحة في عودة هذه الحرب لعدة أهداف أولها إفشال الثورة وثانيها عدم تفرغ أي طرف لمساءلته عن هذه الحروب التي خاضها دون أي مبررات و بقرار شخصي ، وأما بشأن الخلاف القائم بيننا وبين الحوثيين أن جماعة الحوثي ترفض العمل السياسي وتريد فرض رأيها ومعتقداتها وما تؤمن به على الناس جميعاً وهذا يتنافى مع الدستور وأساليب العمل السياسي ولا شك أن الاصلاح- كحزب سياسي يمتد في جميع محافظات اليمن ومنها صعدة يرفض هذا الاسلوب.

< يرى الكثير من المراقبين أن الخلاف بين حزب الاصلاح والحوثيين امتداد لصراع إقليمي بين ايران والحوثيين من جهة وقطر والسعودية وتركيا وحزب الاصلاح من جهة اخرى..ما حقيقة هذا الطرح؟وما طبيعة علاقتكم بالسعودية وقطر وتركيا؟

هذه الصراعات لانستطيع ان ننسبها لمحاور او اطراف او نتبرأ من عدم الدخول فيها لكن من المعروف أن موقف السعودية ودول الخليج من جماعة الاخوان المسلمين هو عدم الدخول معهم في اي تحالفات وكذلك تركيا التي علاقتها جيدة مع ايران يمنع وجود مثل هذا التحالف واي قراءة للحدث تحتاج الى الغوص اكثر في هذه التفصيلات حتى نستطيع ان نحدد مدى مصداقية هذا التحليل لكن اظن ان من مصلحة الحوثيين الذهاب الى هذا التحليل لحشد الدعم والاستفادة منه ما أمكن لتحقيق أهدافه.

< ما الاخطاء التي ارتكبها الحوثيون من وجهة نظر  حزب الاصلاح حتى يقف ضده بهذه القوة؟

كونكم من إحدى وسائل ومنابر الاعلام وكونكم اخترتم اسم المستقلة فأحب ان تكون الاجابة منكم وأتمنى نزولكم الميداني وسؤالكم لعدة اطراف محايدة لتستطيعوا الحصول على الاجابة التي يمكن ان نقول انها شفافة وصادقة .

< كونك من ابناء صعدة نريد الاجابة منك؟

مهما وصل تقييمي ستظل الاجابة في السؤال السابق  فالأفضل نزولكم الميداني وسؤالكم للمتضررين حتى نستطيع ان نكون نحن وغيرنا مقتنعين فيها وتكون الاجابة والنتائج التي تتوصلون اليها اكثر اقناعا مما لو اجبنا عليها نحن.

< يلاحظ الكثير من المتابعين أن الخلافات الحالية  تكاد تنحصر بين الإصلاح وجماعة الحوثي فقط دون بقية الأحزاب والقوى الموجودة بما فيها بقية أحزاب المشترك..فما سبب ذلك؟  وهل هذا يشير إلى سعى حزبكم الاصلاح الى استكمال حروب صالح في صعدة؟

هذا التحليل غير صحيح.. وهذه وجهة نظر بعض أطراف المؤتمر الشعبي العام وخاصة التي تتلقى توجيهاتها من المخلوع أما معظم أعضاء وقيادات المؤتمر فيعتقدون ان الحوثيين يمثلون خطرا حقيقيا على أمن وسلامة هذا الوطن وبهذا أيضاً يؤمن أن الاشتراكي والناصري وحزب الرشاد والكثير من الشخصيات الاجتماعية الذين يرون أن ما يقوم به الحوثي من فرض لأفكاره بالقوة ومحاولته السيطرة على اكبر قدر من المساحة الجغرافية ليحكمها ويمد نفوذه منها يمثل خطراً على الجميع.

وما نراه من انحصار التصادم بين الاصلاح والحوثيين فقط سببه أمران:

– الأول ان الاصلاح حزب كبير يمثل المشروع الوطني الحقيقي وهو الموجود فعلا على الساحة السياسية وعلى الارض، لأن حزب المؤتمر بعد الثورة اصبح افرادا متناثرين ولم يعد حزبا.

– الأمر الثاني وجود دعم خارجي وداخلي يتم به شراء الناس وتوجيه هذا نحو من يمثل للحوثيين مانعا حقيقيا على مستوى الأرض والمشروع والبرنامج.

فبعد تسع سنوات يتكرم المخلوع بتسليم جثة حسين الحوثي…؟ وفي اجتماع خاص للمخلوع واتباعه يأمرهم ان تكون ايديهم بأيدي الحوثي.. وغير هذا كثير من المواقف التي تفرض العديد من التساؤلات عن سر هذا التحالف والتغير في مواقف المخلوع وبعض من قيادات المؤتمر.. وهنا فرصة لأن نرسل رسالة للجميع أنه لا أحد يعمل ليومه ولمصلحته الوقتية وإنما العمل يكون للمستقبل.

ومن العار ان يشوه الحزب أو الشخص تاريخه النضالي من أجل مصلحته الشخصية وسيذكر له التاريخ هذه الأفعال شاء أصحابها أمم أبوا..

< أنتم تستهدفون الحوثيين باتهامات كثيرة منها مهاجمة مقرات الاصلاح في صعدة وتقاضيهم أموالاً من إيران وسب الصحابة فماهي أدلتكم على ذلك؟

بالنسبة للأدلة أحب ان تحصلوا على الأدلة بطريقتكم الخاصة  المستقلة حيث أن الحصول عليها من قبلكم سيكون أثره أكثر قوة وإذا عجزتم سنوصل لكم الدلائل.

< ولماذا برأيك ستدعم إيران الحوثيين وهي بلد تعاني من حصار دولي؟ وهل أنت مقتنعة بوجود هذا الدعم؟

اسأل الجهات الرسمية ما حقيقة خلايا التجسس التي تم الكشف عن وجودها في اليمن ولماذا أرسلوا سفينة جيهان واحد من وراءها، بالاضافة إلى اعترافات المتهمين في المحاكم وأيضاٍ الشعار الموحد بين ايران والحوثيين وما حقيقة هذا الشعار؟ ومن اين اتى؟ وإن علاقة الحوثي بإيران تكمن في هذا كله وغيره.

< من خلال المعطيات الحالية ..ما توقعاتكم لمستقبل علاقتكم مع الحوثيين؟وهل هناك من مساعي او رؤية لردم الهوة بينكما؟

هذا يتوقف على جماعة الحوثي نفسها إذا قبلت وارتضت بالعمل السياسي وأوقفت العمل المسلح وسعيها إلى فرض رؤاها بالقوة فإنها بالتأكيد ستتحول بعد ذلك الى قوة سياسية تنافس الآخرين ببرنامجها على الأرض.

< واذا رفض الحوثيون الدخول في العمل السياسي فماذا سيكون موقفكم؟

نحن نتوقع منهم اذا كانت نواياهم صادقة ان يخوضوا في العمل السياسي “”’ الإصلاح يمثل المشروع الوطني الحقيقي والمؤتمر لم يعد حزباً وأصبح مجرد أفراد متناثـرين الحوثيون لعبوا دور الضحية حتى يحصلوا على السلطة والنفوذ والآن يجرون  عملية مقايضة مع الحراك الجنوبي

< الأخ علي البخيتي عضو مؤتمر الحوار الوطني والناطق الاعلامي للحوثيين..  إذا ما تحدثنا عن قضية صعدة كواحدة من اكثر القضايا الشائكة في مؤتمر الحوار الوطني..برأيك ما طبيعة هذه القضية ؟ هل سياسية؟ أم حقوقية؟ أم لكم وجهة نظر أخرى؟

القضية سياسية بين تيار شعبي يرفض الوصاية الأمريكية السعودية على اليمن وتيار لا يتحرج من هذه الوصاية بل ويستقوي بها على المواطنين, والقضية وان كانت سياسية فانها أدت في نتائجها الى قضايا حقوقية.

< يعتبر فريق قضية صعدة من اكثر الفرق التي تشهد اشكالات بين اعضائها وصلت الى حد ان قدم بعض أعضائها استقالتهم ..ترى لماذا هذه الاشكالات برأيك؟

لأن بعض الأطراف السياسية اختارت ممثلين لها في فريق صعدة الغرض من وجودهم هو استفزاز الفريق وافشال التوصل الى حلول, وفوجئنا بتزاحم الكثير من المشايخ على الفريق وكأنه فرع للجنة الخاصة السعودية المعنية بصرف المرتبات لبعض الجهات و الشخصيات اليمنية.

< يتهم الحوثيون حزب الاصلاح بالسعي الى عرقلة سير عمل اللجنة… فلماذا يتخذ حزب الاصلاح مثل هكذا موقف؟

المواقف التي يتخذها الإصلاح لا تساعد على انجاح العمل في الفريق, فلا يزال الاصلاح يعيش الحروب الست بإعلامه ومثقفيه وكتابه المشفرين منهم والظاهرين, مع ان حزب المؤتمر الشعبي ووسائل اعلامه تغير خطابهم بعد الثورة الشعبية, لكن وسائل اعلام الاصلاح مازالت محلك سر “.

< ما رؤية انصار الله لحل قضية صعدة؟ وكيف تقيم لنا رؤية الاصلاح لحل القضية؟

حل قضية صعدة وكل قضايا اليمن هي في اقامة دولة عادلة تساوي بين كل مواطنيها, لا تحكمها مراكز القوى التقليدية الدينية والعسكرية والقبلية.

< ما طبيعة خلافكم مع الاصلاح؟هل هو خلاف سياسي ام مذهبي أم شيء آخر؟

الخلاف سياسي, فالاصلاح حزب حاكم وشريك اساسي في النظام لأكثر من 33 عاماً كإخوان مسلمين ونحن معارضة.

<  الزائر لمحافظة صعدة يلاحظ إدارة جماعة أنصار الله للشأن الأمني والعسكري وربما الإداري …الأمر الذي يثير التساؤل لدى الكثيرين عن (هل هناك من نية لدى الجماعة لإعلان دولة في صعدة؟)؟  وهل تتوقعون نشوب حرب سابعة وبقيادة من هذه المرة؟وإذا ما وجدت دولة هل لديكم من نية لتسليم السلاح؟

الأوضاع في صعدة ناتجة عن حروب ست انتجت قضية صعدة وعودة الأمور الى طبيعتها بحاجة الى حل للمشكلة وبناء دولة حقيقية وجيش وأمن وطني لا يقبل بالتدخلات الخارجية ويرفض قتل المواطنين اليمنيين على يد الأمريكيين عبر الطائرات بدون طيار, ومسألة اعلان الدولة هي في مخيلة من يروج ذلك فقط, وعند حل القضية ستعود الامور الى سابق عهدها.

يا أخي، هناك مؤشرات تفيد أن نفس مراكز القوى التقليدية القديمة وبدعم سعودي تعد لحرب جديدة ويظهر ذلك من تجنيد عشرات الالاف في الامن والجيش من لون سياسي وفكري واحد, اضافة الى صفقات الاسلحة التركية التي تم اكتشاف عدد هائل منها وما خفي كان اعظم, اضافة الى الخطاب الاعلامي التعبوي ضدنا.

أما مشكلة السلاح فهي مشكلة يمنية ونحن جزء من اليمن, وما بأيدينا من سلاح هو بيد الكثير من القبائل في حاشد وغيرها بل وداخل صنعاء في منطقة الحصبة, وبالتالي فحلها يلزم وجود دولة عادلة تطبق القانون بالتساوي.

< يرى الكثير من المراقبين ان الخلاف بين حزب الاصلاح والحوثيين امتداد لصراع اقليمي بين ايران والحوثيين من جهة وقطر والسعودية وتركيا وحزب الاصلاح من جهة اخرى..ما حقيقة هذا الطرح؟وما طبيعة علاقتكم بالسعودية وقطر وتركيا؟

نحن لا نعتبر انفسنا في صراع مع أحد, وكنا طوال الوقت في حالة دفاع شرعي عن النفس بعد ان فجروا الحرب في القرى والمديريات النائية, وقد اقر الجميع النقاط العشرين واعتبروا حروب صعدة خطأ تاريخياً, ويجب الاعتذار لأبناء صعدة, وتعويضهم واعتبار كل من قتل منهم شهيداً.

لسنا جهة رسمية لتكون لنا علاقات خارجية, وعلاقتنا بتلك الدول كعلاقة الاحزاب والتنظيمات السياسية اليمنية مع هذه الجهات أو الدول وفي الحدود المتعارف عليها.

< تكاد الخلافات تنحصر بين الاصلاح وجماعة الحوثي فقط دون بقية الأحزاب والقوى الموجودة بما فيها بقية احزاب المشترك..ترى لماذا؟ فهل للاصلاح أهداف غير معلنة؟

أحزاب اللقاء المشترك كانت لها مواقف ايجابية اثناء الحروب الست, لكن المواقف التي يتخذها الاصلاح اليوم تجاه أنصار الله تثبت أن المواقف الموضوعية التي كان يتخذها خلال الحروب الست كجزء من المشترك لا تمثله, بل تمثل مواقف الحزب الاشتراكي الذي تتسق مواقفه تجاه أنصار الله منذ بداية الحروب وحتى اليوم.

مواقف الاصلاح اليوم أثبتت أنه كان جزء من تلك الحروب إن لم يكن رأس الحربة فيها بجناحه القبلي والديني عبر “البشمرقة” و “المفتين”.

ما تغير في اصلاح ما قبل الثورة – أثناء الحروب الست – وما بعدها أنه كشف وجهه الحقيقي فقط بعد أن عاد الى السلطة.

• تشن وسائل إعلام التجمع اليمني للاصلاح عدداً من الاتهامات لانصار الله فمثلا:

<  قمتم بإجلاء يهود بني سالم؟

تلك مشكلة بين ابناء المنطقة من مسلمين ويهود.

< سبكم للصحابة ؟وقذف عائشة أم المؤمنين؟

تلك اكاذيب سمجة لا تستحق الرد.

<  تحليلكم للمتعة؟

انصار الله منهجهم قرآني سياسي رافض للتدخلات الأجنبية ولم يدخل في القضايا الخلافية المذهبية, وبالنسبة لنا كزيدية فنحن لا نعترف بزواج المتعة, بل ان حججنا في نفيه أقوى وأكثر اقناعاً من بقية المذاهب الأخرى, والمختصون بهذا الأمر يعرفون ذلك جيداً.

< سعيكم إلى فرض فكركم بالقوة الأمر الذي أدى إلى نزوح الكثير عن صعدة؟

كل أحزاب المشترك وبقية الأحزاب تنشط في صعدة, وما يروج في هذا الشأن مجرد أكاذيب تعودنا عليها, ونحن لا ننكر ان هناك بعض التجاوزات الفردية الغير منهجية كالتي تحصل في أي منطقة لكن المحافظ بالتعاون مع انصار الله سرعان ما يعالجونها.

< سيطرتكم على صعدة ومحاولتكم إسقاط محافظات أخرى؟

لم نكن ابداً مهاجمين في أي وقت والحروب الست تشهد على ذلك.

< ماذا عن المستقبل السياسي لجماعة أنصار الله؟ وهل آن الأوان لإنشاء الجماعة حزباً سياسياً؟وهل هناك من نية لديكم للدخول في تحالفات سياسية؟وإذا ما تحدثنا عن القوى السياسية الموجودة على الأرض…من أقرب هذه القوى إليكم ـ بالاسم ـ ومن أبعدها؟

الحديث عن إنشاء حزب سابق لأوانه, وعند توفر المناخ المناسب للعمل السياسي والحزبي, دون تدخل من أجهزة الدولة, وعندما نشعر أن الجيش والأمن والاعلام وبقية مكونات الدولة أصبحت محايدة في العملية السياسية والانتخابية عندها يمكن ان نفكر في انشاء حزب او تكتل سياسي مع المجموعات القريبة منا من الناحية السياسية وبالأخص الرافضة للتدخلات الخارجية, والساعية الى استقلال القرار اليمني.

<  من خلال المعطيات الحالية ..ما توقعاتكم لمستقبل علاقتكم مع حزب الاصلاح ؟وهل هناك من مساعي او رؤية لردم الهوة بينكما؟

نتمنى ان تتغير عقلية الاصلاح وان يخرج من الزاوية التي حشر نفسه فيها.

الإصلاح كشف عن وجهه الحقيقي بعد الثورة وأثبت أنه كان رأس الحربة في حروب صعدة الستةبدعم سعودي وأسلحة تركية القوى التقليدية تعد لحرب سابعة في صعدة وما يمتلكه الحوثيون من أسلحة تمتلكه قبائل حاشد والحصبة

زر الذهاب إلى الأعلى