حوارات

حوار جريء وشفاف (في مواجهة بين حراگية وإصلاحية)

المستقلة خاص ليمنات

في الوقت الذي تصدرت فيه الاختلالات الأمنية نشرات الأخبار وعناوين الصحف والمواقع الالكترونية محتلة المرتبة الأولى  أصبح الحديث عن أخبار مؤتمر الحوار وما يدور في كواليسه من نقاشات وموضوعات من الأمور الثانوية حتى في مجالس الناس واجتماعاتهم أرتأت صحيفة المستقلة إجراء حوار ثنائي بين ممثلتين عن أكثر القوى تنافراً في مؤتمر الحوار الوطني لتضع قراءها في تفاصيل أعقد القضايا التي تتصدر نقاشات مؤتمر الحوار الوطني وهي القضية الجنوبية  .

استضفنا ممثلة الحراك الجنوبي في مؤتمر الناشطة الحقوقية بهية السقاف وممثلة حزب التجمع  اليمني للإصلاح في مؤتمر الحوار الوطني الأستاذة أروى احمد وابل في حوار جريء وشفاف ناقشنا معهما الكثير من الموضوعات والمعوقات  التي تعترض الحوار الوطني وإمكانية حل القضية الجنوبية في المؤتمر … فإلى نص الحوار:

> أجرى الحوار: غمدان السامعي

أروى وابل: محاسبة الاصلاح على مشارگته في حرب 94 تعصب ومزايدة وتضليل للحقيقة

بهية السقاف: جئنا إلى الحوار وسقفنا استعادة الدولة واذا أفضى الحوار إلى غير ذلك فهذا لا يلزمنا

>  المستقلة : أبدأ مع الاستاذة بهية السقاف ممثلة الحراك الجنوبي في الحوار ما تقييمك لسير عملية الحوار الى اليوم؟ وهل هناك من معوقات تقف في طريق الحوار؟

< بهية :  التقييم لا يزال مبدئياً نحن لازلنا في بداية الطريق لرسم السياسيات وتلمس الواقع إلا أن الوتيرة التي يسير عليها الحوار حتى الآن تعطينا بارقة أمل في امكانية تحقيق نتائج ايجابيه من مخرجاته.

اما المعوقات فهي خارج قاعات المؤتمر وهي الأوضاع الأمنية والاقتصادية التي لا تزال في تردٍ مستمر ولا يتم اتخاذ الاجراءات كلها حتى يتم إرسال رسائل إلى الشعب والينا اننا نمشي بالاتجاه الصحيح.

إلا أننا لا ننكر أن هناك بعض الخطوات التي قام بها الرئيس عبدربه منصور وتمثل مؤشراً في اتجاه الاصلاح إلا انها  لم تلامس حياه المواطن بشكل مباشر.

>  المستقلة :  الأستاذة أروى وابل ممثلة حزب الاصلاح في الحوار الوطني سألناها عن تقييمها لسير عملية الحوار الى اليوم؟  والمعوقات التي تعترضه؟ فأجابت..

< أروى: هناك جوانب جيدة في عدة محاور لفرق الحوار الوطني وقد أنجزت وتوافقت المكونات عليها في بناء الدولة والتنمية والحقوق والحريات وهناك محاور مازال الحديث فيها مستمراً والتوافق حولها وخاصة في القضية الجنوبية وصعدة والعدالة الانتقالية وحل الصراعات السياسية.

أما المعوقات فإن التاريخ الملطخ بالظلم والاستبداد والخوف من المحاسبة هي من أكبر المعوقات وهناك من يعمل بصورة غير مباشرة على عرقلة سير الحوار وأعتقد أن كل من ليس له مصلحة في نهضة اليمن واستقراره هو من يسعى إلي عرقله وإفشال الحوار.

وأنا لست مع تحديد الأسماء وإنما اعمالهم التي نشاهدها ونرى أثرها في الشارع ومطالبهم الخيالية التي لا تخدم مصلحة اليمن العليا هي من تتحدث عنهم .

أروى: التاريخ الملطخ بالظلم والاستبداد والخوف من المحاسبة

من أكبر المعوقات التي تواجه الحوار

>  المستقلة : في ظل الحديث عن الاختلالات الأمنية … برأي الاستاذة بهية  من وراء هذه الاختلالات الأمنية واستهداف كوادر جنوبية؟

< بهية : من يقف وراء عرقلة قضيتي صعدة والجنوب فربما تكون هي الأطراف التي من مصلحتها عدم الخروج بنتائج من شأنها أن تحل القضايا العالقة في البلد وهي الأطراف التي تعيق عملية ضبط الأمن في البلد أما عن اغتيالات الكودار الجنوبية فنحن نخشى أن هذه الأفعال تعيد تجربة الاغتيالات في عام 93م والتي أفضت بعدها للحرب الظالمة في 94 ممن لا يريدون لتلك القضايا أن تحل.

إن أصدقاء الأمس وأعداء اليوم هم بأنفسهم سيكشفون عن أنفسهم كما يفعلون الآن. وهم من شنوا الحرب الظالمة على الجنوب وهم اليوم يتهمون بعضهم ببعض أن كل طرف هو من قام باحتلال الجنوب وليس هو.

>  المستقلة :  اتهمت الناشطة بهية السقاف حزب الاصلاح بطريقة ضمنية بالوقوف وراء إشكالات قضيتي صعدة والجنوب ووراء الاختلالات الأمنية؟ فلماذا يصر حزب الاصلاح على هذه المواقف؟

< أروى: حزب الإصلاح هو جزء من اللقاء المشترك الذي دخل في حكومة الوفاق بنسبة 50% ولديه اربع وزارات فقط وعلى الاخت ان تثبت صحة كلامها ولا داعي للاتهامات العشوائية والمرتجلة والتعصبية التي تضلل الرأي العام أو المأخوذة من أطراف تريد ان تدخل الإصلاح في صراعات غير محسوبة ولا دخل له فيها والواضح ان صعدة تحت سيطرة الحوثيين ومحافظة عدن ومعظم المجالس المحلية تحت او تتبع النظام السابق ومعظم محافظات الجمهورية تتبع حزب المؤتمر الشعبي العام .. وعلى الأخت أن تثبت كم لدى الإصلاح من مدراء ومسؤولين حتى نحاسبه على الإختلالات التي تحصل في محافظات الجمهورية وعدم كيل من التهم دون حقائق

> أستاذة بهية ما مدى شرعيتكم انتم ممثلي الحراك الجنوبي في الحوار سيما وان الشارع الجنوبي يرفض الحوار من أصله ومن الذي اعطاكم الحق في تمثيل الشارع الجنوبي؟

< بهية :  من أعطى أنصار الله الحق بتمثيل صعدة كلها ومن اعطى الشباب بالمؤتمر ثمتيل شباب الثورة ومن أعطى الأحزاب الحق بثمتيل كل أطياف المجتمع وووو القضية لاتحسب بالشكل الذي تقوله نحن جنوبيون وهذا يكفي لكي نتكلم عن قضيتنا.

>  المستقلة : ألا تمثل الهوة بين الشارع الجنوبي وممثلي الجنوب في الحوار تخوفاً لدى أروى وابل وكل أطراف الشمال؟

< أروى: الخوف موجود ولكن يتم توظيفه في طريق الحل وليس أمامنا إلا توظيف هذا الخوف للخروج من المأزق .

>  المستقلة : بهية ما ضمانات التزام الشارع الجنوبي بنتائج الحوار في ظل هكذا هوة؟

< بهية : نحن جئنا الى الحوار وسقفنا استعادة الدولة وتقرير المصير وإذا أفضى الحوار بغير ذلك فهذا الامر لا يلزمنا وسنعود الى أدراجنا من حيت أتينا.

>  المستقلة :  أستاذة أروى الجنوبيون ليسوا ملزمين بأي قرار لا يفضي الى تقرير المصير .. كيف تردين على ذلك؟

< أروى: الوحدة برعاية دولية والعالم كله معنا في الوحدة ولا يمكن لإي طرف داخلي أو خارجي أن يتصادم مع الإرادة الدولية مهما كانت قوته.

>  المستقلة : أعود اليك بهية السقاف تعنين ان مشاركتكم في الحوار جاء على شروط مسبقة اليس كذلك ؟

< بهية : الحوار  ليس له شرط بل هو بغير سقف ونحن جنوبيون وسقف الشارع الجنوبي لا نستطيع ان نخرج عليه وهو استعادة الدولة والحق بتقربر المصير.

> المستقلة :  اروى كيف تشاركون في حوار بشروط مسبقة؟

< أروى: لايوجد سقف بين المتحاورين ولكن يوجد توافق .. والحلول ذات الأبواب المغلقة لا تعتبر حلاً وإنما عرقلة للقضية.

>  المستقلة : بهية السقاف ما مدى قابلية بقية الأطراف لهكذا شرط سيما حزب الاصلاح الذي يؤكد ان الوحدة واجب ديني؟

< بهية : مثلما كانت الحرب على الجنوب واجباً دينياً فان الوحدة الآن تأخذ نفس الفتوى وعموماً الواجبات الدينية التي من هكذا نوع تعني أصحابها فقط.

بهية: الجنوب لم يرَ من الوحدة إلا الظلم والاضطهاد والنهب

>  المستقلة : الاستاذة اروى مثلما كانت الحرب في 94م عندكم واجباً دينياً اليوم الوحدة عندكم واجب ديني  وهذه الواجبات لا تعني سواكم… كيف تردين ؟

< أروى: لم نكن نحن اصحاب قرار في 1994م ونحاسب بقدر الخطأ ولكن أن يغفر عن صاحب القرار الأول والأخير وهو من قرر الحرب ويتم محاسبة الاصلاح على مشاركته فأظن ان هذا تعصب وتضليل للحقيقة ومزايدة .. وأنا لا أقبل كيل التهم  ولا أوافق عليه ؟؟

>  المستقلة : أستاذة بهية ألا يثير تخوفكم وانتم تتبنون هذا الموقف من امكانية نشوب حرب كحرب 94م ؟

< بهية : الجنوب وشعبه والمتغيرات الدولية والمحلية لم تعد هي نفسها التي كانت في 94 م كل شيء يتغير ومن لا يدرك ذلك فهذا شأنه.

>  المستقلة : ما حقيقة اتهام حزب الاصلاح للحراك بتقاضي اموال من ايران على حساب الوحدة الوطنية؟

< ماحقيقة اتهام الشعب اليمني للإصلاح بتقاضي اموال من السعودية هذا كله اتهامات لا تخدم أحداً والوحدة الوطنية التي تسميها ان كانت راسخة بقلوب الناس فلا تستطيع اموال الدنيا تغييرها والدليل على ذلك قيامها في 90م عندما كان الداخل الشمالي والخارج المجاور معترض عليها.. يا أخي يجب أن نبحث عن الاسباب الحقيقية التي جعلت الشعب بالجنوب يكفر بالوحدة ولا نبحت عن اسباب وذرائع واهية لذلك.

> المستقلة :  اروى وابل أنتم تتهمون الحراك بتلقي أموال من الخارج وفي المقابل الاخرون يتهمونكم بتلقي أموال من السعودية فما ردكم؟

< أروى:  اتهام حزب الاصلاح بأخذ الأموال من الدول هو عبارة عن كيل من التهم وعلى الأخت أن تثبت صحة كلامها.. أما قضية الوحدة فهي راسخة ولن تستطيع أموال الدنيا أن تفرقها.

>  المستقلة : أسألك بهية عن مدى أثر التراكمات السياسية على حل القضية الجنوبية خصوصا وقد انتفض الشعب اليمني بثورة على الظلم والاضطهاد وضد أباطرة الحرب التي ذكرت؟؟

< بهية : الجنوب لم ير من الوحدة سوى الظلم والاضطهاد والنهب والتراكمات السياسية التي تتكلم عنها تخص اباطرة الحرب وهم اليوم متواجدون في الحوار لحلها نحن جئنا للحوار لإيصال صوت الشعب الجنوبي المطالب باستعادة دولته.

وأما عن الثورة فقد انتفض الشعب الجنوبي من قبل ذلك على الظلم والاضطهاد وكان جزاؤه ان ينعت بالانفصالي المخرب الذي يريد تمزيق الوطن.

>  المستقلة : اروى وابل ما مدى أثر   التراكمات السياسية على حل القضية الجنوبية ؟

< أروى:  التراكمات السياسية  تؤثر سلباً عند الباحثين عن القمامة أنفسهم انفس ذبابة وتؤثر إيجابا على من يريدون حقوقهم ويبحثون عن طريق للخروج باليمن إلى بر الامان .

>  المستقلة : برأيك بهية كيف اثر اداء حكومة الوفاق على مستقبل الوحدة الوطنية وعلى الحوار سلبا وايجابا؟

< بهية : حكومة الوفاق حكومة محاصصة لم تقدم حتى الآن أي شيء للمواطن ولم تقم بدورها التي شكلت من اجله وهو تسيير الأعمال فكل الاعمال متوقفة.

>  المستقلة :  الوفاق حكومة محاصصة ولم تقدم شيئاً.. اروى هل حقا فشلت حكومة الوفاق؟

< أروى: الحكومة حكومة محاصصة هذا صحيح ولكن الانتخابات القادمة ستحدد الحكومة المختارة بإرادة الشعب وسوف تدير البلاد بطريقة أقل شتاتا وأكثر حكمة.

>  المستقلة : الا تلاحظ بهية السقاف  تزايد الهوة مع كل يوم تمر بين الحراك وحزب الاصلاح خصوصا بعد احداث عدن فما أسباب هذا الافتراق؟

< بهية :  الانفلات الأمني الحاصل بالجنوب المسئول عنه بشكل مباشر السلطة ،من يحكم البلد اليوم … السلطة بأجهزتها التنفيذية المركزية وأيضا يدها بعدن او ما يسمى اصطلاحاً بالسلطة المحلية فهم من يتحملون المسؤولية كاملة لكل ما يجري بعدن من انتهاكات فاضحة.

>  المستقلة : كيف تقرأ لنا الاستاذة اروى وابل تزايد الهوة مع كل يوم تمر بين الحراك وحزب الاصلاح و ما الاسباب؟

< أروى: اقول ليس كل الحراك ، هناك توافق كبير بين كثير من الحراكيين والإصلاح وهذا ما ألحظه .. وهناك فريق أو فصيل فقط هو من يرى الاصلاح عقبة في طريقه لأنه يعلم مبادئ الاصلاح ويعلم لماذا يحمل الاصلاح مشروع الوحدة وانه مستعد للتضحية في سبيل الوحدة .

>  المستقلة : ما تقييمكم استاذة بهية في الحراك للرؤى التي تقدمت بها مختلف القوى لحل القضية ألجنوبية ؟

< بهية : هناك بعض الروئ في الجذور والمحتوى جاءت منصفة للشعب الجنوبي ومنها ما جاء مخيباً للآمال.

اقرأها وسترى من يريد الوصول لحل للقضية ومن يريد ان يتنصل ويغوص في قضايا فرعية لا تخدم القضية.

>  المستقلة : ما تقييم حزبك استاذة اروى حزب الاصلاح للرؤى التي تقدمت بها مختلف القوى لحل القضية الجنوبية؟ وما تقييمكم لرؤية الحراك الجنوبي لحل القضية الجنوبية بالذات ؟

< أروى: أنا أرى ان هناك مزايدة وان البعض قد ألقى الحجة على الاخرين فهناك مزايدة واضحة بالتقييم من المؤتمر الشعبي العام والحراك .

>  المستقلة : أين هي رؤيتكم استاذة بهية في الحراك من مختلف الرؤى التي طرحت؟وما تقييمكم لرؤية حزب الاصلاح بالذات؟

< بهية : الحراك قدم رؤيته لجذور القضية الجنوبية ومحتواها وهي الرؤية الحقيقية للقضية ولست مخولة لتقييم رؤى اي من الاحزاب.

>  المستقلة :  أروى وابل ماذا عن رؤية حزبك الاصلاح من مختلف الرؤى التي طرحت؟وما تقييمكم لرؤية الحراك بالذات ؟

< أروى: عليك ان تسأل تقييم السياسيين والمكونات على رؤى الإصلاح التى قدمها في قضايا عده منها القضية الجنوبية وصعدة وقد تم التصويت لأشياء كثيرة…

>  المستقلة :  قلت ان الوتيرة التي يمشي بها الحوار باعثة للآمال ومن خلال مجريات الحوار الى اليوم ..ما امكانية حل القضية الجنوبية في مؤتمر الحوار؟

< بهية : لازلنا في بداية الحوار ومن الخطأ التكهن بمخرجاته من الان والوتيرة نعم باعثة للأمال ولكن هذا ليس مبرراً للتنجيم والتكهن.

>  المستقلة :  الأستاذة اروى وابل من خلال مجريات الحوار الى اليوم ..ما امكانية حل القضية الجنوبية في مؤتمر الحوار؟ وما المعوقات التي تقف وراء الاخفاق؟

< أروى: الحل ممكن جداً جدا ولاشيء مستحيل ولن تكون أصعب من المشاكل والعقبات والقضايا التى قد مر بها اليمن من قبل وقد تجاوزت اليمن مثل هذه العقبات بعون من الله .. اما الإخفاق فنحن لا نؤمن بالإخفاق وإنما بالمستقبل الزاهر والشراكة الوطنية التى تكفل الحق لكل مواطن والوحدة راسخة في قلوب اليمنيين بقوة كبيرة .

>  المستقلة :  بهية في تصريح له استبعد جمال بن عمر امكانية حل القضية الجنوبية داخل مؤتمر الحوار..برأيك ما الاسباب التي جعلته  يستبعد ذلك؟

< بهية : تصريحات بن عمر تتغير بتغير المعطيات السياسية المتسارعة التي تلف العملية السياسية بالبلد لأنني سمعت تصريحاً اخر منه يقول لا حل للقضية سوى بيد فريقها بالحوار أما المعطيات التي تأثر بها بن عمر فمواقف ووعود ……الخ والعملية السياسية تتغير بتغير معطياتها فلا توجد ثوابت بها.

>  المستقلة :  كيف تقرأ لنا اروى وابل استبعاد جمال بن عمر امكانية حل القضية الجنوبية داخل مؤتمر الحوار..؟

< أروى: لا يخصنا رأيه الشخصي ونحترم رأيه ..وهناك مكونات ممثلة للقضية الجنوبية لديها القدرة على ان تجد وان تضع حلولاً دون السفر أو اللجوء للخارج.

>  المستقلة :  برأيك بهية الى اي مدى كان للقوى المشاركة في الحوار دور في عرقلة حل القضية ألجنوبية ؟ وما الجدوى من مشاركتكم في الحوار وقد أصبح الانفصال مطلبكم الأسمى؟

< بهية : نحن في معمعة الحوار وإذا كانت هناك عرقلة كما تقول فكيف ونحن لازلنا جزءاً منه.

وكيف يمكننا ان نحقق اهدافنا دونما حوار فنحنا ثورثنا سلمية ولكي نحقق اهدافنا لابد لنا من الحوار.

>  المستقلة : ألا ترى اروى وابل ان المعطيات على الساحة الوطنية تكشف أن الوحدة اصبحت في خطر؟

< أروى : الوحدة تاجر بها المخلوع ولكن أكد الشعب اليمني شمالا وجنوبا ان الوحدة راسخة فيهم .. وهناك شخصيات تعمل بالمتاجرة بمقدرات الوطن والعبث به

>  المستقلة : أستاذة بهية من خلال المعطيات الحالية اين هي الوحدة الوطنية ؟ وما مستقبلها؟

< بهية : الوحدة بشكلها الحالي فعلياً انتهت وتم القضاء عليها في94م ولا مستقبل لها بشكلها الحالي انما توجد فرصة اخرى لرسم مستقبل آخر ضمن حقوق الشعبين. فدرالية هذا ماسيفرزه الحوار.

>  المستقلة : ما رأيك اروى نحن نقول أن الوحدة انتهت ولا مستقبل لها والحوار سيفضي الى فدرالية دولة اتحادية؟

< أروى : أظن ان اليمنيين عقلاء والشخصيات الوطنية يمكن ان تتجه نحو الوحدة ولا شيء سواه ونؤكد انه لا مزيد من المتاجرة ..

>   المستقلة :  قلت ان الحوار سيفضي الى فدرالية دولة اتحادية: دولتين متجاورتيين من اين اتيت بهذه المعلومة؟

< بهية : نحنا اتينا لنتحاور ونصب اعيننا نحو ما يريده شعبنا بالجنوب وهو استعادة دولته ، واعتقد ان الجميع صار يعلم ان الحوار لن يفرز الدولة بشكلها الحالي والدليل على ذلك رؤية الاحزاب السياسية عن شكل الدولة.

>  المستقلة :  أستاذة اروى خيار الدولتين هو خيار الشعب في الجنوب ..ما رأيك؟

< أروى : الشعب الجنوبي يدرك ان تلك الاخطاء التى حصلت مسبقا انما هي اخطاء اشخاص .. وإذا ظنوا انه يوجد حل غير الوحدة فإنهم سيتحملون عواقب وآثار وخيمة ولا خيارات أخرى دون الوحدة.

>  المستقلة :  بهية ماذا لو اتت مخرجات الحوار مؤكدة لترسيخ الوحدة ؟ ماذا سيكون موقفكم؟

< بهية : قلت لك ذلك من سابق نحن لم نأت إلا ممثلين وحاملين لمطلب الشعب الجنوبي في استعادة دولته وان لم نحقق ذلك سنعود ادراجنا.

> المستقلة : اروى وابل ما الجدوى  من مناقشة القضية الجنوبية وقد حسم الجنوبيون امرهم اما الانفصال او العودة الى الادراج؟

< أروى : لا يمكن أن يقبل العقلاء في هذا الوطن  بهذا المشروع الهادم للوحدة.

> المستقلة : سؤال اخير لك استاذة بهية السقاف ممثلة الحراك في الحوار وسؤالي عن علا قتكم في فصيل الحراك المشارك في الحوار مع بقية فصائل الحراك الجنوبي سيما تيار الرئيس السابق علي سالم البيض؟

< بهية : كلنا جنوبيون وهدفنا استعادة دولتنا ولو اختلفت الطرق لذلك.

> المستقلة : ما ردك استاذة اروى وابل عن ان  اطياف الحراك يختلفون ولكنهم متفقون على تحقيق مطالب الشعب الجنوبي بإعادة دولته ..؟

< أروى : يوجد خلاف بين ممثلي الحراك وخلاف كبير وليس فيه مزايدات والتصريحات والمواقف يمكن من خلالها ان ترى ان ممثلي الحراك بينهم خلاف كبير في النظرة إلى الحل وخلاف شخصي وخلاف حول الرؤى وذلك واضح على مستوى الحوار الوطني .

زر الذهاب إلى الأعلى